محافظ القليوبية فى أول حوار لـ"اليوم السابع": العشوائيات قنبلة موقوتة جارى دراستها.. توصيل الصرف بالقرى يتخطى 60% بعد عامين.. ويؤكد: قطعنا شوطا كبيرا فى علاج قوائم الانتظار.. وباب مكتبى مفتوح للمواطنين

الخميس، 27 سبتمبر 2018 03:41 م
محافظ القليوبية فى أول حوار لـ"اليوم السابع": العشوائيات قنبلة موقوتة جارى دراستها.. توصيل الصرف بالقرى يتخطى 60% بعد عامين.. ويؤكد: قطعنا شوطا كبيرا فى علاج قوائم الانتظار.. وباب مكتبى مفتوح للمواطنين
حوار – إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

-

تلقيت خبر التكليف بمزيج من الفرحة والمسئولية.. والصحة والتعليم ركائز البناء الحقيقية

 

-  

مصر علمت العالم ولا يليق أن تكون فى ذيل قائمة ترتيب الدول فى التعليم

 

-  

نسبة توصيل الصرف الصحى بعد عامين ستتخطى الـ 60% من جميع القرى والمناطق المحرومة

 

-  

تشكيل لجان تعطى وصف دقيق لحالة شبكة الطرق الداخلية بالمحافظة

 

-  

تلقينا 2768 طلب لتقنين وضع اليد وجارى البت فيها

 

-  

قوائم الانتظار مشكلة متجددة والمحافظة قطعت شوطا كبيرا للقضاء عليها

 

-  

أعد أبناء المحافظة بتحسن الخدمات سريعا

 

ثلاثة أسابيع مرت على تكليف الدكتور علاء عبد الحليم، محافظا للقليوبية، بعد أن كان رئيسا لجامعة بنى سويف، ليبدأ عملا أكثر مشقة فى إقليم تنوعت مشاكله، ما بين صرف صحى وقمامة ومياه شرب وصحة وتعليم، إلا أنه أكد على سعيه لحل كل تلك الأزمات بالتعاون مع الجهاز التنفيذى بالمحافظة، وكان لـ "اليوم السابع"، هذا اللقاء الذى استعرض رؤية المحافظ الجديد لعدد من الملفات، وإلى نص الحوار:

 بداية.. كيف تلقيت خبر التكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي كمحافظا للقليوبية؟

تلقيت خبر التكليف بمزيج من الفرحة والشعور بالمسؤولية، حيث أن الفرحة تمثلت في تكريم القيادة السياسية ونوع من الثقة التى تعتبر تشريف وتكريم لي، والشعور بالمسؤولية لأنني بدأت أقرأ الملفات الشائكة بالقليوبية بأنها محافظة تعريقة ومترامية الأطراف وبها مشاكل في جميع الملفات بدأ من جمع القمامة والصرف الصحي والطرق والكبارى ومياه الشرب والصحة والمستشفيات والتعدى على الأراضي الزراعية والإشغالات والمرافق، وكل هذه الملفات بها شكاوى من المواطنين وبها تكرار لعدم الاستجابة لطلبات المواطن.

الدكتور علاء عبد الحليم محافظ القليوبية
الدكتور علاء عبد الحليم محافظ القليوبية

وتكليفات القيادة السياسية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي وجهت بضرورة الاهتمام بمشاكل المواطن وتقديم استجابة فورية على كل الطلبات وأمانيهم ورغباتهم، خاصة وأن الرئيس عبد الفتاح السيسي في فترة رئاسته الثانية يهتم ببناء الإنسان المصري ويستثمر فيه، لذا لابد من التركيز على حل مشاكل الصحة والتعليم لأنها ركائز البناء الحقيقية.

 فى أول لقاء لك أكدت على أن الخدمات المقدمة بقطاع الصحة بالمحافظة لا تليق بالمواطن.. فما تقييمك لها حاليا؟ وما هي الخطة التى تم وضعها للنهوض بها؟

فاجأت 8 مستشفيات بالمحافظة وجدت أنبعض المستشفيات معطلة نتيجة فشل في الإدارة وعدم توظيفها بالطريقة اللائقة في العمل، والبعض الأخر بها تعطل بالإنشاء نتيجة عدم وجود تمويل مالى، وهذا ما دفعني إلى وضع كل تلك الملاحظات في ملف خاص وسأعرضه بنفسي على وزيرة الصحة وأنقل ليها كل أوجه القصور بالقطاع الصحى بالمحافظة، وبالفعل طلبت تحديد موعد للمقابلة.

أول حوار مع محافظ القليوبية
أول حوار مع محافظ القليوبية

وأنا شكلت لجنة لمتابعة الأعمال الهندسية والكهروميكانيكية داخل الوحدات، ملف الصحة فيه بعض القصور داخل الوحدات لكن الأمل موجود في بعض الصروح الطبية العملاقة كمستشفيات "شبين القناطر وقليوب وكفر شكر"، مع الضغط الشديد والانتهاء منها وتجهيزها للعمل، وأنا طالبت وكيل وزارة الصحة بوضع خطة للتشغيل لكل مستشفى تسير جنبا إلى جنب مع خطة الانشاء بحيث فور الانتهاء من أعمال الإنشاء تبدأ عملية التشغيل الفورى لخدمة المواطنين.

 

هل تليقت شكاوى بعد تكليفك من القطاع الصحى بالمحافظة؟

بالفعل تلقيت العديد من الشكاوى من المواطنين بشأن القطاع، وأخر زيارة كانت مستشفى شبين القناطر ووجدت شكاوى عدة للمواطنين سواء في العلاج أو شراء المستلزمات من الخارج وخدمات التأمين الصحى والرعاية المركزة والكلى والحضانات، وكل هذه المطالب وضعت الصحة على قائمة أولوياتي.

 

هناك خطوات جادة لتطوير التعليم بالقليوبية.. ما هي الاستعدادات التى تم وضعها للنهوض بالعملية التعليمية بالمحافظة؟

إذا كان كل الاهتمام بالتعليم شئ أساسي ومتابعة استعدادات المدارس، فالأولي قبل عام التعليم الذي أعلنه الرئيس عبد الفتاح السيسي 2019 لابد وأن يكون الاهتمام مضاعف، فالاهتمام الحالى تقليدي وهو يتمثل في متابعة استعدادات المدارس، لكن لابد من وجود تعليم راقي من خلال طرق حديثة لتعظيم الاستفادة للطالب وليس مجرد تلقين وحفظ، وهو ما تم مع هيئة ضمان الجودة والاعتماد لوضع مقاييس ومعايير عالمية سواء في التجهيزات أو الأنشطة والمواد والمناهج، وبدء تطبيقها بالمحافظة.

الدكتور علاء عبد الحليم محافظ القليوبية
الدكتور علاء عبد الحليم محافظ القليوبية

ونهدف هذا العام أن يصل التعليم إلى المكانة اللائقة فمصر هي من علمت العالم ومنارة للعلم والحضارة ولا يليق أن نكون في ذيل قائمة ترتيب الدول في التعليم، ومع هذا الاهتمام ستعود مصر إلى مكانها الطبيعي من جديد منارة للعلم والبحث العلمي، والطالب المصري يملك عقول متفتحه بل أكثر نبوغا لكن بعض طرق التعليم العقيمة تفسد المهارات.

 

 مشكلة الصرف الصحى بالمحافظة عرض مستمر.. فما هي الخطوات التى تتم حاليا لحل تلك الأزمة؟

ملخص الصرف الصحى أنه يحمل شقين مشروعات تم إدراجها لكن لم يتم تشغيلها لتعثرها وبدراستي لملف التعثر الخاص بها وجدت أسباب واهية كمثال أن المشروعات مقامة على أرض خارج الحيز العمراني، وأنا على الفور تقدمت بطلب للدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء ووعد بسرعة إدراج تلك المحطات داخل الحيز العمراني بتوصية من وزير التنمية.

والجزء الآخر يخضع لخطة الدولة الطموحة ستصل بعد عامين إلى أكثر من 60% من جميع القرى والمناطق المحرومة من الصرف الصحي، لكن بعد العامين ستظل هناك مناطق لم يصل الصرف الصحى لها، وهي ما تبحث عنه المحافظة بطرق غير تقليلدية عن طريق إيجاد أراضي صالحة عن طريق التبرع لإقامة تلك المحطات عن طريق المشاركة المجتمعية، لأنه لا يليق بأن يكون هناك مواطن في 2018/2018 ولا يوجد بمنزله صرف صحى، لكن خطة الدولة تسير بسرعة فائقة، تخطى دول كبرى في نسبة التنفيذ بالقري، وخطة الدولة أن يصل الصرف الصحى لكل مواطن.

 

ما هي خطة المحافظة لإعادة تأهيل الطرق والكبارى بها؟

بدأنا تشكيل لجان لكل مدينة وقرية تعطي وصف دقيق لحالة شبكة الطرق الداخلية لها، وناقشنا التقرير المقدم من تلك اللجان، وأعدنا تقييمه لأن المبلغ المطلوب لتأهيل هذه الطرق وتم عمل أولويات للطرق الحيوية وذات الحالات الحرجة، وتم وضع هذه الطرق ومناقشتها، وسيتم اللجوء للقطاعات الاستشارية بالمحافظة لرسم احداثيات دقيقة للطرق وتقرير عن مدي صلاحيتها، وسيتم رفعه لوزير التنمية المحلية واللواء كامل الوزير، ونتعشم تقديم الدعم المطلوب نظرا لأهمية وضع المحافظة باعتبارها تربط بطرقها خمس محافظات أخرى، ومن المقرر أن تلقى الخطة استجابة القيادة السياسية لبدء التنفيذ الفورى في التطوير.

 

ما هي خطة العمل لاستقبال المواطنين وهل سيكون هناك لقاء أسبوعي أم شهرى بالمواطنين؟ وطرق التنسيق بين المحافظة والنواب؟

أنا باب مكتبي مفتوح للجميع، وأنا بنزل يوميا جولات وأقابل المواطنين لهم طلبات سواء خلال جولات المستشفيات أو افتتاح المدارس والمعارض والشوارع ورصف الطرق، وأنا استقبل يوميا مئات الشكاوى وأوجها للمختصين لسرعة حلها والبت فيها، وأنا وصلت المحافظة من 3 اسابيع عقدت لقاء جماهيري حضره أكثر من 150 مواطن وعرضوا مشاكلهم، وانا أستهدف عقد لقاءات إعلامية لأنهم صوت ونبض جماهير المحافظة، ولقاءات بالمواطنين شهرية.

الزميل أحمد سالم مع محافظ القليوبية
الزميل أحمد سالم مع محافظ القليوبية

أما نواب البرلمان عليهم نفس العبئ الموجود بالجهاز التنفيذي بالمحافظة، فهم صوت المواطنين بالمناطق النائية من خلال تلقى الطلبات بمكاتبهم وعرضها على المحافظة.

ما هو الموقف النهائي لأراضي وضع اليد حاليا بعد تحديد موعد نهائي لتسديد الرسوم؟

القليوبية من المحافظات المتقدمة جدا في وضع لجان التقنين والتى أسفرت عن تقديم 2768 طلب للتقنين، وكانت الغالبية منهم جادين وسددوا رسوم الفحص والمعاينة، وبالفعل تم معاينة الأراضي الخاصة بهم ووضع سعر تقديري للأرض عن طريق المحافظة بالاشتراك مع الجهات المختصة لوضع تقييم حقيقي منعا لوجود شبهة تواطؤ، وتم هذا الأسبوع فتح المظاريف، وتمت موافقات على غالبية الطلبات، وقريبا سيحرر أول دفعة للمواطنين الذين طلبوا تقنين وضع اليد فور سداد الرسوم.

 

ما هى خطة المحافظة لمواجهة ظاهرة العشوائيات؟

العشوائيات موجودة بكل مكان حتى في مناطق كانت معروفة بالرقي وأصبحت تعج بالعشوائيات نتيجة الكثافة السكانية الكبيرة، حتى إن الإحصائيات الدقيقة لمحافظة القليوبية نعتقد أنها أقل بكثير من المقيمين على أرضها، نتيجة أن المحافظة تعتبر مكان جذب لوجود مصانع وشركات.

تصريحات المحافظ لمراسل اليوم السابع
تصريحات المحافظ لمراسل اليوم السابع

وأضاف أنه حاليا يتم عمل دراسة علمية دقيقة للعشوائيات واوضاعهم وطرق مساعدة الدولة لهم عن طريق بناء مساكن بديلة أو تحسين البنية التحتية والبيئة الداخلية، ولابد من إيجاد طرق بديلة للعشوائيات لأنها يصعب عمل التطوير مباشرة أو تقديم خدمات، فهي عبارة عن قنبلة موقوتة في القليوبية وتحتاج لدراسة متأنية تضع الحلول والحلول البديلة.

 

بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالقضاء على قوائم الانتظار.. ما هو موقفها الآن بالمحافظة؟

القليوبية قضت على نسبة كبيرة جدا من قوائم الانتظار لوجود مستشفيات متخصصة بها، حيث تم الانتهاء من 90% من الحالات القديمة، وباقي الحالات خارجة عن إرادة المستشفيات مثل "زراعة القوقعة، وزراعة القرنية"، وتم حل الأزمة التى كانت تخص عمليات المفاصل، وأن الأزمة ظهرت عند تسجيل دفعة جديدة من المرضي والتى مثلت ضعف العدد الأول، وهذا يدل على أن قوائم الانتظار مشكلة متجددة وليست ثابتة، فلابد من معرفة السبب الحقيقي من وراء تراكم هذه الأعداد.

 

ما هى الاستعدادات التى أقامتها المحافظة لبدء الحملة القومية للقضاء على فيروس سي؟

الحملة القومية للقضاء على فيروس سي الفرصة الذهبية لمصر للتطهر من هذا الفيروس اللعين الذي ظل كابوس يطارد المصريين أكثر من قرن مضي، وهذا تحدى من الرئيس لشئ معجز وسيقف التاريخ أمام هذا التحدى، الذي جعلنا متحفزين لإنجاحه، والمحافظة كثفت كل الجهود لتحفيز الأطباء وكل الفئات المشاركة، وتشكيل اكثر من 150 نقطة استقبال والتحليل، وعمل نقاط متحركة للمصانع والشركات، وتوفير وسائل النقل المجاني مع منظمات المجتمع المدنى.

محافظ القليوبية
محافظ القليوبية

ما هي كلمتك لأبناء القليوبية؟

شعب القليوبية شعب عظيم وعريق ولابد أن تصل مستوى الخدمات إلى هذه الدرجة ولذلك يتم العمل على ملفات عديدة هدفها تحسين البنية التحتية وتحسين الخدمات الأساسية ثم البدء بمشروعات الاستثمار والسياحة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة