كيف ستتأثر أنقرة والدوحة حال تصنيف ترامب الإخوان كتنظيم إرهابى؟.. واشنطن ستفرض عقوبات على الدول المتعاملة مع الجماعة.. وقطر وتركيا أكثر الدول المضيفة لقيادات التنظيم.. وخبراء: سيتسبب بكوارث لتميم وأردوغان

السبت، 04 مايو 2019 12:00 ص
كيف ستتأثر أنقرة والدوحة حال تصنيف ترامب الإخوان كتنظيم إرهابى؟.. واشنطن ستفرض عقوبات على الدول المتعاملة مع الجماعة.. وقطر وتركيا أكثر الدول المضيفة لقيادات التنظيم.. وخبراء: سيتسبب بكوارث لتميم وأردوغان الاخوان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سيكون لمساعى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، نحو تصنيف الإخوان كمنظمة إرهابية، انعكاسات سلبية كبيرة على كل قطر وتركيا، خاصة أنهما أحد أكثر دول العالم دعما لهذا التنظيم.

وتخشى كل من قطر وتركيا من اتجاه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب نحو اعتبار جماعة الإخوان منظمة إرهابية، لأن القرار سيكون له تبعات على رأسها معاقبة أى دولة أو جهة تتعامل مع الإخوان، فى ظل استضافة كل من الدوحة وأنقرة لقيادات التنظيم.

موقع "قطريليكس"، التابع للمعارضة القطرية، أكد أن إعلان الولايات المتحدة سعيها لتصنيف جماعة الإخوان تنظيما إرهابيا، أثار حالة من القلق والترقب لدى نظام الحمدين الممول الرئيسي للتنظيم الإرهابي وجمعياته ومؤسساته في العالم، إضافة إلى حلفائه، خاصة أنه قد يتسبب في انهيار جماعي لمشروعات قطر المشبوهة في العديد من الدول، خاصة التي يسيطر أذنابها على الحكم فيها.

وأضاف الموقع التابع للمعارضة القطرية: الدوحة تعيش صمتا مريبا بشأن سعي الولايات المتحدة الأمريكية تصنيف جماعة الإخوان منظمة إرهابية، لكن ربما تسعى الإمارة الصغيرة في الخفاء لتحريك جماعات الضغط والدمى التابعة لها في واشنطن، لإثناء إدارة الرئيس ترامب عن اتخاذ مثل هذا الإجراء، الذي سيتسبب في كوارث عديدة لنظام الحمدين.

 

وأوضح موقع "قطريليكس"، أنه حال إدراج إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، جماعة الإخوان على لائحة التنظيمات الإرهابية، فإن القرار سيكون بمثابة المسمار الأخير ليس في نعش تنظيم الإخوان الإرهابي فحسب، ولكن في نعش جميع الأنظمة التي تمول وتشجع وتسلح، وفي مقدمتها النظام القطري وأيضا تركيا.

 

وفى نفس الإطار قال تقرير بثته قناة "مباشر قطر"، التابعة للمعارضة القطرية، إن صفعة جديدة تلقاها تنظيم "الإخوان" الإرهابي، وذلك بعد إعلان إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتزامه إدراج "التنظيم" على قوائم الإرهاب، حيث تتخذ خطوات على الصعيد الداخلي لإتمام هذه العملية.

 

وتابع تقرير قناة المعارضة القطرية أن هذه الخطوة ستُفرض بموجبها عقوبات اقتصادية واسعة النطاق على الجهات التي تتعامل تجاريا مع الإخوان، وعلى رأسها قطر التى تدعم وتستضيف قيادات إخوانية.

 

وعلى صعيد تأثر تركيا من هذا التوجه الأمريكى ضد الإخوان، أكد الكاتب الكويتى، أحمد الجار الله، أن مساعى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، لاعتبار الإخوان منظمة إرهابية سيكون لها تداعيات سلبية على تركيا باعتبار أن نظامها ينتمى لجماعة الإخوان.

 

وقال الكاتب الكويتى، فى تغريدة له عبر حسابه الشخصى على "تويتر"، إن الذي يحكم تركيا هم الإخوان  ولكن بالتركي.

 

وتابع أحمد الجار الله: وماذا سيكون حال الدول التي تحتضن الإخوان؟، متابعا: بالمناسبة الذين يعتقدون أن الرئيس ترامب سيسقط في الانتخابات القادمه واهمون  ترامب عائد.

 

من جانبه كشف المحلل السياسى السعودى، خالد الزعتر، حجم تأثر تركيا وقطر من اعتزام الإدارة الأمريكية باعتبار الإخوان منظمة إرهابية.

 

وقال المحلل السياسى السعودى، فى تغريدة له عبر حسابه الشخصى على "تويتر"، إن الخطوة الأمريكية بتصنيف الإخوان "تنظيم إرهابي" جبهة جديدة في المواجهة الأمريكية مع قطر و تركيا.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة