متى تُظهر "براءات الاختراع" بعض "الكرامات".. عبد الله سرور: "معندناش جهة مختصة بها ويجب إشراك الصناعة".. ياسر رفعت:منح البراءة لا يعطى الحق لتحويلها لمنتج.. ويؤكد: قانون الابتكار يقدم الحلول ولائحته ستصدر قريبا

الأحد، 31 مارس 2019 02:00 ص
متى تُظهر "براءات الاختراع" بعض "الكرامات".. عبد الله سرور: "معندناش جهة مختصة بها ويجب إشراك الصناعة".. ياسر رفعت:منح البراءة لا يعطى الحق لتحويلها لمنتج.. ويؤكد: قانون الابتكار يقدم الحلول ولائحته ستصدر قريبا أكاديمية البحث العلمى
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتسابق الباحثون فى مصر للحصول على براءات الاختراع من أكاديمية البحث العلمى، إلا أن هذه البراءات لم تُظهر مزيدا من "الكرامات" حتى الآن، وتبقى كما يتهمها البعض "حبر على ورق"، وأنها مجرد ورقة أو اعترافا كتابيا بتقدم الباحث للحصول على براءة اختراع حول فكرة ما وإيجازها من قبل أكاديمية البحث العلمى.

 

عبد الله سرور: معندناش جهة مختصة ببراءات الاختراع فى مصر
 

من جانبه، طالب الدكتور عبد الله سرور، وكيل مؤسسى نقابة علماء مصر بالجامعات المصرية، بضرورة وجود جهة رسمية تتبنى براءات الاختراع هذه كما تتبنى كل شئ يتعلق بعمليات الابتكار وترعاها لتُظهر هذه البراءات وعمليات الابتكار تلك بعضا من الحلول التى يمكن أن تساهم فى رفعة شأن الوطن أو النهوض بالصناعة فى العديد من المجالات.

وأضاف سرور، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن ما تفعله أكاديمية البحث العلمى هو منح "ورقة أن الباحث الفلانى تقدم للحصول على براءة اختراع وتم تحكيم بحثه من قبل عدد من العلماء"، قائلا: "لكن معندناش جهة تعطى براءة اختراع بالمعنى المعروف فى الدول المتقدمة"، مشيرا إلى أن أى إفادة من هذه الاختراعات أو الابتكارات لابد أن تكون عن طريق جهة تتبنى ذلك.

 

نقابة علماء مصر: لابد من وجود لجان مشتركة مع الصناعة وأصحاب الأعمال
 

وتابع، انه لابد من تشكيل جهة مختصة ببراءات الاختراع تتكون من 3 أطراف وليس من طرف واحد مثل ما يحدث الآن فى أكاديمية البحث العلمى بأن يتقدم الباحث بفكرة ما ويقرأها علماء قد لا يكونوا بنفس الاختصاص الذى يتقدم فيه الباحث ويصدروا رأيهم، قائلا: "الجهة الجديدة لابد أن تكون عبارة عن لجنة كبيرة من 3 أطراف وهم العلماء ورجال الصناعة والرأسماليين ليبدوا آرائهم حول إمكانية الاستفادة من هذه البراءات ولابد أن نستفيد من تجارب الدول الأخرى فهناك بعض الدول التى تشكل لجان من الصناعة يحسبون كيفية الاستفادة من براءات الاختراع وكذلك الرأسماليين ويكون معهم ممثلا من العلماء فى مجال الاختصاص".

وأشار وكيل مؤسسى نقابة علماء مصر بالجامعات المصرية، أنه فى الحالة السابقة تعقد اللجنة اجتماع بحضور علماء متخصصين وليس مجموعة من العلماء الذين يعملون فى أكاديمية البحث العلمى ليحكموا على جميع الأبحاث والأفكار المتقدمة للحصول على براءات اختراع فى كل التخصصات".

 

ياسر رفعت: الحصول على براءة اختراع لا يعطى الحق بتحويلها لمنتج
 

وأكد الدكتور ياسر رفعت، نائب وزير التعليم العالى لشئون البحث العلمى، أن الحصول على براءة اختراع ليس معناه الحق فى تحويلها إلى منتج يدخل السوق، وأن الأمر المنتج يحتاج لإجراءات معينة لتحويلها لمنتج وإدخاله للسوق، قائلا: "هذا التحذير مكتوب بالفعل فى براءة الاختراع التى تمنحها أكاديمية البحث العلمى للمتقدمين ولابد أن تكون هناك آلية ومستثمر ونموذج أولى ومنتج ودراسة سوق وخطوات أخرى كثيرة ليستطيع صاحب براءة الاختراع تحويلها لمنتج ما".

 

إصدار اللائحة التنفيذية لقانون حوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار قريبا
 

وأوضح رفعت، أنه بسبب ما سبق نجحت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى فى إصدار قانون حوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار لتحويل التكنولوجيات والأفكار لمنتجات، مؤكدا أن هذا القانون يحتوى على مجموعة من الحوافز المهمة، التى تخاطب الهيئات الجامعات والمراكز البحثية والمستثمرين الراغبين فى الاستثمار وكذلك حوافز للباحثين أنفسهم أو المخترعين، معلنا أن اللائحة التنفيذية للقانون ستصدر قريبا من الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء وفور صدورها ستمنح العديد من المزايا وفيها إجراءات إنشاء الشركات والحاضنات التكنولوجية والأودية التكنولوجية وكيفية التعاون والتعامل مع الشركات الخاصة والمستثمرين والبنوك والمصارف.

 

شروط براءات الاختراع بأكاديمية البحث العلمى
 

وأوضح نائب وزير التعليم العالى لشئون البحث العلمى، أن هناك 3 شروط للموافقة على براءات الاختراع من قبل أكاديمية البحث العلمى، مؤكدا أن هذه الشروط هى "الجدة" وليس الجدية بمعنى أن تكون الفكرة جديدة تماما و"الخطوات الإبداعية" بأن تحتوى هذه الفكرة على الإبداع المطلوب وثالثا "القابلية للتطبيق الصناعى"، مشيرا إلى أنه إذا لم تتوافر هذه الشروط الثلاثة لن يتم منح براءة الاختراع.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة