الصحة: تشغيل 35 وحدة صحية و6 مستشفيات بنظام التأمين الصحى الجديد فى 30 يونيو ببورسعيد.. العمل بالحجز المسبق للكشوفات غير الطارئة والروشتة الإلكترونية لصرف العلاج.. وتحديث بروتوكولات علاج الأمراض المزمنة

الإثنين، 11 مارس 2019 10:00 ص
الصحة: تشغيل 35 وحدة صحية و6 مستشفيات بنظام التأمين الصحى الجديد فى 30 يونيو ببورسعيد.. العمل بالحجز المسبق للكشوفات غير الطارئة والروشتة الإلكترونية لصرف العلاج.. وتحديث بروتوكولات علاج الأمراض المزمنة التأمين الصحى - أرشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت وزارة الصحة والسكان، أنه سيتم استلام ما يقرب من 35 وحدة صحية بمحافظة بورسعيد جاهزة لتطبيق منظومة التأمين الصحى الجديدة فى 30 يونيو المقبل، مؤكدة أن تطبيق المرحلة الأولى لمنظومة التأمين الصحى الشامل فى 5 محافظات يستغرق 3 سنوات .
 
 
وقالت وزارة الصحة والسكان، أن المرحلة الثانية لمنظومة التأمين الصحى الجديدة سيتم تطبيقها فى أسوان والأقصر، مشيرة إلى أن 750 ألف مواطن يستفيدون من منظومة التأمين الجديدة فى محافظة بورسعيد، كما أنه سيتم ربط المستشفيات العامة والمركزية بالوحدات الصحية المتعلقة بطب الأسرة.
 
وأضاف مصدر مسئول لـ"اليوم السابع"، أنه سيتم تشغيل 6 مستشفيات بنظام التأمين الجديد، لافتا إلى أن كل مواطن سيتم ربطه على وحدة رعاية أولية بحسب الموقع الجغرافى، وتابع : الحالات الطارئة سيتم استقبالها بالمستشفيات بشكل طبيعى، أما الحالات غير الطارئة سيتم تقديم الخدمة لها عبر الكول سنتر بالحجز المقدم للكشف والتحاليل والأشعة، من خلال رقم موحد، مضيفا أنه سيتم وضع مقرات الهيئات الثلاث المتعلقة بالتأمين الصحى  ومركز الاتصالات والسيرفرات الخاصة بمنظومة الميكنة إلى العاصمة الادارية الجديدة خلال الفترات المقبلة.
 
وأوضح المصدر، أنه سيتم البدء فى جميع الاشتراكات مع بدء التطبيق الفعلى لمنظومة التأمين الجديدة، مؤكدا أنه سيتم التشغيل التجريبى فى وحدتى الكويت وعمر ابن الخطاب لا يعنى جمع الاشتراكات وإنما البدء فى تسجيل البيانات فقط، استعدادا لتطبيق المنظومة، مشيرا إلى أنه يتم حاليا اتخاذ كافة الإجراءات المتعلقة بالأوراق والنماذج الورقية المقرر صرف العلاج عليها للمنتفعين بالتأمين الصحى الشامل.
 
 
وتابع المصدر، أنه بمجرد تطبيق المنظومة سيتم وقف برامج التأمين الصحى والعلاج على نفقة الدولة، مضيفا أنه حاليا يتم تجهيز ملفات تخارج المنتفعين بمنظومة التأمين الحالية لتكويدها وتسجيلها على النظام الجديد، لافتا إلى أن التأمين الصحى الحالى تحسن كثيرا عن ذى قبل وأصبح أيضا هى التأمين الجديد فى الخدمة ومستواها.
 
وقال المصدر، أن برامج علاج الأمراض المزمنة تتحمل كامل تكاليف العلاج، مؤكدا أن البيانات مؤمنة وكل مستوى وظيفى فى الهيئات الثلاث الخاصة بتطبيق المنظومة الجديدة له حد معين فى الدخول على البيانات لمنع تسربها وكل هيئة معنية بالدخول على النظم الإلكترونية المتعلقة بها فقط وغير مسموح لها بالدخول على عمل العيئة الأخرى، وتابع سيتم عمل إبلكيشن لتتبع قرارات العلاج وطريقة الصرف وحجز الكشف فى العيادات التخصصية وإمكانية اختيار الطبيب المعالج والتعرف على مواعيد الزيارة، كما يمكن تحديد مواعيد للزيارة المنزلية.
 
 
وكشف المصدر، أنه سيتم تطبيق الروشتة الإلكترونية بمعنى أن المريض سيكتب له الدواء ويسجل فى ملف ويتم الحصول على كود بموجبه يطلع الصيدلى على الدواء المطلوب صرفه للمريض ويتم الصرف بنظام الجرعات المعتمدة، وتابع: سيتم ترشيد صرف الدواء للمرضى بمعنى توفير الكورس العلاجى المطلوب للتماثل للشفاء فقط، مشيرا إلى أنه تم البدء فى اعتماد المنشأت الطبية للمساهمة فى تقديم الخدمات للمريض فى المنظومة الجديدة .
 
 
وحول تمتع الطلاب بمنظومة العلاج قال المصدر: الطالب جزء من الأسرة وسيحصل على الخدمة إذا كان فى المدرسة أو خارجها، مشيرا إلى أن هناك توجيهات بالبدء فى ميكنة محافظات المرحلة الثانية لتكون جاهزة لنقل النظام والبدء فى تطبيقة بشكل أسهل من ذى قبل، لافتا إلى أنه سيتم تدشين حملات قومية للتعريف بالحصول على الخدمة، مؤكدا أنه تم تسجيل ما يقرب من 3000 أسرة حتى الآن بالنظام الجديد .
 
 
وقال المصدر أن الوحدات تقدم كافة الخدمات المتعلقة بالمرأة مثل خدمات تنظيم الأسرة والفحص الشامل وتوفير البرامج الغذائية للحوامل وآليات الحصول على خدمات الصحة الإنجابية وتابع المصدر : يحصل كبار السن وزوى الاحتياجات الخاصة على الرعاية الكامل بالوحدات كصرف أدوية الأمراض المزمنة ومتابعة الحالة الصحية حاليا لافتا للى أنه تم تحديث البروتوكولات العلاجية فى كافة التخصصات الطبية .
 
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة