صور.. انتهاء تركيب أعلى مصلى معلق فى العالم بمكة المكرمة

السبت، 23 نوفمبر 2019 04:35 م
صور.. انتهاء تركيب أعلى مصلى معلق فى العالم بمكة المكرمة المصلى المعلق بعد التركيب
كتب محمد عبد المجيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أنهى مشروع جبل عمر بالعاصمة المقدسة، أخيرا الأعمال الإنشائية المتعلقة بتركيب أعلى مصلى معلق فى العالم بين البرجين التوأمين بالمشروع، بارتفاع 161 م، ليأخذ شكله النهائى بإطلالة بانوراميه على الكعبة المشرفة من الجهة الشرقية، ومشروع طريق الملك عبدالعزيز "الموازى" من الجهة الغربية.
 
المسجد المعلق بعد التركيب
المصلى المعلق بعد التركيب
 
و وفقا لموقع "مكة" السعودى، أن أعمال تنفيذ المشروع بدأت فى أكتوبر الماضى، بتركيب المنصة الرئيسة للمصلى، واستغرق رفعها ثلاثة أيام حتى استقرت فى المنسوب المقرر لها بين البرجين، حيث جرى رفعها من خلال رافعة برجية متحركة مثبتة على لوح سقف المبنى المجاور، إضافة إلى أربع رافعات آلية تعمل بالحاسوب ركبت على سطح البرج لتوفير تحكم تام ودقيق بالمصلى أثناء رفعه وتركيبه، تلى ذلك بناء الهيكل الإنشائى للمصلى.
 
المسجد بعد التركيب
المسجد بعد التركيب
 
وأشارت المعلومات، إلى أن المرحلة الثالثة فى الأعمال الإنشائية للمصلى المعلق، تمثلت فى تركيب أقواس العقود التى أعطت شكل البوابة فى أسفل المنصة، حيث خصصت رافعة جدارية مستقلة لرفع القوسين وتركيبهما على المصلى واحدة تلو الأخرى، ليكتمل معها الشكل النهائى لأعلى مصلى معلق فى العالم بإجمالى حمل يصل إلى 400 طن، فيما ستعقب انتهاء المرحلة الأولى أعمال التشطيبات النهائية والكمالية، ليفتح بعدها المصلى بشكل رسمى للمصلين.
 
اثناء تركيب القوس للمصلى المعلق
اثناء تركيب القوس للمصلى المعلق

يشار إلى، أن الطاقة الاستيعابية للمسجد المعلق تصل إلى 200 مصل، وأن مساحته الإجمالية 400 متر، 50% منها مصلى والنسبة الأخرى مخصصة لمرافق الخدمات.

أثناء تركيب المنصة

أثناء تركيب المنصة

"المصلى المعلّق يمتاز بإطلالة مباشرة على الكعبة المشرفة، واتصال سمعى وبصرى مع جماعة المسجد الحرام، وذلك ضمن برج جبل عمر، وهو على محور المشاة الرئيسى المؤدى إلى محطة قطار الحرمين عبر مشروع طريق الملك عبدالعزيز الموازى وينتهى بساحة الحرم الشريف.

المصلى بعد التركيب

المصلى بعد التركيب

جانب من أعمال تركيب أعلى مصلى فى العالم
جانب من أعمال تركيب أعلى مصلى فى العالم

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة