كيف نظم الدستور التعديل الوزارى؟

الخميس، 21 نوفمبر 2019 10:20 م
كيف نظم الدستور التعديل الوزارى؟ الجلسة العامة لمجلس النواب
كتبت - نور على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظم الدستور واللائحة الداخلية لمجلس النواب، طريقة إجراء التعديل الوزارى، وتضمنت النصوص أن يقوم رئيس بالتعديل بعد موافقة البرلمان بالأغلبية اى نصف عدد أعضاء المجلس زائد واحد.
 
وجاءت النصوص المنظمة:
 
1- نصت المادة  147 من الدستور على،"لرئيس الجمهورية إعفاء الحكومة من أداء عملها بشرط موافقة أغلبية أعضاء مجلس النواب. ولرئيس الجمهورية اجراء تعديل وزارى بعد التشاور مع رئيس الوزراء وموافقة مجلس النواب بالأغلبية المطلقة للحاضرين وبما لايقل عن ثلث اعضاء المجلس. "
 
2-نصت المادة  "12" من اللائحة الداخلية للمجلس على،" لرئيس الجمهورية إجراء تعديل وزارى بعد التشاور مع رئيس مجلس الوزراء، ويرسل كتابا بذلك إلى مجلس النواب يبين فيه الوزارات المراد إجراءُ تعديلٍ فيها, ويعرضه رئيس المجلس فى أول جلسة تالية لوروده. وفى غير دور الانعقاد تتم دعوة المجلس لجلسة طارئة لمناقشة القرار خلال أسبوع من ورود كتاب رئيس الجمهورية للبت فيه. وتكون الموافقة على إجراء التعديل جملةً، بموافقة أغلبية الأعضاء الحاضرين وبما لا يقل عن ثلث عدد الأعضاء، ويُخطَر رئيسُ الجمهورية بذلك.
 
 
وفى جميع الأحوال، يراعى حكم الفقرة الأخيرة من المادة 146 من الدستور، فى اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل، وحكم المادة 234
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة