حققت أعمال فنانات طرحت فى المزاد، خلال السنوات الست الماضية، عائدات أعلى مقارنة بأعمال المبدعين من الذكور .
ووفقاً لتقرير جديد أصدرته مجموعة (سوثبى مى مويسز) لتحليل السوق والأبحاث، قد يكون هناك العديد من الأسباب المختلفة لهذه النتائج، ربما العوامل الثقافية المختلفة لها دور فى هذا الصدد .
وقال "مايل كلاين"، رئيس المنظمة، إن التقدير استخدم البيانات التى تم جمعها حول أكثر من 63,000 عمل فنى تم طرحه فى مزاد علنى أكثر من مرة بين عامى 2012 و 2018، ويتضمن مؤشرًا على 2500 مبيعات عمل للنساء و56000 مبيعات عمل من قبل الرجال.
ويكشف مؤشر All Art-Female (AAF) عن زيادة بنسبة 73% فى سعر أعمال النساء بالمبيعات المتكررة بين عامى 2012 و 2018 ، بينما يجد مؤشر All Art-Male (AAM) زيادة بنسبة 8٪ للفنانين الذكور خلال الفترة نفسها .
ووجدت الدراسة أن قيمة إعادة البيع لأعمال الفنانات المعاصرات كانت أعلى بنسبة 88٪ من نظرائهن الذكور .
ووفقًا للدراسة، فإن الرسامة "جورجيا أوكيف"، التى تحمل الرقم القياسى فى عمل فنى لامرأة مع لوحة جيمسون للحشائش / زهرة بيضاء رقم 1 ، التى بيعت فى سوثبيز نيويورك مقابل 44.4 مليون دولار (حوالى 10 ملايين دولار - 15 مليون دولار) فى عام 2014 - شهدت سوق أعمالها ارتفاعا بنسبة 16٪ مع انتقال عملها من المبيعات الأمريكية إلى المبيعات الانطباعية والحديثة والمعاصرة فى 2017.
ومع ذلك، لا تعكس النتائج سوق الفن الأوسع، فلا يزال الفنانون الذكور يشكلون أكثر من 90٪ من المبيعات التجارية من حيث الحجم و93٪ من حيث القيمة، وفقاً لتقرير نشرته Art Basel و UBS فى وقت سابق من هذا العام، وكانت هذه الأرقام ثابتة فى العقد الماضى.
وعلى الرغم من ذلك، قال كلاين، "إن البيانات فى الدراسة الجديدة توفر نظرة ثاقبة حول كيفية نمو قيمة العمل بعد مزاده الأولى، يمكن للمرء أن يفترض لسبب ما أن حصة السوق قد تتغير أكثر خلال العقد المقبل"، مضيفًا أن الدراسة "تفصل بيانات سجل المزاد هذا بطريقة مبتكرة جديدة وذات مغزى".