باحثون يحللون جوارب مصرية قديمة لمعرفة طرق الصباغة وأساليب التصنيع

الأربعاء، 11 ديسمبر 2019 11:49 ص
باحثون يحللون جوارب مصرية قديمة لمعرفة طرق الصباغة وأساليب التصنيع جوب مصرى قديم
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجريت دراسة حديثة بريطانية، حول جوارب تخص المصريين القدماء، وذلك لمعرفة نوع مادة الصبغة المستخدمة، وأساليب صناعة الملابس المصرية القديمة وتجارتها.

وأوضح علماء الآثار، أنه فى وقت سابق، عثر على "الجوارب المصرى" الذى يعود تاريخه إلى نحو القرن الثالث أو الرابع من قبل عالم البرديات الإنجليزى جون دى مونينز جونسون فى الفترة ما بين 1913 إلى 1914، فى مدينة أنتينوبوليس المصرية، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع ancient-origins.

وأشار علماء الآثار إلى أنه باستخدام الأطوال الموجية المختلفة، كشف تحليل الألوان، أن الجوراب قد صنع من خلال سبعة ألوان من خيوط الصوف التي تم نسجها في نمط شريطى مصنوع من ثلاثة أصباغ طبيعية نباتية بما في ذلك أوراق النباتات الحمراء والزهور الملونة باللون الأصفر.

وتوضح الدراسة: "كيف" تم خلط الألوان للحصول على درجات اللون الأخضر والأرجوانى والبرتقالى وفى بعض الحالات اكتشف العلماء أن ألياف ذات ألوان مختلفة قد تم نسجها معا وأن بعض الخيوط الفردية قد تعرضت لـ "حمامات صبغ متعددة".

 جورب مصرى قديم  (1)
جورب مصرى قديم

 

طريقة الخياطة

يعتقد الباحثون أن الجورب المكتشف ربما كان يرتديه طفل قبل 1700 عام قبل الميلاد، مضيفين أن المصريين القدماء استخدموا تنقية الإبرة الأحادية والتي يشار إليها غالبًا باسم nålbindning ، والتى استخدمت منذ العصور القديمة لفصل صباع القدم الكبير عن أصابع القدم الأربعة الأخرى.

وقد أسفر تحليل الجورب عن رؤى جديدة، خلال الفترة الزمنية التي شهدت فيها مصر ثورة هائلة انتهت بالفتح الإسلامي للمنطقة في عام 641 ميلاديا.

وتابعت الدارسة، أن الأحداث العالمية التي شهدتها مصر في ذلك الوقت اثرت على التجارة والاقتصاد، وهذا ما انعكس في التركيب الفني لما كان يرتديه الناس وكيف قاموا بالفعل بابتكار تصميمات مختلفة.

 جورب مصرى قديم  (2)
جورب مصرى قديم









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة