لصوص الهواتف المحمولة.. عاطل يستغل مباراة ويستولى على تليفونات اللاعبين بالبدرشين.. وعصابة القليوبية تسرق بموتوسيكل.. خبير أمنى: العصابات تعتمد على قاعدة اسرق ما خف وزنه.. والكاميرات تفضحهم وقانوني يكشف العقوبة

الثلاثاء، 26 نوفمبر 2019 11:00 ص
لصوص الهواتف المحمولة.. عاطل يستغل مباراة ويستولى على تليفونات اللاعبين بالبدرشين.. وعصابة القليوبية تسرق بموتوسيكل.. خبير أمنى: العصابات تعتمد على قاعدة اسرق ما خف وزنه.. والكاميرات تفضحهم وقانوني يكشف العقوبة سرقة هاتف محمول - أرشيفيه
كتب أحمد الجعفرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتشرت خلال الفترة الأخيرة عصابات سرقة الهواتف المحمول، بالتزامن مع ظهور إصدارات جديدة ومتطورة من تلك الهواتف مرتفعة الأثمان، والتى جعلتها مطمعًا لضعاف النفوس من اللصوص وراغبي الثراء السريع، وبذلت أجهزة الأمن خلال الفترة الأخيرة جهودًا كبيرة فى سبيل محاربة تلك العصابات، وتضمن القانون عقوبات شاملة لمواجهتهم ومعاقبتهم بعقوبات تصل إلى المؤبد فى الظروف المشددة.

 

حبس
 

عاطل استغل مباراة كرة قدم وسرق هواتف اللاعبين المحمولة

فى مدينة البدرشين سرق عاطل هواتف محمولة خاصة بلاعبى أحد الفرق الرياضية أثناء خوضهم مبارة لكرة القدم بمركز شباب البدرشين بإحدى المنافسات الرياضية، حيث تسلل إلى غرفة تغيير الملابس وسرق الهواتف، حيث فوجئ اللاعبين بلأمر بعد نهاية المباراة، وتمكنت أجهزة الأمن بعد التحرى وفحص الكاميرات من تحديد هوية المتهم وضبطه وإحالته للنيابة العامة التى أصدرت قرارا بحبسه.

قانون العقوبات
 

عاطل يغافل عامل بكوب ماء ويسرق هاتفه ويختفى

فى التجمع الخامس التقطت كاميرا مراقبة أحد المطاعم الشهيرة شخصا مجهولا أثناء سرقته "هاتف محمول" مملوك لأحد العاملين بالمحل، وظهر خلال الفيديو الشاب أثناء التقاطه الهاتف واختفائه بشكل سريع من المكان.

دخل الشاب المطعم وفق ما يظهر فى الفيديو وطلب من العامل كوبا من الماء، فأحضر له العامل كوب الماء، بعدها انشغل فى عمله، وتظاهر الشاب بأنه انتهى من الشرب وسرق الهاتف واختفى من المكان.

عصابة القليوبية سرقت المواطنين بدراجة بخارية بدون لوحات معدنية

أجهزة الأمن بالقليوبية ألقت القبض على 3 عاطلين، كونوا عصابة لسرقة أجهزة المحمول من المواطنين، بالطرق العامة بأسلوب المغافلة، أثناء استقلالهم دراجة نارية بدون لوحات معدنية.

 

هاتف محمول
هاتف محمول

 

المتهمون تم ضبطهم وبحوزتهم سلاح ناري عبارة عن بندقية خرطوش محلي الصنع عيار 12مم، و4 طلقات من ذات العيار، و6 هواتف محمولة، وبمواجهتهم اعترفوا بالاتهامات المسندة إليهم، وحيازتهم للسلاح الناري بقصد استخدامه في ممارسة نشاطهم الإجرامي والهواتف المحمولة من متحصلات السرقة.

خبير أمنى: "اللصوص يعتمدون على سرقة ما خف وزنه وارتفع ثمنه"

يقول اللواء عبد الرحيم سيد الخبير الأمنى، إن عصابات سرقة الهواتف المحمول تعتمد على قاعدة أساسية اتبعها العديد من اللصوص قديمًا وهى "سرقة ما يخف وزنه ويرتفع ثمنه" ، وفى الفترة الأخيرة شهدنا هواتف محمولة وصلت أسعارها لنحو 20 و30 ألف جنيه، وهذا كان سببا كافيا لأن يلجأ بعض اللصوص لسرقة الهواتف المحمولة، على أمل أن تحقق من ورائها الثراء السريع.

وأضاف "سيد" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن أجهزة الأمن بذلت جهودًا كبيرة فى ملاحقة تلك العصابات، وأصبحت لديها الإمكانيات التكنولوجيا اللازمة لتتبع تلك العصابات وتتبع الهواتف المحمولة المسروقة وإعادتها، خاصة أن تلك الهواتف تمثل إشكالية أخرى، وهى إمكانية استخدامها من قبل العصابات فى ارتكاب جرائم أخرى.

وطالب "سيد"، المواطنين أن يكونوا حذرين فى تعاملهم مع هواتفهم المحمولة، لأن معظم عمليات السرقة تتم عن طريق المغافلة، وأن يكون أكثر حرصًا، مع ضرورة عدم استخدام الهواتف فى الطرقات والشوارع إلا للضرورة، وسرعة الإبلاغ عن حالات سرقة الهاتف المحمول حال وقوعها وفى أقرب قسم شرطة من مكان الجريمة.

خبير قانوني يتحدث عن عقوبة سرقة الهواتف
 

أحمد عبد الغنى المحامى والخبير القانونى يقول إن السارق وفقًا لقانون العقوبات هو كل من اختلس منقولا مملوكا لغيره، وسرقة الهاتف المحمول هى جنحة إذا لم تقترن بظروف مشددة تحولها إلى جناية، وفى الأحوال الطبيعية فإن عقوبة سرقة الهاتف المحمول دون إكراه سواء بالتحايل أو المغافلة هى الحبس مدة لا تتجاوز سنتين، وقد يصدر الحكم بوضع المتهم تحت المراقبة لمدة سنة أو سنتين.

وأضاف "عبد الغنى"، أنه فى حال إذا كانت هناك ظروف مشددة للعقوبة، ومنها أن يكون السارق حامل سلاح ظاهر أو مخبأ أو أن تقع السرقة عن طريق شخصين بالإكراه على المجنى عليه، أو أن يكون شخص واحد حامل سلاح ليلًا سواء استعمل السلاح أو لم يستعمله، فتكون التهمة جناية تصل عقوبتها إلى السجن المشدد وقد تصل إلى المؤبد فى بعض الحالات.

خطوات استرداد الهاتف المسروق

فيما يقول علاء محمد المحامى والخبير القانونى، إنه فى حالة تعرض أحد المواطنين لسرقة هاتفه المحمول فعليه أولًا أن يحرر محضر بقسم الشرطة الذي وقعت فى دائرته السرقة، مرفق به بيانات الهاتف (الرقم المسلسل، النوع، الماركة)، بعد أن تتسلم النيابة المحضر عليه تقديم طلب استعلام من شركات المحمول.

وأضاف "محمد"، أن النيابة ترسل ملف القضية للمحامى العام لتحرير خطاب استعلام من شركات المحمول، بعدها ترد شركات المحمول من واقع بيانات صاحب الشريحة الموجودة بالتليفون المحمول على الخطاب وتحدد (اسمه، رقم بطاقته، عنوانه)، بعدها يرسل المحامى العام نتيجة الاستعلام إلى النيابة الجزئية.

وتابع "محمد"، أن من حق رئيس النيابة أن يطلب من موظف الاستيفاء التابع له الاتصال بصاحب الرقم وطلب الهاتف منه وإذا لم ، ويتم تحرير جنحة سرقة أو يستجب يصدر قرار بضبط وإحضار السارق استيلاء على أشياء مسروقة لحامل الهاتف المحمول، بعدها تحدد له جلسة وتنظر الجنحة ويكون الحضور فيها وجوبي للمتهم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة