اكتشاف ذبابة منذ ما قبل التاريخ وتسميتها على اسم رقصة "الجانجام ستايل"

الخميس، 26 ديسمبر 2019 04:00 م
اكتشاف ذبابة منذ ما قبل التاريخ وتسميتها على اسم رقصة "الجانجام ستايل" الذبابة المكتشفة
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اكتشف العلماء ذبابة يرجع تاريخها إلى ما قبل التاريخ بواقع 100 مليون عام في كوريا الجنوبية، والتى تم تسميتها على اسم رقصة "الجانجام ستايل" لنجم البوب PSY، وذلك لأذرعها المطوية المميزة الشبيهة بحركاته، فقد تم تسمية حفرية الذبابة المكتشفة حديثًا على اسم الفرقة، واكتشفت الحشرة المتحجرة في مدينة جينجو بكوريا الجنوبية، والتى تشبه فى حجمها إلى حد كبير دبور حديث أو ذبابة بالأبيض والأسود.
 
الحشة 1
الحشرة 1
 
ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، يعرض التقاطع المميز للأذرع فيما يسمى بالجانجام ستايل الذى انتشر فى عام 2012، وكانت الحشرة جزءًا من عائلة Zhangsolvidae المنقرضة تمامًا، والتي كانت شائعة خلال فترة ما بين 250 إلى 65 مليون عام.
 
وقال ألكساندر خراموف، الباحث البارز في معهد بوريشياك لعلم الحفريات في موسكو بروسيا: "كان هناك عدة سلالات من الذباب فى ذلك العصر، وكلهم مرتبطون مبدئيًا بعاريات البذور".
 
وأضاف خراموف: "تمكن البعض من البقاء على قيد الحياة في عصرنا، في حين اختفى آخرون، ربما بسبب عدم قدرتهم على التكيف مع العالم الذي تهيمن عليه كاسيات البذور".
 
تم وصف النوع بناءً على ستة عينات أحفورية، وهو أكبر عدد من الحفريات المعروفة بنوع واحد من Zhangsolvidae، وهذا هو النوع الثالث المعروف من Zhangsolvidae.
 
الحشرة
الحشرة 2
 
 
وتميزت بفم أنبوبي بطول 5 ملم ، والمعروف باسم خرطوم ، وبطن مظلم يضم أربعة أزواج من البقع الضوئية، في حين بدا الأمر وكأنه دبور فى البداية، إلا أن العلماء يقولون إن الدبابير كانت نادرة في ذلك الوقت، وخلصوا إلى أنها إما تحاكي حشرة أخرى غير معروفة أو أن الدبابير انتشرت أكثر مما كان يعتقد في السابق.
 
وكان متوسط عدد أعضاء هذا النوع هو ضعف حجم ذبابة البيت اليوم، وكانوا أكثر شبهاً بالدبابير الحديثة أو الذبابة الهوائية الحديثة، والتي تعد جزءًا من عائلة vespid.
 
كما أنه استنادا إلى السجل الأحفوري، كانت الدبابير vespid نادرة خلال هذه الفترة، ويعتقد الباحثون أن هذا النوع من الذباب قد تلاشى لأنهم فشلوا في التكيف مع الحياة النباتية المتغيرة، وذلك عندما أصبحت النباتات غير المزهرة التي تسمى عاريات البذور أقل شيوعًا، وتولت النباتات المزهرة التي تدعى كاسيات البذور.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة