نجيب ساويرس يدخل قطاع الصناعات الغذائية من بوابة عائلته.. الملياردير المصرى يشترى النيل للسكر المملوكة لأسرته مقابل 3.7 مليار جنيه.. "أوراسكوم" تطمئن المستثمرين: حصلنا على أفضل سعر.. وندرس فرص استحواذ جديدة

الخميس، 04 أبريل 2019 06:00 م
نجيب ساويرس يدخل قطاع الصناعات الغذائية من بوابة عائلته.. الملياردير المصرى يشترى النيل للسكر المملوكة لأسرته مقابل 3.7 مليار جنيه.. "أوراسكوم" تطمئن المستثمرين: حصلنا على أفضل سعر.. وندرس فرص استحواذ جديدة الملياردير المصرى نجيب ساويرس
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ الملياردير المصرى نجيب ساويرس أولى خطوات استراتيجيته الجديدة بالاستثمار فى القطاع الغذائى والزراعى، بإعلان شركته أوراسكوم للاستثمار القابضة عزمها الاستحواذ على شركة النيل للسكر –المملوكة لعائلته- بإجمالى صفقة تقدر بقيمة 3.7 مليار جنيه، كما يدرس بعض الفرص الاستثمارية فى ذات المجال.
 
ومنذ نحو عام، قرر نجيب ساويرس التخلى عن آخر أصوله بقطاع الاتصالات، ببيع شركة مينا للكوابل للشركة المصرية للاتصالات، والاتجاه للاستثمار بـ4 قطاعات وهى الخدمات المالية واللوجيستيات والتطوير العقارى والاستثمار الغذائى والزراعى، وبالتزامن مع ذلك قرر تغيير اسم شركته من أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا القابضة إلى أوراسكوم للاستثمار القابضة.
 
 

الخدمات المالية

وبدأ نجيب ساويرس، خطته الاستراتيجية بشراء حصة 216 مليون سهم من شركة ثروة كابيتال بسعر 7.36 جنيه للسهم وبقيمة إجمالية 1.6 مليار جنيه ليضيفها إلى قطاع الخدمات المالية بمحفظة "أوراسكوم" مع شركة بلتون، وبعدها أعلن عن إنشاء أبراج سكنية وفندقية ومركز تجارى على مساحة 160 فدانًا بمكان الحديقة الدولية بمدينة الشيخ زايد، لينضم إلى قطاع العقارات.


قطاع الصناعات الغذائية

وبعد نحو شهور من إعلان رغبته فى الاستحواذ على شركة النيل للسكر، وافق مجلس إدارة شركة أوراسكوم اليوم الخميس، على الاستحواذ على كامل أسهم النيل بقيمة 3.591 مليار جنيه، بالإضافة إلى سداد قروض المساهمين الحاليين بمبلغ 70 مليون جنيه.
 
 
وسيتم تمويل الصفقة من خلال سداد 10% من إجمالى ثمن الشراء، والبالغ قدره 359.1 مليون جنيه، بالإضافة إلى قروض المساهمين وقدرها 70 مليون جنيه عند إتمام تنفيذ الصفقة، أما النسبة المتبقية 90% والبالغ قدرها 3.232 مليار جنيه، تكون بمثابة دين على الشركة، على أن تصدر سندات إذنية لصالح البائعين كضمان للسداد، والذين سيقومون بحوالة حقهم فى قيمة إلى شركة أو تى أم تى أكويزيشن، المساهم الرئيسى فى أوراسكوم، ويتم إيداع السندات لدى حساب وسيط ويتم الصرف وفقا للتعليمات المتفق عليها.
 
واشترطت الشركة، أنه فى حالة رفض الجهات المختصة لزيادة رأس المال يتم إلغاء صفقة الشراء وفسخ عقد البيع، وترد الشركة كامل الأسهم وتحصل على السندات الإذنية، وتسترد المبلغ المدفوع.
 
 
 
 
وبحسب الموقع الرسمى لشركة النيل للسكر، تم إنشاؤها عام 2007 من أجل بناء وتشغيل وإدارة مصنع لاستخراج وتكرير بنجر السكر.
 
ويقع المصنع فى النوبارية، على طريق الإسكندرية الصحراوي، وتحديدا على بعد 50 كيلو متر من ميناء الإسكندرية، وتعتبر المنطقة موقعا ممتازا لزراعة بنجر السكر، لوفرة الأراضى هناك، ويمتلك المشروع أنسى ساويرس ونجيب ساويرس، وتقدر استثماراته بحوالى 1,63 مليار جنيه.
 
وتسعى شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة لإنتاج مجموعة متنوعة من المنتجات الغذائية، كما تخطط الشركة لتعظيم كفاءة التصنيع عن طريق الحد من إهدار المواد الخام بعد الإنتاج، وبالنظر إلى قطاع الصناعات الغذائية فى الأسواق المصرية والأفريقية، تستهدف شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة إلى سد فجوة سوقية من خلال الإنتاج المحلى لمنتجات غذائية عالية الجودة بأسعار تنافسية.
 
وتستهدف أوراسكوم الاستفادة من الانخفاض النسبى فى تكاليف الإنتاج فى مصر، خاصةً بعد خفض معدل صرف الجنيه المصرى مؤخرًا، وذلك من أجل الإنتاج المحلى لمنتجات غذائية بنفس جودة ومعايير المنتجات الأوروبية والأمريكية وبأسعار تنافسية، وستستهدف هذه المنتجات تلبية الطلب المتزايد على المنتجات الغذائية عالية الجودة فى مصر والأسواق الأفريقية والأسواق الناشئة الأخرى، والتى تعتمد فى الوقت الحالى على المنتجات المستوردة بصورة رئيسية من أوروبا والولايات المتحدة.

 

ضمانات

وطمأن مروان حسين مدير علاقات المستثمرين بشركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، المساهمين بالشركة من العائد بالاستثمار فى النيل للسكر، قائلا إن الشركة أجرت فحصا نافيا للجهالة لشركة النيل للسكر، ووجدت قيمة مضافة كبيرة جدا من الاستحواذ عليها، وتم تقييمها من قبل مستشار مالى مستقل لتحديد السعر، مضيفا أنه بعد مفاوضات مع البائعين تم الموافقة على العرض المقدم بأقل من تقدير المستشار المالى بقيمة 100 مليون جنيه.  
 
وأشار حسين، لـ"اليوم السابع"، إلى أن إفصاح الشركة تضمن ضمانات لشفافية الصفقة، إذ أدار الاجتماع نائب رئيس مجلس الإدارة بشير عقيل، كما امتنع المساهم الرئيسى والمجموعات المرتبطة به عن التصويت على أى قرار متعلق بالصفقة، بالإضافة إلى حزمة من الضمانات والتعهدات من البائعين المتعلقة بشركة النيل للسكر ونشاطها، منها تعويض المشترى بدون حد أقصى للقيمة عن كافة الأضرار والخسائر التى قد تنتج عن أى إخلال بمجموعة من الإقرارات والتعهدات الجوهرية أو التى تنتج عن المطالبات والدعاوى القضائية.
 
وأضاف أنه تم اختيار الاستحواذ على شركة النيل للسكر، كحجر أساس لتنفيذ استراتيجية الشركة فى الاستثمار بقطاع الصناعات الغذائية، كما ندرس فرص استحواذ جديدة بنفس القطاع، وذلك بعدما أجرينا دراسات عديدة على هذا القطاع، ووجدنا أنه قطاع واعد فى ظل الظروف الاقتصادية التى تمر بها مصر. 
 
 
 
وحققت شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، أرباحاً بلغت 865.59 مليون جنيه خلال الفترة من يناير إلى ديسمبر الماضى عام 2018، مقابل أرباح بلغت 453.12 مليون جنيه فى 2017، بنسبة زيادة 91% على أساس سنوى.
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة