صحيفة إيه بى سى: "بلد الوليد" الإسبانية أفضل مدينة مضيئة فى العالم

الخميس، 10 يناير 2019 12:29 م
صحيفة إيه بى سى: "بلد الوليد" الإسبانية أفضل مدينة مضيئة فى العالم بلد الوليد
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "إيه بى سى" الإسبانية، إن أول مدينة كبيرة مضيئة كانت باريس، التى اكتسبت لقب مدينة النور، ولكن الآن مدنية "بلد الوليد" الإسبانية تعتبر افضل مدينة مضيئة فى العالم، وذلك وفقا لـ(LUCI Lighting Urban Community International)، وهى منظمة دولية مكرسة لتقييم المشروعات المضيئة الأكثر جاذبية والفنية فى العالم.

بلد الوليد أو Valladolid كما يطلق عليها الإسبان، هى مدينة تقع شمال غرب إسبانيا، وهى أيضا عاصمة إقليم الحكم الذاتى قشتالة وليون، اشتهرت باسم بلد الوليد أيام الحكم الإسلامى لإسبانيا نسبة للخليفة الوليد بن عبد الملك.

تقع مدينة الوليد شمال غرب إسبانيا بالتحديد عند تجمع نهرى بيسوركا وإسكوبا، حيث تقع المدينة ضمن ثلاث أقاليم هى: ريبرا دل ديورو، ريدا، سيكالس، وتعد المدينة أكبر مدن شمال غرب إسبانيا. حيث تحتل منطقتها الحضرية والأثرية المرتبة رقم 20 فى إسبانيا، حيث يصل عدد سكانها إلى 413.605 نسمة موزعين على 23 بلدية.

 

السبب فى تسميتها بلد الوليد:

يرجع السبب وراء هذه التسمية واسم المدينة العربى "بلد الوليد" نسبة إلى الخليفة الأموى الوليد بن عبدالملك (668 – 715م)، الذى حكم بلد المسلمين فى الفترة من (705 – 715م)، وقام على توسيع الخلافة الأموية فى الأندلس من خلال توسيع الفتوحات الإسلامية، حتى وصلت الخلافة الأموية فى الأندلس لذروتها فى عهده.

 

المعالم السياحية والأثرية لبلد الوليد:

تفتخر مدينة "بلد الوليد" بمجموعة من المظاهر السياحية القليلة المعمارية، التى تدل على مجدها السابق وتشمل بعض الآثار العريقة والقديمة مثل:

 

كاتدرائية سانتا ماريا لا أنتيجوا

تأسس معبد سانتا ماريا فى القرن الحادى عشر من قبل الكونت أنسوريس، من داخل هذا البناء الرومانى، الكاتدرائية لها مذبح عالية من عمل خوان دى جونى مع برج جميل، تم استبدال الكنيسة البدائية بالكنيسة القوطية فى القرن الرابع عشر.

 

كنيسة سانتا ماريا دى لا انتيجوا
كنيسة سانتا ماريا دى لا انتيجوا

 

بلازا مايور

هى ساحة من أهم ساحات إسبانيا، وتقام بها الاحتفالات الرسمية تم بناء هذه الساحة فى حكم الملك فيليب الثالث ملك إسبانيا فى القرن السابع عشر عام 1617.

وكان يتم بها عمليات الإعدام، ومن ثم أصبحت ساحة لمصارعة الثيران، حتى أصبحت يقام فيها الاحتفالات الرسمية للدولة. يتوسط الساحة تمثال للملك فيليب الثالث.

 

برج الكاتدرائية فى شوارع مدينة مضاءة بشكل جميل
برج الكاتدرائية فى شوارع مدينة مضاءة بشكل جميل

 

كاتدرائية بلد الوليد

وضع التصميم الخاص بها فى عام 1589، وخوان دى هيريرا هو مهندس معماريا إسبانى، وهو أحد أبرز المعماريين الإسبانيين فى القرن السادس عشر، تم الاعتماد على أسلوبه المعمارى فى بناء أكثر من كاتدرائية، حيث كان ممثلا معماريا للإمبراطورية الإسبانية لـ فيليب الثانى ملك إسبانيا.

 

احد جوانب المدينة المضاءة
أحد جوانب المدينة المضاءة

 

متحف النحت الوطنى

هو متحف إسبانى يقع فى مدينة بلد الوليد، يقع المتحف بجوار كنيسة القديس بولس وهو تابع لوزارة الثقافة الإسبانية تم تغيير اسمه إلى المتحف الوطنى كلية سان جريجوريو، ويضم مجموعة من المنحوتات من أواخر العصور الوسطى إلى أوائل القرن التاسع عشر، فضلا عن عدد من اللوحات المشهورة، كان يضم المتحف مجموعة من أعظم التماثيل الخشبية.

 

بيت ميجيل دى سرفانتس

يعد ميجيل دى رسفانتس إحدى الشخصيات الرائدة فى الأدب الإسبانى على مستوى العالم، وكان السبب فى شهرته عالميا روايته الشهيرة دون كيخوتى دى لا مانتشا، والتى تعد واحدة من بين أفضل الأعمال الروائية المكتوبة قبل أى وقت مضى، واعتبرها الكثير من النقاد بمثابة أول رواية أوروبية حديثة وواحدة من أعظم الأعمال فى الأدب العالمى، وقامت إسبانيا بتكريمه واضعة صورته على قطعة الـ50 سنتا الجديدة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة