أبرز تقاليع التكنولوجيا لعام 2019.. حمام ذكى يغنيك عن المناديل.. تقنية تحول السيارات القديمة لحديثة.. ولأول مرة فى العالم «مكوجى ذكى».. ولمن يعانون الوحدة "كيكى" هو الصديق الأمثل

الإثنين، 14 يناير 2019 11:00 ص
أبرز تقاليع التكنولوجيا لعام 2019.. حمام ذكى يغنيك عن المناديل.. تقنية تحول السيارات القديمة لحديثة.. ولأول مرة فى العالم «مكوجى ذكى».. ولمن يعانون الوحدة "كيكى" هو الصديق الأمثل أبرز تقاليع التكنولوجيا لعام 2019
كتب - مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
مع بداية 2019، ظهرت العديد من التقارير والكشوفات التى توضح الخط الذى ستسير عليه المنتجات التكنولوجية هذا العام، خاصة بعد قيام العديد من شركات التكنولوجيا بالكشف عن عدد منتجاتها الذكية المختلفة، فإضافة إلى أحدث المنتجات فيما يتعلق بالهواتف الذكية والتابلت وأجهزة الكمبيوتر، ظهرت مجموعة جديدة من الأجهزة و«التقاليع» الجديدة فى عالم التكنولوجيا والتى نرصد أبرزها كما يلى:
 
- الحمامات الذكية:
 
كشفت العديد من الشركات عن حمامات تمتلك قدرا عاليا من التكنولوجيا، بما فى ذلك حمام يتضمن مرآة ومنضدة للزينة و«مرحاض ذكى» وحوض استحمام مستقل، يمكن التحكم بها جميعا بالصوت للسيطرة على درجة حرارة لون الإضاءة، ويمكن تغيير أجواء كل عنصر على حدة ليعكس حالة الجو أو مزاجك، للتزامن بشكل أفضل مع «إيقاعك اليومى الطبيعى»، بحيث لا تؤدى الإضاءة إلى «تعطيل أنماط نومك».
 
كما يمكن ضبط الحمام الذكى ليكون قادرا على تلقى الأوامر الصوتية، بفضل دعمه بمساعد اليكسا أو جوجل، فعلى سبيل المثال يمكنك قول «OK Google أعد لى الحمام فى الصباح»، ليتم تجهيزه قبل نهوضك من السرير، كذلك تحتوى المرآة على عدسة مكبرة متحركة، ويمكن تغيير درجة حرارة لون الإضاءة باليد أو جهاز تحكم عن بعد أو باستخدام الصوت.
مكوجي-ذكى
 
 
- المكوجى الذكى:
 
كما طورت شركة أخرى روبوت جديد يعمل كـ«مكوجى» ذكى، يمكنه كى وطى الملابس بسهولة، حيث كشف الشركة عن نموذج أولى مؤخرا، ويمكن لهذا الروبوت طى الملابس، فهو يأتى بتصميم أقرب للطابعة، مع وجود مدخل للملابس، والذى يدعم طى نوعين من الملابس فقط فى الوقت الحالى، لذا لن تدعم الملابس أو المفروشات كبيرة الحجم، أو الملابس صغيرة الحجم جداً، ويمكن لهذا الروبوت طى أنواع مختلفة من الأقمشة بما فى ذلك الملابس القطنية، إلا أن الجهاز لا يدعم حتى الآن طى الملابس ذات الأقمشة السميكة مثل الكتان.
 
صنارة-ذكية
 
 
- صنارة ذكية:
 
هناك أيضا مستشعر جديد مخصص لأدوات الصيد للبحث، والذى يمكن الاستعانة به لاكتشاف مواقع الأسماك، والذى يحمل اسم Rod، ويبلغ وزن Rod نحو 9 جرامات فقط، ويمكن تثبيته على الصنارة وأدوات الصيد المختلفة من خلال شرائط مطاطية محكمة، ويضم هذا المستشعر بعض الأدوات الخاصة بقياس التسارع، إلى جانب بطارية قابلة للشحن، كما يدعم البلوتوث للاتصال بالتطبيق الخاص بالهاتف.
 
 
- تحويل السيارات القديمة لحديثة:
 
تقنية أخرى ظهرت التى تعمل على تحويل السيارات القديمة إلى ذكية، إذ كشفت إحدى الشركات عن جهاز Link Drive القادر على الاتصال بالهاتف الذكى، مما يتيح للسيارة الاستجابة للأوامر المختلفة، مثل عرض خرائط جوجل على سبيل المثال، ويمكن أن يتصل جهاز Link Drive بالسيارات القديمة عبر المدخل الخاص بولاعة السجائر، ومن ثم يتم الاقتران بين الجهاز وهاتف الأندرويد أو iOS، وأيضاً جهاز الاستريو، لدعم إلقاء الأوامر الصوتية على مساعد جوجل.
 
- جرس ذكى:
 
كما ظهرت تقنيات تتعلق بالأمان المنزلى، من خلال ظهور جرس فيديو ذكى والذى تقول عنه الشركة أنه جرس باب يدعم HomeKit، والذى يمكن مشاهدته من خلال تطبيق Home، أو يمكنك من خلال الطلب من مساعد Siri أن يظهر لك الجرس من ينتظر بالباب، كما سيندمج مع أجهزتك الأخرى.
 
سيارة-طائرة
 
- السيارات الطائرة:
 
كذلك هناك توجه آخر ناحية الاعتماد على السيارات الطائرة، حيث تم الكشف عن سيارة أجرة تعرف بـBell Nexus وتستخدم ستة من المحركات للإقلاع والهبوط عموديًا، وهى مثل طائرة عملاقة بدون طيار، ويمكن أن تكون متاحة للمستخدمين فى أقل من عقد من الزمان، وتأمل الشركة فى إطلاق السيارة الطائرة فى الجو فى منتصف عام 2020 وستستخدم نظام «التاكسى الجوى» الذى تم تطويره من خلال تطبيق ذكى.
 
 
كيكي
 
 
- الصديق الذكى:
 
أما لمن يعانون من الوحدة، فقد طورت إحدى الشركات روبوت جديدا يعرف بـ«كيكى» وهو روبوت صديق تم تطويره بشكل خاص ليكون صديقا مقربا للمستخدمين الذين يشعرون بالوحدة، ولدى روبوت «كيكى» كاميرا فى أنفه، يستخدمها للتعرف على الناس وتذكرهم، كما أنه يمكن أن يتتبعك بتحويل رأسه فى أى مكان تذهب إليه فى الغرفة التى يوجد فيها، وذلك ليشعرك بأنه يتابع حديثك، وتم تصميم «كيكى» ليكون له شكل برئ مثير للابتسام.
 
- تليفزيون قابل للاختفاء:
 
أما عالم التليفزيونات فقد وصل إلى بعد أخر، فبعد ظهور التليفزيونات النحيفة والمنحنية، ظهرت مؤخرا التليفزيونات القابلة للاختفاء، حيث كشفت إحدى الشركات عن أول جهاز تليفزيون فى العالم قابل للاختفاء خلال 10 ثوانٍ بعد التوقف عن مشاهدته، وذلك باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعى، حيث يمكن اختفاء الشاشة داخل قاعدة ارتكازها، وهى محاولة من المبتكرين، لتقليل وجود التليفزيون الذى يأخذ مساحات فى البيوت.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة