وداعا لعصر "الخيم".. الدولة تنهى أزمة صخرة الدويقة فى بضع ساعات.. برلمانيون: تفاعل الدولة السريع وتسكين المتضررين من مكتسبات الاصلاحات الاقتصادية.. ويؤكدون: التعامل عكس اهتمام مصر بحقوق الإنسان

الخميس، 31 يناير 2019 07:58 ص
وداعا لعصر "الخيم".. الدولة تنهى أزمة صخرة الدويقة فى بضع ساعات.. برلمانيون: تفاعل الدولة السريع وتسكين المتضررين من مكتسبات الاصلاحات الاقتصادية.. ويؤكدون: التعامل عكس اهتمام مصر بحقوق الإنسان
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أشاد عدد من أعضاء اللجان النوعية المختلفة بمجلس النواب، بتفاعل الدولة المصرية فى التعامل مع أزمة انهيار صخرة الدويقة، من حيث توفير الرعاية الصحية للمواطنين المصابين ، وتسكين المتضررين من الانهيار بمساكن الاسمرات بصورة عاجلة ، مؤكدين أن ذلك التفاعل جنى لمكتسبات الاصلاحات الاقتصادية التى تتبعها الدولة بالفترة الماضية ، كما أن المواطن شعر بحرص واهتمام الدولة بالوقوف بجانبه عند وقوقع الكوارث ، وأن سرعة تسكين المواطنين تطبيق حقيقى للاهتمام بأهم حق من حقوق الانسان وهو الحق فى الحياة .

قال النائب أحمد السجينى رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب والأمين العام لائتلاف "دعم مصر" إن تفاعل الدولة السريع مع انهيارات الصخرة فى المنطقة الخطرة منشأة ناصر، يدل على أن مكتسبات الاصلاحات الاقتصادية التى خاضتها الدولة المصرية خلال السنوات الماضية بدأت تؤتى بثمار جيدة ومؤثرة للطبقات المستهدفة .

احمد السجينى
احمد السجينى
 

وأضاف السجينى فى تصريح لـ" اليوم السابع" أن ما كان من الممكن أن تتفاعل الدولة تفاعل سريع بإعادة تسكين المواطنين البسطاء المتضررين من سقوط صخرة الدويقة،  إلا بوجود وضع اقتصادى منضبط ومبادرات  مثل الأسمرات وبشائر الخير 1و2 والإسكان الاجتماعى، وكل هذه الأفكار الخاصة بإعادة رسم الخريطة السكانية والعمرانية والعقارية فى الدولة ، متابعا نحى أنفسنا جميعا على ذلك التفاعل السريع.

وتابع رئيس لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، أن المشوار مازال فيه عمل ويتطلب جهدا كبيرا لأن نحن جميعا يجب أن نعمل على إزالة كل المناطق الخطرة ليس فقط فى المناطق المتضررة بالفعل ،ويجب الاستمرار فى العمل حتى تنتهى كل المناطق الخطرة ويتم إزالتها تماما وإعادة تسكين أبنائها.

ومن جانبه أشاد النائب محمد الغول عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بجهود الدولة المصرية ونجاحها فى التخفيف عن المواطنين المتضررين من سقوط صخرة منشية ناصر، موضحا أن التعامل مع الأزمة فى هذا الموقف مختلف تماما عن الماضى.

محمد الغول
محمد الغول
 

وقال الغول فى تصريح لـ" اليوم السابع"، أنه عند وقوع أى كارثة بالفترة الماضية كانت يحدث حالة من الارتباك بجميع أجهزة الدولة، ولم يكن هناك سيطرة على الموقف، وهذا اختلف تماما فى الأزمة الأخيرة الخاصة بسقوط صخرة منشية ناصر، حيث نجحت الدولة بتحرك سريع لإنقاذ المصابين وتسكين المتضررين بمساكن آدمية وتم التعامل مع الموقف بطريقة مختلفة.

وتابع عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، أن لم يتم تسكين المتضررين من الانهيار فى خيم ولكن تم توفير أماكن آدمية تليق بالمواطن المصرى، وتم حصر فعلى للمصابين وتوفير الرعاية الصحية المتميزة لهم وهذا ما لم نراه من قبل.

وأكد النائب محمد الغول، أن المواطن البسيط استشعر من خلال تعامل الدولة أمس، بأن الدولة ترضى الإنسان المتضرر دون ذنب نتيجة لكوارث طبيعية، كما أن تحرك الدولة عكس الاهتمام بمجال حقوق الإنسان حيث أن الحق فى السكن من أهم عناصر حقوق الانسان.

وبدوره قال النائب جون طلعت عضو مجلس النواب، إن تعامل الدولة المصرية مع واقعة سقوط صخرة الدويقة، يؤكد أنه أصبح هناك جاهزية لدى الدولة للتعامل مع الطوارئ بشكل جيد ومحترف، موضحا أنه منذ فترة تعمل الدولة على ملف القضاء على العشوائيات على مستوى محافظات الجمهورية .

جون طلعت
جون طلعت
 

وأضاف عضو مجلس النواب لـ" اليوم السابع"، أن تعامل الدولة مع الأزمة كشف حجم إنجازات الدولة المصرية فى ملف الإسكان بدليل تسكين المواطنين بصورة عاجلة، مما خفف الأعباء عن المواطنين المتضررين، وساعد بشكل كبير على التأكيد بأن مصر شهدت تغير جذرى خلال الفترة الأخيرة.

وفى ذات السياق قال النائب محمد العقاد عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن ما شهدته أزمة سقوط صخرة الدويقة أمس، وتعامل الدولة السريع مع الكارثة يؤكد حرص الدولة على المواطنين، مؤكدا أن الدولة لم تصبح تتبع سياسة رد الفعل ولا تنتظر الآن وقوع انهيارات حيث بدأت فى التعامل مع ملف العشوائيات بصورة جيدة خلال الفترة الأخيرة حيث تم إخلاء المناطق العشوائية من الدرجة الرابعة شديدة الخطورة وتم تسكين المواطنين فى مساكن آدمية.

محمد العقاد
محمد العقاد
 

وأضاف العقاد ، نتمنى استمرار الدولة فى ذات النهج للقضاء على العشوائيات ، مؤكدا أن المواطن البسيط شعر من تعامل وتفاعل الدولة أمس مع واقعة سقوط صخرة الدويقة بأن الدولة تقف خلف المواطن البسيط ولن تتركه .

 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة