انتبه حتى لا يكون عقد الإيجار مؤبدا.. ما الحد الأقصى لمدة عقد الإيجار؟.. المُشرع وضع أقصى مدة للعقد 60 سنة.. وتصدى لـ4 أنواع من العقود أبرزها "المشروطة".. وخبير يجيب عن الأسئلة الشائكة

الجمعة، 25 أكتوبر 2019 04:30 م
انتبه حتى لا يكون عقد الإيجار مؤبدا.. ما الحد الأقصى لمدة عقد الإيجار؟.. المُشرع وضع أقصى مدة للعقد 60 سنة.. وتصدى لـ4 أنواع من العقود أبرزها "المشروطة".. وخبير يجيب عن الأسئلة الشائكة عقار سكنى - أرشيفية
كتب علاء رضوان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لازال الحديث متواصل ومتجدد حول إشكالية "عقد الإيجار" التى تشغل بال ملايين الملاك والمستأجرين حيث أن المشرع المصرى من أوائل المشرعين فى المنطقة العربية الذين أولوا اهتماما بالغاَ لـ"مدة عقد الإيجار" باعتباره أحد أهم الأركان الجوهرية والأساسية للعلاقة بين أطراف "عقد الإيجار". 

19885-19885-رئيسية

المادة 558 من القانون المدنى نصت على أن: "عقد الإيجار هو عقد يلتزم المؤجر بمقتضاه أن يمكن المستأجر من الانتفاع بشيء معين مدة معينة لقاء أجر معلوم"، إلا أن ذلك النص سالف الذكر قد خلا من تحديد حد أقصى لـ"مدة عقد الإيجار" التى يجب أن يقف عندها طرفى العلاقة الايجارية وهما المالك والمستأجر، وترك الأمر بشأنها لإرادة طرفى التعاقد.  

حزمة من الأسئلة الشائكة حول مدد عقد الايجار

فى التقرير التالي، يلقى "اليوم السابع" الضوء على إشكالية تتبلور فى حزمة من الأسئلة التى تدور فى أذهان الملايين من الملاك والمستأجرين قبل الوقوع فى المحظور ووصول الأزمة إلى أعتاب المحاكم حيث تتمثل فى طبيعة الحد الأقصى لمدة عقد الإيجار بمعنى أدق ما هو الحد الأقصى لمدة عقد الإيجار؟، ومتى من الناحية القانونية يكون بند المدة فى العقد باطلاَ؟ وإلى أى حد يقف عنده مدة عقد الإيجار حتى لا يكون العقد مؤبداً؟ وماذا من الناحية القانونية لو لم يتم الاتفاق على مدة فى عقد الإيجار؟، أو كان الاتفاق بعقد الإيجار على أن يكون العقد مجدد من تلقاء نفسه أو مشاهرة؟ - بحسب الخبير القانونى والمحامى بالنقض محمود البدوى.  

201910020639573957

رأى محكمة النقض فى عقد الايجار

فى البداية – يجب أن نعلم جيداَ أن محكمة النقض المصرية اشترطت فى مدة عقد الإيجار ألا تكون مدة العقد "مؤبدة" – طول العمر - حتى يكون العقد بين الطرفين "المالك والمستأجر" صحيحا، وإلا كانت مدته هى المدة المحددة لدفع الأجرة، وفى هذا الإطار هناك 4 حالات لـ"عقد الايجار" تجرى عليهم إشكالية المدة كالتالى:

الحالة الأولى: الحد الأقصى المسموح به فى "مدة عقد الايجار"

أولاَ: جرى القضاء والعرف على أن الحد الأقصى المسموح به لـ"مدة عقد الإيجار" هو 60 عاماَ قياساً على مدة حق الحكر إلا أنه يتعين تسجيل عقد الإيجار إذا زادت مدته عن 9 سنوات حسبما نصت المادة "11" من قانون الشهر العقارى رقم 114/1946 أما إذا كانت مدة عقد الإيجار أقل من 9 سنوات، فيكفى إثبات تاريخ العقد حتى يكون نافذا فى مواجهة الغير.

27756-27756-27756-عقد-2-660x330

الحالة الثانية: إذا كان عقد الإيجار دون اتفاق على مدة معينة

ثانياَ: وفى الحالة الثانية إذا كان عقد الإيجار بين الطرفين دون اتفاق على مدة أو عقد لمدة غير معينة أو فى حالة تعذر إثبات المدة المدعاة اُعتبر الإيجار منعقداً للفترة المعينة لدفع الأجرة وينتهى الإيجار بمجرد تنبيه أحد المتعاقدين على الآخر بالإخلاء فى المواعيد التى ذكرتها المادة 563 من القانون المدني، وذلك طبقاَ للطعن رقم 841/ 49 ق جلسة 27/2/1984، فإذا كانت الأجرة تستحق شهرياً كانت مدة العقد شهر أما إذا كانت سنوية كانت مدة العقد سنة، وهكذا.

39087-1173ca2c7f

الحالة الثالثة: عقود الايجار المحددة بمدة معينة

ثالثاَ: أما عن عقود الإيجار بين المؤجر والمستأجر المحددة بمدة وتجعل إنهاء عقد الإيجار رهنياً بمحض إرادة المستأجر فقط دون المؤجر كما لو كانت المدة محددة بصيغة "مجدد تلقائياً دون الرجوع للمؤجر أو بصيغة ببقاء العقار على سطح الأرض، أو مستمر أو غير ذلك..."، فإن مثل تلك العقود تُعد "مؤبدة المدة" وتعين اعتبار العقد – بعد انتهاء مدته الأولى – منعقداً للفترة المحددة لدفع الأجرة ويحق لكل من طرفيه طلب إنهاء العقد، وذلك طبقا للطعن طعن رقم 843 لسنة 65 ق جلسة 20/6/200.

عقود محددة لأقرب الأجلين

إلا أننا نرى – وفقا لـ"البدوى" - أن مثل تلك العقود سالفة البيان تُعد محددة المدة لأقرب الأجلين – بعد انقضاء مدته الأولى – إما بوفاة المستأجر، أو بإعلان رغبته فى إنهاء العقد وسندنا فى ذلك أن القانون يسمح بأن ينعقد الإيجار لمدة حياة المستأجر أو المؤجر باعتبارها ليست  - مؤبدة - ومن ثم حينما يتم الاتفاق على مده لعقد الإيجار تتجدد تلقائياً بإرادة المستأجر مما تكون معه حقيقة مدة الإيجار هى مدة حياة المستأجر ما لم يقم هذا الأخير بإعلان رغبته فى إنهاء العقد قبل ذلك على أن ذلك مشروط بعد انتهاء المدة الأولى لعقد الإيجار – عدم امتداد العقد لورثه المستأجر من بعده .

49365-49365-49365-25948-(1)

الحالة الرابعة: عقود الإيجار محددة المدة بلفظ "مشاهرة"

رابعاَ: وعن عقود الإيجار محددة المدة بلفظ مشاهرة فإن مثل تلك العقود تكون مدتها شهر تنتهى بمجرد تنبيه أحد الطرفين على الأخر قبل النصف الأخير من الشهر، إلا انه إذا كان هناك مقدم إيجار مدفوع فإن مدة عقد الإيجار تكون باقية حتى ينتهى مقدم الإيجار المدفوع .  

8151-8151-download








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة