ضبط 3 صيدليات لبيعها الأدوية المغشوشة والمهربة بالبحيرة

الإثنين، 27 يناير 2020 03:01 م
ضبط 3 صيدليات لبيعها الأدوية المغشوشة والمهربة بالبحيرة أدوية مغشوشة - أرشيفية
البحيرة - ناصر جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة،ضبط 3 صيدليات لبيعها الأدوية المغشوشة والمهربة،وتحريز أدوية مؤثرة على الحالة النفسية بدون فواتير وأدوية تخسيس ومنشطات غير مسجلة بوزارة الصحة ومهربة وبدون فواتير.
 
وكلف محافظ البحيرة، بضرورة تكثيف الحملات الدورية للتفتيش على المؤسسات الصيدلية المرخصة من قبل الوزارة لضبط سوق الدواء والتأكد من عدم وجود أى أدوية مغشوشة أو مهربة،مشددا على الغلق الإداري للمؤسسة الصيدلية المخالفة بمعرفة إدارة الصيدلة بالمديرية .
    
وفى هذا السياق اكد الدكتور يسرى بيومي - وكيل وزارة الصحة بالبحيرة أنه تم شن حملة مكبرة من التفتيش الصيدلي بإدارة إيتاى البارود الصحية بالتعاون مع  مباحث التموين للمرور على الصيدليات العامة وضبط المخالفات التي يتم رصدها،مضيفا أن الحملة  قامت بالمرور على ثلاثة صيدليات بقرى مركز إيتاى البارود حيث تم ضبط وتحريز أدوية مؤثرة على الحالة النفسية بدون فواتير وأدوية تخسيس ومنشطات غير مسجلة بوزارة الصحة ومهربة وبدون فواتير .
 
كما أسفرت الحملة عن ضبط مكان غير مرخص يمارس مهنة الصيدلة والبيع وتداول الادوية بدون ترخيص من وزارة الصحة،وعليه تم تشميع المكان من قبل القوات المصاحبة من مباحث التموين وتحرير محاضر شرطة بالواقعة.
 
ووجه اللواء هشام آمنة علي بضرورة استمرار تلك الحملات حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين مع إتخاذ كافة الإجراءات القانونية الرادعة حيال المخالفين.
 
يذكر ان المركز القومى للمعلومات الدوائية التابع لوزارة الصحة والسكان،أن صلاحية الدواء تعتبر مؤشرًا هامًا على فاعليتها فى علاج المرض الذى تؤخذ من أجله، وبدون تدوينها على العبوات يمكن أن يتعرض المريض للخطر، حيث يجرى تحديد تاريخ انتهاء الصلاحية عن طريق إجراء اختبارات للدواء بعد تحضيره للتأكد من فاعليته وثبات المادة الفعالة به وتركيزها.

وأوضح مركز المعلومات الدوائية بوزارة الصحة، أنه يتم إجراء اختبارات تحت ظروف مماثلة للطبيعية مثل الحرارة والرطوبة وتحت ظروف أقسى من الطبيعية لضمان الفاعلية.

واستكمل مركز المعلومات الدوائية بوزارة الصحة، عند وصول دواء إلى نهاية فترة الصلاحية المدونة عليه هذا يعنى نقص تركيز المادة الفعالة إلى أقل من 90% من تركيزها الطبيعى، وتابع :من غير المحبب استخدام دواء بعد انتهاء فترة صلاحيته لضمان جودته.
 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة