كورونا يثير الزعر فى العالم.. الفيروس يسجل أكبر عدد وفيات خلال يوم واحد فى الصين بمعدل 170 شخصا.. اجتماع طارئ لـ"الصحة العالمية" اليوم.. وكوريا الجنوبية تقدم 5 ملايين دولار مساعدات للصين لمواجهة الوباء

الخميس، 30 يناير 2020 07:30 م
كورونا يثير الزعر فى العالم.. الفيروس يسجل أكبر عدد وفيات خلال يوم واحد فى الصين بمعدل 170 شخصا.. اجتماع طارئ لـ"الصحة العالمية" اليوم.. وكوريا الجنوبية تقدم 5 ملايين دولار مساعدات للصين لمواجهة الوباء
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مازال فيروس كورونا يثير الزعر بمفاجآته المتتالية، فقد وصل عدد ضحايا فيروس كورونا المستجد في الصين إلى 170 شخصاً الخميس، بعد ارتفاع غير مسبوق لعدد الوفيات خلال يوم واحد، في حين بدأت عملية إجلاء الفرنسيين، بعد الأمريكيين واليابانيين، من ووهان المعزولة عن العالم، وفقا لصحيفة البيان الإماراتية.

 

وتعقد منظمة الصحة العالمية، التي دعت "العالم بأسره للتحرك" لمواجهة الفيروس، الخميس اجتماعاً لاتخاذ قرار حول ما إذا كان هذا المرض "يشكل حالة طوارئ صحة عامة ذات بعد دولي".

 

وأعلنت السُلطات الصينيّة الخميس تسجيل 38 حالة وفاة إضافيّة بالفيروس في مقاطعة هوباي في وسط الصين خلال 24 ساعة، وهو أعلى ارتفاع يومي في الوفيات منذ بدء تفشي المرض في ديسمبر، ما يرفع عدد الوفيات إلى 170.

 

وارتفع عدد المصابين إلى 7700 شخص في البر الصيني (خارج هونغ كونغ). وهذا الرقم تخطّى عدد الإصابات عند انتشار فيروس سارس (متلازمة الالتهاب التنفّسي الحاد) الذي أصاب 5327 شخصًا في 2002 و2003 وأدّى إلى وفاة 774 شخصًا في العالم بينهم 349 في البرّ الصيني.

 

ومدينة ووهان الصينية حيث ظهر المرض وتفشى، مقطوعة عن العالم منذ أسبوع، كما مقاطعة هوباي بأكملها تقريباً.

وفيما يعزل هذا الحجر الصحي القاسي الذي فرض في 23 يناير على 56 مليون شخص يقطنون المنطقة عن العالم، نظمت الولايات المتحدة واليابان عمليات إجلاء لجزء من مواطنيهما.

وأرسلت فرنسا بدورها طائرة إلى ووهان فجر الخميس، بحسب مصادر متطابقة. ويفترض أن تعود الجمعة وعلى متنها 250 شخصاً، بحسب مصدر قريب من الملف.

 

,من المقرر وصول طائرة ثانية "في وقت لاحق هذا الأسبوع"، بحسب المفوضية الأوروبية. ويفترض أن تقل الطائرتان 250 فرنسياً بالإجمال 100 مواطن من دول أوروبية أخرى.

 

,تخطط دول أخرى لإجلاء مواطنيها أيضاً، فقد أعلنت إيطاليا إرسال طائرة الخميس، وتستعد برلين لترحيل 90 ألمانياً في "الأيام المقبلة"، وكذلك ستفعل كندا. وتحضر أستراليا والمملكة المتحدة كذلك لتنفيذ عمليات إجلاء.وأعلنت نيوزلندا الخميس أنها سترسل طائرة إلى ووهان تتسع ل300 شخص.

 

وقام موظفو شركة الخطوط الجوية التايلاندية بتطهير الأجزاء الداخلية من جميع طائرات العائدة من الصين من أجل سلامة الركاب بعد وفاة أكثر من 170 شخصًا على الأقل بسبب فيروس كورونا في الصين، وأظهرت لقطات فيديو عرضتها شبكة ABC News الأمريكية، اليوم الخميس، انتشار الأطقم الطبية من أطباء وممرضين بالملابس الطبية الواقية من الفيروسات القاتلة وهم يتجولون داخل الطائرات ويعقمونها منة أي فيروسات تهدد سلامة الركاب أو تتسبب في نقل العدوى.

قالت هيئة مكافحة الفساد فى الصين اليوم الخميس، إنها ستعاقب بشدة أى مسئول يتقاعس عن القيام بعمله فى محاربة فيروس كورونا الجديد الذى ينتشر فى البلاد. وقالت اللجنة المركزية للتفتيش التأديبى فى موقعها الإلكترونى إن كل من لا ينفذ تعليمات الرئيس شي جين بينج بفعالية فى المعركة ضد الفيروس سيلقى عقابت. وأضافت أنها ستعاقب أيضا من يهمل فى أداء واجبه ويسيء استخدام أموال ومواد الإنقاذ.

وكان قد أعلن الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، تأسيس "وحدة خاصة"، لمواجهة فيروس كورونا، الذى تسبب بوفاة 170 فى الصين. وبحسب بيان صادر عن البيت الأبيض، فإن وزير الصحة والخدمات الإنسانية أليكس عازار، سيترأس الوحدة التى ستنسق أعمالها مع مجلس الأمن القومى الأمريكى، وستضم الوحدة خبراء صحة إلى جانب وكالات حكومية فى الولايات المتحدة، بالإضافة إلى عدد من المتخصصين بالأمراض المعدية.

 

ومن مهام الوحدة الرئيسية رصد الفيروس والعمل على احتوائه، مع ضمان حصول المواطنين الأمريكيين على المعلومات ذات الصلة بالفيروس. وأجلت الولايات المتحدة نحو 200 أمريكى من ووهان عاصمة إقليم هوبى الصينى، حيث تتركز معظم حالات الإصابة. ورتبت فرنسا وبريطانيا وكندا لعمليات إجلاء مماثلة.

 

وأعلن التليفزيون الصينى الرسمى، ارتفاع عدد الوفيات نتيجة "فيروس كورونا" إلى 132 شخصا، ووفقا لقناة سكاى نيوز الإخبارية صباح اليوم الأربعاء، قال التليفزيون الصينى، أن عدد الحالات المؤكد إصابتها بالفيروس وصلت إلى قرابة 6 آلاف حالة.

مساعدات للصين

ذكرت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، أن سول ستقدم مساعدات طارئة للصين بمبلغ قدره 5 ملايين دولار؛ لمساعدتها على مواجهة فيروس كورونا، وأوضحت الوزارة - في بيان نقلته وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية اليوم الخميس، أن هذه المساعدات، التى تأتى من مساع مشتركة للحكومة المدنية، تحمل معنى كبير إذ أنها تكرر التأكيد على الروابط العميقة بين شعبي كوريا الجنوبية والصين والعلاقات الودية بينهما.

 

يأتي القرار تزامنًا مع تعزيز سول وبكين التعاون بينهما؛ لوقف تفشي الفيروس المستجد ولإجلاء الكوريين الجنوبيين من مدينة ووهان الصينية التي انطلق منها الفيروس أواخر الشهر الماضى.

 

كانت الخارجية الكورية الجنوبية قد ذكرت، أمس الأربعاء، أن مجموعتين مدنيتين سترسلان 2 مليون قناع ومواد إغاثة طبية للصين،

 

ومن المقرر أن ترسل سول طائرة مستأجرة لمدينة "ووهان" مساء اليوم لإعادة رعاياها.

 

يٌشار إلى أن اللجنة الوطنية للصحة في الصين، أعلنت اليوم الخميس، تسجيل 170 حالة وفاة و 7736 إصابة مؤكدة بالالتهاب الرئوي المرتبط بفيروس كورونا الجديد حتى نهاية أمس.

 

ومن جهتها، أعلنت وزارة المالية الصينية اليوم تخصيص 27.3 مليار يوان (نحو 3.9 مليار دولار) حتى الآن لدعم المعركة في جميع أنحاء البلاد ضد فيروس كورونا الجديد (2019-nCoV).

 

وقرر اتحاد كرة القدم الصيني تعليق موعد انطلاق موسم 2020 لكرة القدم – الذي كان مقرر في 22 فبراير، على كافة المستويات، في إطار جهود مكافحة تفشي وانتشار فيروس "كورونا الجديد".

 

كما استعادت شنغهاي طاقتها الإنتاجية المحلية من أقنعة الوجه إلى مليون وحدة في اليوم للمساعدة في مكافحة وباء فيروس كورونا الجديد (2019-nCoV).

 

وكانت شنغهاي سجلت 96 حالة من حالات الالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس كورونا الجديد، بما في ذلك وفاة واحدة وخمس حالات شفاء وثلاث حالات حرجة حتى أمس الأربعاء.

 

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة