"التضامن" تحتضن الأطفال.. تنفيذ أول 150 حضانة منزلية بالقاهرة وأسوان.. وتدشين برنامج تعليم موحد خلال شهر.. وإغلاق حضانات تابعة لجمعيات دينية تبث أفكارا متطرفة بشبرا الخيمة

الخميس، 07 فبراير 2019 09:00 م
"التضامن" تحتضن الأطفال.. تنفيذ أول 150 حضانة منزلية بالقاهرة وأسوان.. وتدشين برنامج تعليم موحد خلال شهر.. وإغلاق حضانات تابعة لجمعيات دينية تبث أفكارا متطرفة بشبرا الخيمة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الوقت الذى تسعى فيه الحكومة إلى تطوير منظومة التعليم فى مصر حرصت وزارة التضامن الاجتماعى على تطوير وإنشاء حضانات جديدة للأطفال من سن يوم وحتى 4 سنوات من خلال البرنامج القومى لتنمية الطفولة المبكرة والتى تنفذه الوزارة حاليا  بجانب  العمل على مراجعة  وتقييم الحضانات القائمة للتأكد من تطبيق معايير الجودة  لضمان تعلم الاطفال مناهج تفيدهم.

حضانه
 
 
حضاانه
 

وقالت غادة والى وزيرة التضامن  الاجتماعى إن الوزارة تعمل حاليا على تنفيذ البرنامج القومى  لتنمية الطفولة المبكرة الذى يعد من أهم مشروعات الوزارة خلال العام الجارى للعمل على إنشاء حضانات تعمل من خلال مناهج  ومعايير جودة وكذلك توفير فرص عمل للعاملين فى هذه الحضانات بجانب  مساعدة السيدات فى النزول الى العمل  وترك أولادهم فى حضانات تعمل وفقا للمعايير،لافتة إلى أنه سيتم العمل أيضا على بناء قاعدة بيانات تتضمن كافة الحضانات بعد الانتهاء من  عمليات التقييم والتصنيف حتى تكون لدى الأسر المعرفة الكاملة بالحضانات المرخصة والملتزمة بتطبيق هذه المعايير لتختار ما يناسبها.

حضااانه
 

 

إغلاق حضانات تابعة لجمعيات دينية  تبث أفكار متطرفة بشبرا الخيمة

من جانبها أوضحت الدكتورة سحر مشهور مستشار وزيرة التضامن الاجتماعى  فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع" أنه لأول مره تم إعداد منهج تربوي موحد لدور الحضانات وسيتم تدشينه  فى احتفالية كبرى خلال شهر، على أن تلتزم به كافة الحضانات، كما سيتم وضع معايير الجودة وكذلك المنهج التربوى الموحد على موقع الوزارة،  مطالبة أولياء الأمور بمعرفة عن ما اذا كانت الحضانة التى يوجد أطفاهم بها،  لديها ترخيص أم لا من خلال سؤال القائمين على هذه الحضانات خلال الحاق أطفالهم  بها،  وفى حالة عدم التزام الحضانات او انتهاج اى مخالفات يجب على أولياء الامور بالابلاغ عنها، قائلة:" ياريت كل أسرة تسأل الحضانة  هل لديها تراخيص  قبل الحاق أطفالهم بها" ، لافتة إلى أنه تم اكتشاف بعض حضانات بير السلم تابعة لجمعيات دينية فى شبرا الخيمة تقوم ببث أفكار متطرفة وتم إيقاف حضانتين واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة.

وأضافت سحر مشهور أن المنهج التربوى التوحد  يتم  مراجعته من الناحية اللغوية وتستطيع الأسر من خلاله معرفة نواتج تعلم أطفالها ، خاصة أن  الـ6 سنوات الأولى من عمر الطفل  يطلق عليهم السنوات الذهبية التى يجب ان تصقل مهاراته  طوال هذه السنوات وسيتم تنفيذ أنشطة داخل  الحضانات وهى التعليم من خلال اللعب بعيدا عن التعليم  بالحفظ والتلقين.

وفيما يتعلق بوجود الكثير من الحضانات غير المرخصة، أوضحت  مستشار وزير التضامن  أن هناك العديد من الحضانات تعمل بدون ترخيص وانه جارى حاليا تقييم الحضانات وتم الانتهاء من تقييم الحضانات فى 12 محافظة حتى الآن ويمثلون 56% من إجمالى الحضانات فى مصر، ويتم تعريفهم  بمعايير الجودة   وبالنسبة للحضانات الغير مرخصة، فهناك جمعيات ليست علي معرفة  بضرورة ترخيص الحضانة، ويتم تعريفهم باللوائح والشروط ، خاصة أن أى نشاط متخصص مثل الحضانات  يجب الحصول على الترخيص من الجهه المعنية.

وتابعت:"يوجد هناك بعض الحضانات في الدور الثاني والثالث من المبنى ولا يتم ترخيصهم نظرا لأن ترخيص الحضانات يشترط أن يكون فى الدور الأرضى ومع ذلك ندرس حاليا إمكانية دخول الدور الأول ضمن تراخيص الحضانات إلا أنه لم يبحث الأمر كما يتم التنسيق مع الجهات المعنية والتى تعد أطراف أيضا  منح التراخيص".

تنفيذ أول 150 حضانة منزلية بالقاهرة وأسوان

وأشارت سحر مشهورإلى أنه  سيتم توقيع عقد خلال الايام المقبلة يتضمن إنشاء 150 حضانة منزلية فى محافظتى القاهرة وأسوان خلال عامين  ضمن المشروع القومى لتنمية الطفولة المبكرة، كما سيتم إعادة تقييم الحضانات  كل 4 سنوات للتأكد من تطبيقها معايير الجودة  وتنفيذ برنامج المنهج الموحد لافتة الى وجود عجز كبير فى الحضانات  حيث أن نسبة تغطية الحضانات للاطفال من سن يوم وحتى 6 سنوات لا تتعدى 15 % فقط فى حين أن نسبة التغطية للأطفال من سن يوم وحتى 4 سنوات لا تتجاوز 8 % مما يؤكد أن هناك عجز كبير فى دور الحضانات.

 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة