"الوقاية خير من العلاج".. فتح 16 مركزا لعلاج الإدمان لحماية المتعافين من التعاطى خلال الأعياد والمواسم بالمجان.. تخصيص فرق طبية لرعاية المترددين وتوعيتهم.. وتقرير يكشف: نسبة عودة المدمن المتعافى للتعاطى تصل 60%

الجمعة، 07 يونيو 2019 10:00 م
"الوقاية خير من العلاج".. فتح 16 مركزا لعلاج الإدمان لحماية المتعافين من التعاطى خلال الأعياد والمواسم بالمجان.. تخصيص فرق طبية لرعاية المترددين وتوعيتهم.. وتقرير يكشف: نسبة عودة المدمن المتعافى للتعاطى تصل 60% الدكتورة منن عبد المقصود رئيس أمانة مستشفيات الصحة النفسية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت وحدة علاج الإدمان بأمانة الصحة النفسية بالعباسية تفعيل نظام"دخول الحماية" بوحدات علاج الإدمان التابعة للوزارة على مستوى الجمهورية لمنع عودة المدمنين المتعافين حديثا لتعاطى المخدرات طوال فترة العيد، منعًا للتعاطى كنوع من الاحتفال بالعيد .
 
وأظهر مؤشر التعاطى، أن المواد المخدرة الأكثر شيوعًا كانت مادة الترامادول بنسبة (75.6% ) تليها الحشيش بنسبة ( 44.4% ) ثم الهيروين (39.9%)، وبالنسبة لوسائل التعاطى فيأتى استخدام الحقن فى المرتبة الأولى كوسيلة تعاطى بنسبة (22.6% )، ونسبة من تشاركوا فى وسائل الحقن حوالى 1.5%..
 
وقالت وحدة علاج الإدمان بأمانة الصحة النفسية لدينا  18 مستشفى نفسى على مستوى الجمهورية، منهم 16 مستشفى بها أقسام متخصصة فى علاج الإدمان حيث تتوافر تقديم الخدمة بالمجان فى العيادات الخارجية  بجميع المستشفيات للمتلقى الخدمة .
 
وقالت مصدر مسئول بوحدة علاج الإدمان بمستشفى الصحة النفسية بالعباسية فى تصريحات خاصة لــ "اليوم السابع" عن استقبال الوحدة للمرضى المتعافين حديثاً من الإدمان فى إطار برنامج يسمى "دخول الحماية" طوال أيام العيد.
 
 وتابع المصدر: أن ما يسمى بدخول الحماية إلى وحدات علاج الإدمان التابعة للوزارة يتم تفعيلة فى أوقات الأعياد والاحتفالات التى ترتفع معها عمليات التعاطى أو ضرب المخدرات عن طريق  السرنجات.
 
وتابع: استقبلت الوحدة خلال اليومين السابقين أكثر من 20 حالة وتابعت أن مجموع أسرة علاج الإدمان بالوزارة تفوق الـــ 400 سرير منهم 150 سرير فى مستشفى العباسية للصحة النفسية، وتتراوح عدد الأسرة بالمحافظات ما بين 30 إلى 40 سريرًا أما بالنسبة للحالات الطارئة فيتم دخولها إلى المستشفيات الكبرى ومراكز السموم لإسعافهم بسبب درجات سمية المخدر العالية.
 
واستطرد: "المجتمع يعى تمامًا خطورة الإدمان وأمانة الصحة النفسية  تتحرك على كل المستويات لتقديم رعاية متكاملة للراغبين فى التعافى من الإدمان".
 
وفى ذات السياق، قال الدكتور عبد الرحمن حماد مؤسس وحدة علاج الإدمان بمستشفى الصحة النفسية والخبير فى مجال تعافى المدمنين لـ"اليوم السابع" أن الحفاظ على العلاج بالنسبة لمريض الإدمان مهم جدا للتعافى وتابع البعد عن المثيرات فى الاعياد والمواسم وأوقات الفرح يضمن للمتعافى قدرة أكبر على مواجهة تعاطى المخدرات. 
 
وأضاف أن خطط الدولة تتجه نحو خفض العرض والطلب على المواد المخدرة، مشيراً إلى أن تقرير الأمم المتحدة عن المخدرات كشف أن العالم به 250 مليون شخص يتعاطون المخدرات منهم 30 مليون مدمن و12مليون يتعاطى المخدرات بالحقن و6 ملايين شخص مصاب بفيروس سى بسبب تعاطى المخدرات بالحقن كما يوجد 1.6 مليون شخص مصابون بفيروس نقص المناعة الإيدز بسبب حقن المخدرات، وتابع بأن نسب عودة المدمن المتعافى لتعاطى المخدرات تصل إلى 60%.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة