جامعات مصر تستعد لاستقبال الطلاب فى عام استثنائى.. "بنها" تشكل لجنة مرور على الكليات لمتابعة إجراءات السلامة.. "الإسكندرية" تضع كواشف حرارية على البوابات.. و"سوهاج" تمنع الدخول دون كمامة.. ولا زيادة بالمصروفات

السبت، 17 أكتوبر 2020 01:00 ص
جامعات مصر تستعد لاستقبال الطلاب فى عام استثنائى.. "بنها" تشكل لجنة مرور على الكليات لمتابعة إجراءات السلامة.. "الإسكندرية" تضع كواشف حرارية على البوابات.. و"سوهاج" تمنع الدخول دون كمامة.. ولا زيادة بالمصروفات جامعات مصر تستعد لاستقبال الطلاب
المحافظات: إبراهيم سالم - أسماء على بدر – حمدى عبد العظيم – رباب الجالى - صلاح المسن - عبد الله صلاح - هانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إجراءات مكثفة أنهتها جامعات مصر لاستقبال الطلاب بالعام الجامعى الجديد، واتخاذ الإجراءات الوقائية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، كعام استثمائي في الإجراءات، منها منع الدخول بدون الكمامات للطلاب، إلى جانب وضع بوابات للتعقيم إلى جانب انتشار الكواشف الحرارية على بوابات الأمن لاستقبال الطلاب.

جامعة بنها تعلن عدم زيادة المصروفات ولجنة أزمات للمتابعة الميدانية للإجراءات

رئيس جامعة بنهاخلال الجولة
رئيس جامعة بنهاخلال الجولة

أكد الدكتور جمال السعيد رئيس جامعة بنها، أن الجامعة انتهت من الاستعدادات النهائية لاستقبال العام الدراسي الجديد، مشددا على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا ومتابعة أعمال التعقيم والتطهير للمدرجات والقاعات والمعامل داخل كليات الجامعة مع مراعاة التباعد الاجتماعي بين الطلاب وارتداء الكمامات.

وشدد رئيس الجامعة، على ضرورة الإلتزام بالخريطة الزمنية للعام الدراسي 2020/2021 م ، وإعلان الكليات جداول المحاضرات لجميع الفرق الدراسية ونشرها على البوابات الإلكترونية للكليات.

تفقد كليات جامعة بنها
تفقد كليات جامعة بنها

وأوضح، أنه تم تشكيل لجنة برئاسة الدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، وعضوية وكلاء الكليات لشئون خدمة المجتمع، ومنسق عام الجودة الإدارية، والمدير التنفيذى لوحدة إدارة الأزمات، وأمين الجامعة المساعد للشئون الإدارية، ومدير عام الإدارة الطبية لمتابعة الاجراءات الاحترازية داخل الحرم الجامعى.

وقال رئيس الجامعة، إن اللجنة سوف تقوم بالمتابعة الميدانية للإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا بجميع الكليات والتأكد من تطبيقها على أرض الواقع واتخاذ كافة الإجراءات حيال المخالفين.

وهنأ رئيس جامعة بنها، نواب رئيس الجامعة، وعمداء ووكلاء الكليات، وأمين عام الجامعة، والأمناء المساعدين، وأعضاء هيئة التدريس، وجميع العاملين، والطلاب، بمناسبة بدء العام الدراسى الجديد 2020 / 2021، متمنيا لجميع الطلاب التوفيق فى دراستهم الجامعية، ومؤكدا تنظيم حفل استقبال الطلاب الجدد بمشاركة زملائهم من الطلاب القدامى.

وقدم رئيس الجامعة الدعوة لكل الطلاب للمشاركة الفعالة فى جميع الأنشطة الطلابية بكليات الجامعة والتى تستهدف الإهتمام بتنمية مواهب الشباب وطاقات الإبداع والابتكار، مؤكدا على ضرورة الجدية من أول يوم دراسة وتواجد القيادات الجامعية وأعضاء هيئة التدريس فى مواقعهم منذ اليوم الأول لبدء الدراسة والالتزام بالخريطة الزمنية للعام الدراسى.

واستطرد، أن مجلس الجامعة وافق على عدم زيادة قيمة المصروفات الدراسية أو المدن الجامعية، وتنفيذ سياسة الوزارة في تقليل الكثافة العددية بالمدن، وتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية في التجمعات.

كواشف حرارية على البوابات وارتداء الكمامة بجامعة الإسكندرية

استعدادات جامعة الإسكندرية 1
استعدادات جامعة الإسكندرية 1

فيما أكد الدكتور هشام جابر المكلف بتسيير أعمال جامعة الإسكندرية ونائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، على ضرورة تكاتف الجهود بجميع القطاعات الجامعية وتحقيق التكامل بينها مع بداية العام الدراسي الذي يبدأ غدا  السبت ، واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لضمان سلامة منتسبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب موضحاً توفير المطهرات وتوزيعها على جميع الكليات.

 كما أكد على ضرورة الالتزام باستخدام الكواشف الحرارية على البوابات عند استقبال الطلاب، وارتداء الكمامات الطبية، والحفاظ على التباعد الاجتماعي، والتعامل مع حالات الاشتباه أو الإصابة بفيروس كورونا المستجد وفقاً للبروتوكولات المعمول بها من وزارة الصحة، لافتاً إلى تخصيص أماكن للعزل داخل كل كلية للفرز والعزل المؤقت لحالات الاشتباه بالإصابة بفيروس كورونا المستجد، وذلك بالتنسيق مع لجنة الإجراءات الاحترازية والطب الوقائي بالكلية.

استعدادات جامعة الإسكندرية 2
استعدادات جامعة الإسكندرية 2

وشدد، على ضرورة تواجد أعضاء هيئة التدريس منذ اليوم الأول للدراسة، وضرورة إعلان الجداول الدراسية خلال اليوم الأول من الدراسة طبقا لمنظومة التعليم الهجين المعلنة، وتواجد الطلاب بالتناوب لتقليل الكثافات، كما أكد على أهمية تخصيص الفترة الأولى من العام الدراسي لاستكمال المقررات العلمية والعملية التى لم تستكمل خلال العام الماضي خلال فترة توقف الدراسة بسبب جائحة فيروس كورونا.

أما عن المدن الجامعية أعلن الدكتور هشام جابر المكلف بتسيير أعمال جامعة الإسكندرية ونائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أن المدن الجامعية سوف تستقبل هذا العام 2470 طالب وطالبة، وذلك بالمدينة الجامعية طلبة بسموحة، والمدينة الجامعية طلبة بسابا باشا، وسموحة طالبات، وطالبات بالشاطبى، لافتاً أنه سيتم الإعلان تباعاً عن الاماكن التي سيتم توافرها عن تخلف بعض الطلاب عن التسكين، وقبول دفعة جديدة من الطلاب .

استعدادات جامعة الإسكندرية 3
استعدادات جامعة الإسكندرية 3

وقال جابر أن مجلس الجامعة وافق فى جلسته الماضية على عدم زيادة قيمة المصروفات فى المدن الجامعية، وتنفيذ سياسة الوزارة في تقليل الكثافة العددية بالمدن، وتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية في التجمعات بين الطلاب لمواجهة فيروس كورونا.

رئيس جامعة الفيوم يتفقد الاستعدادات للعام الجامعي الجديد

طلاب جامعة الفيوم
طلاب جامعة الفيوم

فيما تفقد  الدكتور أحمد جابر شديد، رئيس جامعة الفيوم، يرافقه الدكتور خالد عطا الله، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والقائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، عدد من كليات الجامعة بالإضافة إلى المدن الجامعية للطلبة والطالبات للاطمئنان على حسن سير الاستعدادات للعام الجامعي الجديد وذلك اليوم الخميس 2020/10/15.

وأكد أحمد جابر شديد، أنه تم التأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية وتعقيم المدرجات والقاعات الدراسية والمعامل وكافة مرافق وحجرات المدن الجامعية، بالإضافة إلى التأكد من إعلان عن الجدوال الدراسية في الوقت المحدد لها بنظام التعليم الهجين، مشيرا إلى أن الجامعة تسعى لتذليل كافة العقبات وإتاحة جميع الإمكانيات أمام طلابها القدامى والجدد ليكون عاما دراسيا مثمرا.

تفقد إجراءات جامعة الفيوم
تفقد إجراءات جامعة الفيوم

وأشار الدكتور خالد عطا الله، إلى أنه تم التأكيد على ارتداء كافة منسوبى الجامعة للكمامة الطبية عند الدخول من البوابات الجامعية وداخل الحرم الجامعي وكافة المنشأت الجامعية، موضحا أن الجامعة على أهبة الاستعداد لاستقبال طلابها؛ حيث سيقوم أعضاء هيئة التدريس باستقبال الطلاب الجدد وتوعيتهم بالمنشأت والمرافق الجامعية المختلفة، علاوة على الأنشطة المختلفة التي يمكنهم المشاركة فيها وذلك على مدار أسبوع كامل من بدء العام الجامعي الجديد.

حملات لتعقيم مبانى الكليات بجامعة الزقازيق

استعدادات جامعة الإسكندرية 4
استعدادات جامعة الإسكندرية 4

كما استعدت جامعة الزقازيق برئاسة الدكتور عثمان شعلان، لبدء العام الدراسى 2020/2021، بتنفيذ خطة الجامعة في تعقيم وتطهير جميع أبنية ومنشآت وكليات الجامعة من قاعات ومدرجات ومعامل استعداداً لاستقبال الطلاب الجدد والقدامى.

وتم تنظيف المرافق العامة  والأسطح وفتح مواسير تصريف المطر ورفع المخلفات الورقية من الحدائق الملحقة بأبنية الجامعة ، مع تطهير دورات المياه ونظافة المكاتب وتعقيم وتطهير المكتبة والمعمل المركزي لتحليل التربة والأغذية والأعلاف كما تم تطهير الأجهزة الإلكترونية التي يكثر استخدامها بعد كل استخدام مثل الأجهزة اللوحية، والكمبيوتر، وما شابه ذلك

تفعيل نظام التعليم الهجين بجامعة أسوان

استعدادات جامعة الإسكندرية 5
استعدادات جامعة الإسكندرية 5

ومن ناحيته قال الدكتور أحمد غلاب محمد رئيس جامعة أسوان، إنه من المقرر بدء الدراسة يوم  2020/10/17 وقامت جامعة أسوان بوضع خطة استراتيجية لنظام التعليم الهجين بجامعة أسوان في إطار استعدادات الجامعة لاستقبال العام الدراسي الجديد.

وأضاف الدكتور أحمد غلاب رئيس الجامعة، أن الخطة تهدف إلي تنفيذ قرارات وتوصيات وزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات بتفعيل نظام التعليم الهجين باعلي كفاءة ممكنة وذلك من خلال العمل علي منصة موحدة للجامعة وذلك لضمان عدم تشتيت الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ولسرعة تقديم الدعم التقني مع سهولة المتابعة والتقيم والعمل علي تخفيض الكثافة الطلابية داخل مقرات الحرم الجامعي وذلك للحفاظ علي صحة وسلامة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين بالقطاعات المختلفة.

كما يتم العمل علي تحقيق الاستفادة العظمي من البنية التحتية التكنولوجية بالجامعة لخدمة المنظومة التعليمية بشكل أمثل والعمل علي مساعدة الطلاب وأولياء الأمور علي تخفيف الأعباء الاقتصادية لهم عن طريق التعلم عن بعد وتهدف الخطة إلي تطبيق سياسة الدولة في التحول الرقمي لتثبيت دعائم الجامعة الذكية بواسطة تطوير المنظومة التكنولوجية بالجامعة

4 اشتراطات بجامعة سوهاج للسماح للطلاب بالدخول للحرم الجامعى

استقبال الطلاب الجدد بجامعة سوهاج
استقبال الطلاب الجدد بجامعة سوهاج

فيما حددت جامعة سوهاج 4 أمور حول ملامح الدارسة بالجامعة للعام الدراسى الجديد، فى مقدمتها عدم السماح لدخول الطلاب إلا بالكمامة ومراجعة المقرارات التى لم تستكمل إعلان الجداول الدراسية، طبقا للتعليم الهجين وتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية بالمدن الجامعية.

جاء ذلك فى الاجتماع، الذى عقده الدكتور أحمد عزيز رئيس الجامعة، ذلك للوقوف على الاستعدادت النهائية لاستقبال العام الدراسي الجديد ٢٠٢٠/٢٠٢١، في ظل إجراءات احترازية مشددة للوقاية من فيروس كورونا، وذلك بحضور نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات وامين عام الجامعة، ومدير المستشفي الجامعي ومديري عدد من الإدارات المعنية. 

وخلال الاجتماع أكد عزيز، أن الجامعة أعدت خطة إجرائية احترازية متكاملة للتعامل داخل مقرى الجامعة القديم والجديد، يلتزم الطالب بتنفيذها من بداية دخوله بالبوابات الرئيسية وحتى مغادرته الحرم الجامعي، بحيث إنه يمنع من الدخول دون ارتداء كمامة بالحرم، وكذلك بالمدن الجامعية، وخلال التعامل مع العاملين بالمكاتب الإدارية، حرصاً من الجامعة علي صحة وسلامة منتسبيها.

21 ألف و500 طالب وطالبة تستقبلهم جامعة بنى سويف

حفل استقبال الطلاب الجدد بسوهاج
حفل استقبال الطلاب الجدد بسوهاج

وفي السياق ذاته أعلن الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بنى سويف، أن الجامعة أنهت استعداداتها لاستقبال الطلاب للعام الدراسي الجديد 2020/2021 حيث سيتم استقبال 21 ألف و500 طالب وطالبة بالفرقة الأولى بجميع كليات الجامعة المختلفة، وتم إنهاء كافة التجهيزات لاستقبال الطلاب وذلك بعد اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية ضد فيروس كورونا المستجد ومراعاة التباعد بينهم حرصاً على سلامتهم.

وأوضح رئيس الجامعة، أنه تابع مع عمداء الكليات التأكد من جاهزية المعامل والمدرجات لاستقبال الطلاب وإعلان الجداول الدراسية وتواجد وانتظام القيادات الجامعية وأعضاء هيئة التدريس، مؤكدا أن هناك لافتات ارشادية سيتم وضعها بمداخل ومخارج الكليات بشأن الإجراءات الاحترازية للطلاب ضد فيروس كورونا وطرق الوقاية منه، بالإضافة إلى تعقيم وتطهير كافة المدرجات والمعامل على مدار الساعة حرصا على سلامة الطلاب، وتنفيذ مبادرات داخل الحرم الجامعي بغرب وشرق النيل مثل مبادرة "احمي نفسك.. احمي وطنك ... احمى أهلك"، للتوعية ضد مخاطر انتشار فيروس كورونا وطرق الوقاية منه.

وأكد الدكتور منصور، أن الجامعة استعدت أيضا لتطبيق التعليم الهجين، والذى سيتم تطبيقه لأول مرة بالدمج بين التعلم وجها لوجه والتعلم عن بعد، ما يمكن الطالب من الحصول على الجانب المعرفى وبعض المهارات من خلال التعلم عن بعد، الأمر الذى يُسهم فى تقليل الكثافة الطلابية، إلى جانب تحقيق أمثل استفادة من خبرة أعضاء هيئة التدريس، مع تحقيق أقصى استفادة من البنية التحتية للجامعات بالإضافة إلى تركيب الشاشات الذكية كمرحلة أولى داخل المدرجات بكليات الجامعة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة