وتموين المنيا يكتشف عجزا 112 طن أقماح مستوردة

زراعة 62 ألف فدان بمشروع صوب بنى سويف والمنيا لتوفير 250 ألف فرصة عمل

الأحد، 18 أغسطس 2019 02:35 م
زراعة 62 ألف فدان بمشروع صوب بنى سويف والمنيا لتوفير 250 ألف فرصة عمل مشروه إستصلاح 62 ألف فدان
كتب فريق المحافظات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال اللواء قاسم حسين محافظ المنيا، إن الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى أولت اهتماما كبيرا بالمشاريع القومية الكبرى على أرض الصعيد، ومنها مشروع إنشاء 100 ألف صوبة زراعية، والذى بدأ على مساحة 100 ألف فدان، فى 7 مناطق مختلفة بالجمهورية ، منها محافظة المنيا.

جاء ذلك عقب مشاركة المحافظ فى افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسى، أمس السبت، لعدد من المشروعات والتى شملت 1300 صوبة زراعية على مساحة 10 آلاف فدان ضمن المرحلة الثانية من قطاع محمد نجيب للزراعات المحمية، بالإضافة إلى مصنع للتعبئة والتغليف للمنتجات التى يتم إنتاجها من المشروع ومجمع لإنتاج البذور.

أضاف المحافظ فى بيان أن المشروع تم البدء فيه عقب صدور توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى حيث زارتها لجان من المحافظة والشركة الوطنية للزراعات المحمية لتحديد المساحات وإعداد الدراسة، وتواصل المعدات العمل لتنفيذ المشروع ، حيث أصبحت 5 آلاف أفدنة بالمنيا جاهزة لافتتاحها الشهر القادم.

أكد المحافظ أن المشروع يمثل نقلة نوعية لأهالى الصعيد ،ضمن توجيهات الدولة للعمل على رفع مستوى المعيشة ، حيث يتيح فرص عمل جديدة بمناطق الاستصلاح المستهدفة ،لمواجهة مشكلة البطالة التى تعد من أكبر التحديات فى محافظات الصعيد، كما يستهدف إنشاء مجتمعات زراعية تنموية متكاملة، فضلًا عن سيادة مفهوم الجودة الفائقة للمنتجات الطازجة محليًا، والخالية من الملوثات، ، وتعظيم الاستفادة من وحدتى الأرض والمياه.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسى قد أكد خلال كلمته فى حفل افتتاح عدد من المشروعات الزراعية، فى قاعدة محمد نجيب العسكرية أهمية مشروع "بنى سويف والمنيا" للبلاد، لكونه أولوية لدى الحكومة حاليًا، مشيرا إلى أن تكلفة تجهيز المشروع تتخطى الـ70 مليار جنيه، بينما يوفر للدولة قيمة أضخم من ذلك.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته أن "بنى سويف - المنيا" هو مشروع "ضخم، يستهدف الزراعة فى ظروف قاسية للغاية، على أراضٍ مرتفعة غير منبسطة، من شأنها تحويل حياة نحو 300 ألف أسرة لحياة أفضل.

ويعد مشروع "بنى سويف والمنيا" أحد المشروعات القومية الضخمة التى تهدف لزراعة 62 ألف فدان بالزراعات المحمية، فضلا عن كونه أكبر مشروع للزراعات المحمية فى منطقة الصعيد، والذى يجرى إنشاؤه على تلك المساحة الكبيرة، ليوفر حوالى 250 ألف فرصة عمل.

على جانب آخر، حررت إدارة الرقابة التموينية والتجارية، محضرًا ضد مدير الصومعة المركزية بمركز بنى مزار وأمين العهدة، بعد اكتشاف عجز فى الأقماح المستوردة تجاوز الـ 112 طن.

كانت لجنة من مديرية تموين المنيا بإشراف الدكتور محمود يوسف وكيل الوزارة، قد توجهت إلى الصومعة المركزية بمدينة بنى مزار لفحص وتحديد الكميات الصادرة والواردة، وتبين وجود عجز فى كميات الأقماح المستوردة بلغ 112 طن، و 727 كيلو، وتبين أن أخر كمية خرجت من الصومعة تم تسليمها لمطاحن مصر الوسطى بمحافظة بنى سويف، بواقع 121 طن، و480 كيلو.

وعاينت اللجنة 3 خلايا صوامع داخل الموقع بمركز بنى مزار، وبعد نهاية الجرد الدفتري، تم فحص السواقى والسيور وصندوق البرج، وتبين أن جميعها خالية من الأقماح، ويوجد عجز 112 طن أقماح مستوردة، وتم التحفظ على الدفاتر، وتحرر محضرا برقم 22444 جنح مركز بنى مزار، وجارى إتخاذ الإجراءات القانونية.

كما واصلت لجنة المواطنة أعمالها بقرية إطسا المحطة التابعة لمجلس قروى البيهو بمركز سمالوط، حيث نظمت اللجنة عددا من الفعاليات والأنشطة التثقيفية والتوعوية، والتى تضم 44 قرية على مستوى مراكز المحافظة التسع، تنفيذاً لتكليفات اللواء قاسم حسين محافظ المنيا لتعزيز العمل والبناء والتنمية وإرساء المحبة والتسامح بين المواطنين، بهدف دمج جميع عناصر المجتمع وإعادة قوافل التنوير والثقافة فى كل المجالات وخلق جيل جديد من المثقفين القادرين على نشر ثقافة الحوار.

أوضح هشام المغربى رئيس الوحدة المحلية لقرية البيهو، أنه تم أعمال نظافة وتمهيد للطرق بالقرية ورفع الإضاءة، وتنفيذ قافلة بيطرية تضمنت علاج ورش وتجريع 125 رأس ماشية، بالإضافة إلى تسليم مساعدات مالية، و300 شنطة غذائية، لعدد من الحالات الإنسانية والأولى بالرعاية، و5 أجهزة تعويضية لذوى الاحتياجات الخاصة، مقدمة من عدد من الجمعيات الأهلية.

وكذلك تنفيذ أنشطة رياضية وفنية لمديرية الشباب والرياضة، ومنافذ لبيع السلع من قبل مديرية التموين بأسعار مخفضة للمواطنين للتخفيف عن كاهلهم، وتم استخراج 120بطاقة رقم قومى للسيدات المعيلات والفقيرات بالمجان، وتنفيذ ندوات فنية وتثقيفية وتوعوية للتربية والتعليم بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة.

وكان محافظ المنيا قد أعلن أن المحافظة أنهت أعمال لجنة المواطنة بـأكثر من 40 قرية على مستوى مراكز المحافظة المختلفة، من إجمالى 44 قرية تم استهدافها بعدد من البرامج والانشطة.

 

قوافل لجنة المواطنة (1)

قوافل لجنة المواطنة (1)

 

قوافل لجنة المواطنة (2)
قوافل لجنة المواطنة (2)

 

قوافل لجنة المواطنة (3)
قوافل لجنة المواطنة (3)

 

قوافل لجنة المواطنة (4)
قوافل لجنة المواطنة (4)

 

مشروع الاستصلاح
مشروع الاستصلاح

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة