شاهد.. "الكلب الروبوت" أفضل صديق لمرضى الزهايمر

الخميس، 04 يوليو 2019 01:00 م
شاهد.. "الكلب الروبوت" أفضل صديق لمرضى الزهايمر الكلب الروبوت
كتب سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقول البعض أن الكلب هو أفضل صديق للإنسان، لكن بالنسبة لكبار السن ومن يعانون من مرض "الزهايمر" فإن رعاية الحيوانات الأليفة قد تمثل تحدٍ كبير، وهو ما جعل علماء أمريكيون يدركون أهمية الحيوانات الأليفة لكبار السن لما يوفره من رفقة وحب غير مشروط لتطوير "كلب آلي" لا يحتاج للرعاية التي يحتاجها الحيوان الحقيقي.

وأوضح تقرير أذاعته فضائية الغد الإخبارية، أن الكلب تم تصميمه على شكل كلب لابرادور ذهبي صغير ويسمى "تومبوت"، شبيه بالحقيقي يستجيب لأوامر اللمس والصوت ويحرك ذيله أيضا، لافتا إلى أن صاحب الفكرة هو رجل أعمال من ولاية كاليفورنيا، واستلهم فكرة "الروبوت الكلب" بعد تشخيص حالة والدته بالزهايمر عام 2011، ما أدى لابتعادها عن كلبها المفضل.

وأضاف أن رجل الأعمال تعاون مع مصمم عرائس لجعل التصميم شديد الواقعية وليساعد المرضى أن يكونوا أكثر واقعية وطمأنينة لأنهم دائما يشعرون بالتهديد، لافتا إلى أنه تم البدء في اختبار إصدارات مختلفة من الروبوتات لأن كبار السن يحبون بشدة الأشياء التي تتحرك بواقعية.

وأشار التقرير إلى أن الكلب الروبوت مزود بأجهزة استشعار ومجهز للاستجابة للاسم الذي يمنحه له صاحبه، وأن كبار السن تفاعلوا معه وكانوا سعداء مع تلك التجربة وقلل من مستويات القلق لديهم وأشعرهم بالأمان، ومن المتوقع أن يكون "تومبوت" متاح في الأسواق مع بداية العام المقبل وستكون تكلفته 450 دولار أمريكي.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة