نجح ذكاء اصطناعى طورته شركة DeepMind البريطانية فى تحقيق رقم قياسى بلعبة الخيال العلمى "StarCraft II".
ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى، تعد StarCraft II واحدة من أكثر الألعاب المربحة والشعبية فى العالم، حيث يتحكم اللاعبون فى السباقات الغريبة المختلفة لبناء القوات وهزيمة خصومهم، ومع كل معركة تأتى مع الآلاف من التحركات المحتملة فى أى لحظة معينة، تقدم لعبة الفيديو تحديا يفوق لعبة الشطرنج.
أثبت الذكاء الاصطناعي- الذى يطلق عليه اسم "AlphaStar" – قوته فى سلسلة من المعارك عبر الإنترنت ضد خصوم البشر، حيث تجاوز 99.8 فى المئة من اللاعبين فى التصنيف العالمى.
وقد طور خبير تعلم الآلة فى Oriol Vinyals وزملاؤه برنامج AlphaStar ، وهو نوع من الذكاء الاصطناعى الذى يطلق عليه العلماء "خوارزمية تعلم التعزيز متعدد العوامل".
هذا يعنى أن AlphaStar يتعلم من خلال تجربة العديد من الشبكات العصبية العميقة المتنافسة وهى برامج معقدة مستوحاة من أدمغة البشر، والتى تعمل على اختبار الاستراتيجيات وصقلها باستمرار واستراتيجياتها المضادّة للنجاح داخل اللعبة.