فيديو لحظة انفجار قنبلة من الحرب العالمية خلال عملية تعطيلها فى بحيرة ببولندا

الجمعة، 16 أكتوبر 2020 05:42 م
فيديو لحظة انفجار قنبلة من الحرب العالمية خلال عملية تعطيلها فى بحيرة ببولندا لحظة انفجار القنبلة
كتب محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وثقت كاميرا جوية تابعة للقوات البحرية البولندية لحظة تفجير واحدة من أكبر القنابل التى استعملت فى الحرب العالمية الثانية، وتدعى "تول بوى"، داخل قناة مائية في شمال غرب البلاد، وانفجرت القنبلة بعد أن تم العثور عليها من بقايا الحرب العالمية الثانية في بولندا تحت سطح البحر خلال محاولة غواصين من البحرية إبطال مفعولها.

 

وعرضت وكالة فرانس برس فيديو لحظة انفجار القنبلة عن بعد، حيث أحدث انفجار هائلة في القناة المائية البولندية وأجلت السلطات أكثر من 750 شخصا من المنطقة التى عثر فيها على القنبلة تالبوى التى استخدمها سلاح الجو الملكى البريطانى وتزن نحو 5400 كيلوجرام منها 2400 كيلوجرام من المتفجرات.

لحظة انفجار القنبلة
لحظة انفجار القنبلة

 

ونقلت وكالة الأنباء البولندية الرسمية (باب) عن المتحدث باسم أسطول الدفاع الساحلي الثامن إن "عملية إبطال المفعول تحولت إلى تفجير. يمكن القول إنه تم إبطال مفعول القنبلة ولن تشكل أي تهديد آخر، وجميع الغواصين كانوا خارج منطقة الخطر".

ويقع الموقع الذي عثر فيه على القنبلة خارج بلدة اشوينواويشتشه في شمال غرب بولندا حيث تم افتتاح محطة للغاز الطبيعي المسال في عام 2016 ولكن متحدثا باسم رئيس بلدية البلدة قال لوكالة الأنباء البولندية إن الانفجار لم يؤد لإصابة أحد بسوء أو وقوع أضرار في البنية التحتية.

وفي وقت سابق، تبرعت شركة فيس بوك بمليون جنيه إسترليني "1.3 مليون دولار" إلى Bletchley Park، وهو مركز بريطاني لفك الشفرات خلال الحرب العالمية الثانية والذي يعمل الآن كمتحف للحوسبة.

وبحسب موقع The Verge الأمريكي، فقد أعلنت مؤسسة Bletchley Park Trust الخيرية، في أغسطس أن المتحف يواجه عجزًا في الإيرادات قدره 2 مليون جنيه إسترليني بسبب انخفاض أعداد الزوار بسبب فيروس كورونا، وبسبب الانخفاض في الإيرادات "التي تصل إلى 95 في المائة من الدخل السنوي"، أعلنت المؤسسة أنها تفكر في تسريح 35 موظفًا فائضًا عن الحاجة، مما يشكل ثلث القوة العاملة، إلا أن تبرع فيس بوك سيوفر بعض هذه الوظائف، ولكن ليس من الواضح كم عددها.

وقال فيس بوك إنه قدم التبرع تقديراً للإرث المستمر لـ Bletchley Park كمكان ولادة الحوسبة الحديثة، حيث لم يقم كاسرو الشفرات وعلماء الرياضيات في المتنزه بتفكيك رموز آلة إنجما الألمانية النازية الشهيرة، وهو إنجاز يقول عنه بعض المؤرخين: "إنه اختصر مدة الحرب بسنتين إلى أربع سنوات".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة