مجمع صناعى جديد فى المحلة الكبرى على مساحة 9 أفدنة.. إنشاء 663 وحدة صناعية مخصصة للغزل والنسيج والملابس الجاهزة.. ومصدر: قطاع النسيج أحد محاور استراتيجية التنمية الصناعية 2020

الثلاثاء، 29 يناير 2019 01:00 م
مجمع صناعى جديد فى المحلة الكبرى على مساحة 9 أفدنة.. إنشاء 663 وحدة صناعية مخصصة للغزل والنسيج والملابس الجاهزة.. ومصدر: قطاع النسيج أحد محاور استراتيجية التنمية الصناعية 2020 مجمع صناعى
كتب - إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعزيمة من حديد تتواصل عمليات الإنشاء فى المجمعات الصناعية الجديد بالمحافظات، ضمن مشروع توفير أكثر من 4 آلاف وحدة صناعية جديدة لشباب المستثمرين، وتضمن توفير مصانع لعدد من القطاعات الاقتصادية الرئيسية، ومنها المفروشات والملابس الجاهزة، والصناعات البلاستيكية، والغذائية، والصناعات الهندسية والكيماوية البسيطة، ومواد البناء، والمستلزمات الطبية والصناعات النسيجية.
 
وتسير وتيرة إنشاء المجمعات الصناعية الجديدة بصورة سريعة جدا، عقب تكليفات وتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بسرعة الانتهاء منها فى أقرب وقت، حيث بدأت بعض المصانع الصغيرة الدخول على خط الإنتاج فى بعض المجمعات التى جرى العمل على تدشينها خلال عام 2018 .
 
وكشف مصدر مطلع فى وزارة الصناعة، أن هناك اهتماما خاصا بصناعة الغزل والنسيج لتأتى على رأس أولويات الوزارة خلال المرحلة الحالية، وذلك لكون هذا القطاع ضمن المحاور الرئيسية باستراتيجية الوزارة لتعزيز التنمية الصناعية والتجارة الخارجية 2020 التى تم اطلاقها خلال شهر نوفمبر 2016 ، مشيرا إلى أن صناعة الغزل والنسيج تعد من الصناعات المهمة والمحورية فى منظومة التصنيع الوطنية.
 
 
وقال المصدر، إن الصناعات النسيجية تمثل نحو %3 من الناتج المحلى الإجمالى و 27 % من الناتج الصناعى، كما تستحوذ صادرات القطاع على نحو %12 من إجمالى الصادرات المصرية، مشيرا إلى أن الحكومة تولى الصناعات النسيجية أهمية كبيرة باعتبارها من الصناعات الحيوية التى تمتلك مصر فيها مزايا تنافسية كبيرة تؤهلها لزيادة معدل الصادرات وتوفير فرص العمل أمام الشباب، لذلك يجرى الآن العمل على توفير وحدات صناعية جديدة لهذا القطاع، بهدف زيادة الإنتاجية منه خلال الفترة المقبلة.
 
وفى هذا الإطار تجرى وبصورة سريعة عمليات إنشاء مجمع صناعى جديد فى المحلة الكبرى بمحافظة الغربية على مساحة 9 أفدنة، وتضم قرابة 663 وحدة صناعية جميعها مخصص لصناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة، وذلك حتى تعود المحلة الكبرى لسابق عهدها ككونها أحد قلاع صناعة الغزل فى مصر وأفريقيا.
 
وبدأ تنفيذ المجمع الصناعى فى منتصف عام 2018 ومن المقرر الانتهاء منه وبدء حجزه وتسليمه للمستثمرين خلال عام 2019 ، ويجرى حاليا الانتهاء من توصيل شبكات الصرف الصحى والمياه وكل المرافق، حيث يقع المجمع الجديد على مقربة من جميع الطرق السريعة، لتسهيل عمليات نقل البضائع للأسواق.
 
 
وحددت الحكومة ممثلة فى وزارة التجارة والصناعة، جدولً زمنيًا للانتهاء من المجمعات الجديدة مع التركيز على محافظات الصعيد لسرعة الانتهاء منها، وفى هذا الإطار قال مصدر فى وزارة الصناعة: إن هناك تقدمًا كبيرًا فى عملية الإنشاءات بمجمعات محافظات الصعيد خاصة فى صب القواعد الخرسانية من قبل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.
 
وحول أول وحدات مقرر تسليمها، قال مصدر مطلع فى الهيئة العامة للتنمية الصناعية، إنه سيتم تسليم 4 أو 5 مجمعات صناعية بنهاية شهر إبريل المقبل منها مجمع بنى سويف ومجمع أسوان بعد الانتهاء من المنشآت والتركيبات المعدنية وتجهيزها أمام المستثمرين، لبدء تركيب الماكينات، وصولً لمرحلة الإنتاج الفعلى.
 
وفى هذا الإطار، شهدت مدينة السادات بالمنوفية طرح 296 مصنعا جديدا أمام صغار المستثمرين والمقام على مساحة 72 فدانا تم تسليم 30 مصنعا، وبدأوا الإنتاج الفعلى لعدد من القطاعات منها ما يتعلق بالصناعات المعدنية ومواد البناء ومنها الخرسانة الجاهزة.
 
 
وكانت هيئة التنمية الصناعية أطلقت مبادرة «مصنعك جاهز بالتراخيص »، وطرحت الهيئة وقتها 296 مصنعا جاهزا التى تنفذ لأول مرة فى مصر بمدينة السادات، وكانت باكورة إقامة أول مجمع صناعى كامل المرافق والمبانى وجاهز بالترخيص، ليبدأ المستثمر مشروعه والتشغيل فور الحصول على الوحدة.
 
وتسعى الحكومة إلى إنشاء قاعدة من الصناعات الصغيرة والمتوسطة من شأنه تعميق التصنيع المحلى ودعم سلاسل التوريد، ويخلق نوعًا من التشابك الصناعى بين المصانع الكبيرة والصغيرة لتتكامل فيما بينها بما يخدم أهداف التنمية الصناعية، كما تهدف استراتيجية الدولة إلى خلق جيل جديد من رواد الأعمال من الشباب وصغار الصناع للمشاركة الفاعلة فى المنظومة الاقتصادية، والحصول على كل الدعم والمساندة الحكومية.
 
 
p.11.new
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة