تراجعت الأسواق الآسيوية بسبب التدخل الامريكي في الشئون الصينية

الخميس، 28 نوفمبر 2019 10:52 ص
تراجعت الأسواق الآسيوية بسبب التدخل الامريكي في الشئون الصينية بورصة - أرشيفية
كتبت:نهال طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تراجعت الأسواق الآسيوية بعد أن وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مشروع قانون يدعم المحتجين في هونج كونج، وهي خطوة يمكن أن تثير غضب بكين وتعقد المفاوضات التجارية بين الولايات المتحدة والصين وفقا لما نشرته شبكة سي ان ان الامريكية.

انخفض مؤشر هانج سانج في هونج كونج بنسبة 0.2٪ يوم الخميس كما تراجع مؤشر كوسبي في كوريا الجنوبية بنحو 0.1 ٪.

وفي الوفت نفسه افتتح مؤشر شانجهاي المركب الصيني (COMP) في انخفاض ملحوظ وكان اخر تداول له بنسبة 0.1% كما خسر مؤشر نيكي الياباني لفترة قصيرة اثناء التداولات بنسبة 0.3%.

وبحسب التقرير وقع ترامب وثيقة حقوق الإنسان والديمقراطية في هونج كونج لتصبح قانونًا في الولايات المتحدة وسيطالب القانون الجديد من الادارة الامريكية أن تؤكد سنويًا أن بكين تتمتع بالحريات الخاصة حيث يمكن أن يؤدي عدم القيام بذلك إلى ضربة هائلة محتملة لاقتصاد هونج كونج وربما مكانتها كمركز مالي.

والجدير بالذكر ان خطوة ترامب يمكن أن تزيد التوترات بين بكين وواشنطن، حيث كان الجانبان يعملان من أجل التوصل إلى اتفاق تجاري.

وعلى الجانب الاخ، انتقدت وزارة الخارجية الصينية الامر قائلة إن "مثل هذا العمل يعد تدخل في شؤون هونج كونج والسياسة الداخلية للصين".

وقالت الوكالة "إن مثل هذا السلوك الاستفزازي الواضح يعارضه بشدة الحكومة الصينية والشعب الصيني".

كان رد فعل الأسواق إيجابيًا هذا الأسبوع وسط آمال في التوصل إلى اتفاق تجاري بين الولايات المتحدة والصين حيث سجلت المؤشرات الأمريكية الرئيسية مستويات قياسية جديدة يوم الأربعاء كما انتعشت الأسهم الأوروبية ووصلت لأعلى مستوياتها منذ عدة سنوات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة