أكاديمية البحث العلمى: هدفنا إتاحة العلم للجميع.. و415 مليونا يتحدثون العربية

الخميس، 24 يناير 2019 01:27 م
أكاديمية البحث العلمى: هدفنا إتاحة العلم للجميع.. و415 مليونا يتحدثون العربية الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، أن هدف الأكاديمية الأسمى هو إتاحة العلم للجميع من نشر العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

وأضاف صقر، خلال احتفالية تدشين النسخة العربية من تقرير اليونيسكو السادس للعلوم والتكنولوجيا عن خمس سنوات "2010/2015" من مصر تقديرًا لدورها الرائد في المنطقة العربية، أن هذا الإصدار الذي يعد الأول من نوعه من خلال ترجمته باللغة العربية، خاصة وأن اللغة الأم التى يتحدث بها المنطقة العربية هي اللغة العربية، معلنًا بعض من الإحصائيات التي جاءت من خلال هذا الإصدار التي تؤكد أهمية الاهتمام بالإصدار باللغة العربية.

وقال إن مساحة السكان بالمنطقة العربية نحو 13.13 مليون كم مربع، وعدد السكان بالمنطقة العربية نحو 415 مليون نسمة متحدثين باللغة العربية، والدخل القومي 2.59 تريليون دولار، فيما يأتي الصادرات عالية التكنولوجيا 2.8 مليار دولار في العالم بينما يأتي جميع الدول العربية في هذا البند بنسبة لا تتعدى 10% من إجمالي الصادرات.

وأشار محمود صقر إلى أن الأكاديمية لها أدوار في دعم اللغة العربية، من أبرزها إصدار مجلة العلم منذ السبعينيات باللغة العربية، كما أن الأكاديمية تقدم العلوم فى إصدارات باللغات العربية تشارك بها بمعرض القاهرة الدولي حاليًا في يوبيله الـ 50، بالإضافة إلى مجال الرسوم المتحركة وثلاثية الابعاد التي دخلت فيه الأكاديمية مؤخرًا إيمانًا منها بأن يكون العلم بكل صوره متاحًا للجميع.

وقال رئيس الأكاديمية: "أقسم بالله ما ترجمت ولا كلمة في التقرير، والشكر موصول لكل من عمل لترجمة هذا التقرير، ومن فعل ذلك هم الموظفين الحكوميين، الذين يحملون على أعبائهم الكثير والكثير، نؤكد أن موظفينا على أعلى مستوى، ونشكر العاملين بالمرصد العلمي التابع للأكاديمية الذين حدثوا بعض البيانات".

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة