القارئ أسامة قدوس يكتب : المعاملات المالية بتركيا تحت مجهر مجموعة العمل المالي FATF

الثلاثاء، 17 ديسمبر 2019 08:00 ص
القارئ أسامة قدوس يكتب : المعاملات المالية بتركيا تحت مجهر مجموعة العمل المالي FATF ليرة تركية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبدو أن الأيام القادمة لن تكون سهلة بالمرة على الاقتصاد التركي الذي يحاول التعافي على مهل , إذ ومع تكرر اقتران اسم تركيا بتمويل الإرهاب وغسيل الأموال بسبب سياساتها في المنطقة السنوات الأخيرة , بدأت العديد من المنظمات الدولية المسؤولة عن مراقبة تبييض الأموال حول العالم بوضع تركيا تحت مجهر مراقبيها .

لا يخفى على أي من المتابعين لتاريخ الدول التي انتهجت نهج تبييض الاموال لانتشال اقتصادها , مآلات هذه السياسة الانتحارية و خطورتها على مدى المتوسط و البعيد , فهذه الجريمة الاقتصادية و إن كانت تدُر سيولة هامة للدول التي تعاني من صعوبات مالية  إلا أنها تدمر الاقتصاد تدريجيا و تجعل البلاد مرتعا لميلشيات اجرامية ستتحول مع الوقت الى دولة داخل الدولة .

في هذا الاطار اشارت تقارير اعلامية عديدة نية مجموعة العمل المالي FATF نشر تقرير مفصل عن مدى جدية تركيا في مكافحة غسيل الأموال و تمويل الإرهاب بعد ان رصدت هذه الهيئة الدولية خروقات عديدة خلال شهري فبراير و مارس من هذا العام .

أغلب المؤشرات تشير الى امكانية وضع تركيا في "القائمة الرمادية" لفريق العمل المالي على أساس النتائج التي توصل إليها التقرير المزمع نشره اواخر شهر ديسمبر .

أحد الأسباب الرئيسية لهذا التغيير المحتمل في تصنيف تركيا هو تواجد عدد من قيادات حركة حماس الاسلامية بالاراضي التركية , فبعد  نشر وزارة الخزانة الأمريكية قائمة لشركات صرافة تابعة لحماس بتركيا متهمة بتبييض الاموال توقع الجميع ان تحصل قطيعة بين الحليف التركي و حماس الا ان اصرار حكومة اردوغان على تجاهل التحذير الامريكي خلف العديد من التساؤلات بالشارع التركي عن قدرة اقتصاد بلادهم على تجاوز أي عقوبات اقتصادية محتملة .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة