"كل يوم" يناقش أردوغان بين قمع المعارضة التركية وتسخير البرلمان لأطماعة

الأحد، 05 يناير 2020 12:29 ص
"كل يوم" يناقش أردوغان بين قمع المعارضة التركية وتسخير البرلمان لأطماعة خالد ابو بكر
كتب - محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ناقش برنامج "كل يوم" مع خالد أبو بكر، على شاشة "ON E"، الأوضاع السياسة فى مصر وفى ليبيا وتدخلات أردوغان فى شأنها، مع الدكتور مصطفى الفقى المفكر السياسى، واللواء أركان حرب متقاعد محفوظ مرزوق، مدير الكلية البحرية الأسبق، عن قوة مصر العسكرية، كما عرض خلال البرنامج فيديو القوات البحرية، "درع وسيف" فى مسرح عمليات البحر المتوسط.

قال الدكتور مصطفى الفقى المفكر السياسى، إن جماعة الإخوان الإرهابية ضغطوا على الرئيس التركى رجب طيب أردوغان لتطويق مصر، مضيفا أن الجامعة الإرهابية لم ترفع من قلبها العداء تجاه مصر، مؤكدا أن الإخوان وأردوغان يظنون أن هناك استثمارات تركيا فى ليبيا يستخدموها كتعاون فى دخولهم ليبيا لتنفيذ خططهم لسرقة خيرات ليبيا.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية، أن أردوغان يريد دعم عناصر تنظيم داعش، ويعد هو أحد الأعمدة فى اللوجستيات عن تدعيم التنظيم فى دول العراق وليبيا وسوريا، مضيفا أن  هناك لغة صامتة بين رئيس روسيا وأردوغان لم يعرفها أحد حتى الآن، مؤكدا أن الموقف الأوروبى غير متواقف مع أردوغان. 

وأوضح أن هناك بعض الدول تريد أن تمسك العصاة من الوسط لأن هناك دول لها علاقات مع تركيا أو الإخوان ظهرت فى بيان جامعة الدول العربية، مؤكدا أن رجب طيب أردوغان السكرتير العام لجماعة الإخوان المسلمين فى العالم.

وتابع الفقى : "سياسات الرئيس عبد الفتاح السيسى حتى الآن متزنة تجاه دول العالم، ووضعنا اليوم فى أفريقيا أفضل مما كان من قبل"، مؤكدا أن الرئيس يدافع عن الوطن ويحاب الإرهاب ودحره. 

وقال اللواء أركان حرب متقاعد محفوظ مرزوق، مدير الكلية البحرية الأسبق، خلال مداخلة هاتفية، إن تطبيق لاستراتيجية الهجومية التى تبناها الرئيس عبد الفتاح السيسى فى إعادة تشكيل القوات البحرية بدل ما كانت دفاعية سواحلية، ورفع مستوها إلى قوات بحرية برمائية عميقة، ويعد هذا التخطيط قوى جدا، مؤكدا ان القيادة البحرية البرمائية العميقة ينتمى لأجهزة القيادية للقوات المسلحة. 

وفى سياق أخر، أكد عبد الحميد صافى مستشار رئيس مجلس النواب الليبى خلال مداخلة هاتفية، أن جلسة اليوم فى البرلمان الليبى تعد جلسة تاريخية الليبيى بسبب اتخاذ عده قرارات مصيرية فى ليبيا تجاه ما يقوم به الرئيس التركى رجب طيب أردوغان بإعلان التدخل فى الشأن الليبى، وعدم الاعتراف باتفاقية سراج وأردوغان، مؤكدا ان السراج يمثل نفسه فقط وليس الشعب الليبى، مضيفا أن المجلس قرر اليوم بإحالة السراج وحكومته إلى القضاء بتهمه الخيانة العظمى.

ومن جه أخرى، قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، خلال مداخلة هاتفية إن قانون سرقة التيار الكهربى تصل عقوبتها إلى السجن، وعندما يطالب سارق التيار المصالحة مع الوزارة يتم دفع مبلغ كبير حسب سرقته للتيار، مضيفا أن هناك كمية كبيرة جدا من المبانى المخالفة، بها كهرباء يتم تحصيلها عن طريق الممارسة، وسيتم تقدم لهم عدادات كودية خلال الفترة المقبلة.

وناقش الإعلامى خالد أبو بكر فى نهاية البرنامج، الرئيس التركى رجب أردوغان بين قمع المعارضة التركية.. وتسخير البرلمان لتحقيق أطماعة.

وقال طارق فهمى أستاذ العلوم السياسية، إن الإدارة الامريكية لم تبلوز رؤية كاملة للتعامل مع المشهد الليبى، مضيفا أن تحركات أردوغان فى عدد من الدول ما هى محاولة لترتيب الأوضاع، والتى تجعله يملك أوراق ضاغطة يستطيع أن يستخدمها فيما يحدث فى ليبيا.

وأكد أحمد كامل البحيرى الباحث فى مركز دراسات الأهرام، أن فرنسا الأكثر قوة وحزم، فى قضية ليبيا، مضيفا أن هناك زيارة يوم  7 يناير الجارى، من البرلمان الفرنسى إلى طرابلس  لمعرفة الأوضاع بالدولة، مشيرا إلى أن روسيا لديها مصالح مع الجيش الليبى ولن يتحدون مع أردوغان بأن هذا يهدد مصالحهم فى ليبيا.  

وكانت القوات البحرية قامت بتفيذ عملية برمائيه كاملة بإحدى مناطق البحر المتوسط وذلك بإشتراك حاملة المروحيات جمال عبد الناصر و مجموعتها القتالية و التى شملت الفرقاطات طراز (جو ويند) و طراز (بيرى) ولنشات صواريخ طراز (سليمان عزت) إضافة إلى إحدى الغواصات الألمانية الحديثة طراز (209) و عدد من وحدات مكافحة الغواصات و عناصر متعددة من القوات الخاصة البحرية.

وشهد التدريب إشتراك القوات الجوية و الذى جاء متمثلا فى إشتراك الهليكوبتر الحديثة طراز( كاموف) و طائرات ( الأباتشى ) و طائرات    (f-16) إضافة إلى الطائرات طراز (شينوك) فى ظل الوقاية المدققة من  عناصر الدفاع الجوى و إشتراك مجموعات قتالية من قوات المظلات و الصاعقة إضافة إلى مجموعة قتالية خاصة من قوات المنطقة الشمالية العسكرية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة