تفاصيل انطلاق مهرجان شرم الشيخ لسباق الهجن.. 10 محافظات تشارك فى أكبر مهرجان عقب أزمة كورونا.. أصحاب 100 جمل بالوادى الجديد يقطعون 1400 كيلو متر.. منافسات لمدة 3 أيام متواصلة وجوائز مالية لأصحاب المراكز الأولى

الأربعاء، 07 أكتوبر 2020 07:30 م
تفاصيل انطلاق مهرجان شرم الشيخ لسباق الهجن.. 10 محافظات تشارك فى أكبر مهرجان عقب أزمة كورونا.. أصحاب 100 جمل بالوادى الجديد يقطعون 1400 كيلو متر.. منافسات لمدة 3 أيام متواصلة وجوائز مالية لأصحاب المراكز الأولى مشاركون فى مهرجان الهجن بمدينة شرم الشيخ
شرم الشيخ - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ساعات قليلة وينطلق أول مهرجان للهجن بعد انخفاض عدد إصابات كورونا بمصر، وذلك بمدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء، بالتزامن مع ذكرى احتفالات 6 أكتوبر المجيدة الـ47، والذى سينطلق صباح غد الخميس 8 أكتوبر بمشاركة أكثر من 1500 جمل من 10 محافظات مختلفة، ومن المقرر أن يحصد الفائزون بالمراكز العشر الأولى جوائز مالية وعينية.
 
 
مشاركون فى مهرجان الهجن بمدينة شرم الشيخ (2)

الغريب فى مهرجان شرم الشيخ هذا العام هو حرص ، أصحاب 100 جمل بمحافظة الوادى الجديد على المشاركة فيه وهو ما دفعها على قطع مسافة 1400 كيلو متر خلال 24 ساعة بشكل متواصل للوصول قبل انطلاق المهرجان.

مشاركون فى مهرجان الهجن بمدينة شرم الشيخ (9)

اليوم السابع يرصد تفاصيل الرحلة حيث قطعت قافلة هجن ضمت 100 جمل مسافة 1400 كيلو متر، لتصل من غرب مصر لشرقها، قادمة من واحة الفرافرة بالوادى الجديد وصولا لمدينة شرم الشيخ بجنوب سيناء، للمشاركة فى فعاليات "مهرجان شرم الشيخ لسباقات الهجن"، الذى تتنافس على بطولة أشواطه هجن من محافظات مصر احتفالا بذكرى انتصارات اكتوبر خلال الفترة من 8 إلى 10 اكتوبر الجارى.

مشاركون فى مهرجان الهجن بمدينة شرم الشيخ (12)

الرحلة وصفها "محمد حامد أحمد الشرارى"، أحد كبار ملاك الهجن المشاركين فيها، أنها الأطول من نوعها لهجن السباقات فى مصر، يرافقها 30 شخصا ما بين ملاك ومدربين وعمال وكبار سن من الرموز، وتم تجميعها من مناطق متفرقة بمحافظة الوادى الجديد ابعدها واحة الفرافرة والتقت جميعها فى مدينة الخارجة،  ومنها بدأت رحلة السير على ظهر 7 سيارات نقل،و استغرقت مدة سفرها 24 ساعة متواصلة، وسط كثير من مشقة السفر .

مشاركون فى مهرجان الهجن بمدينة شرم الشيخ (13)

وأشار إلى أنه عند وصولهم ميدان شرم الشيخ، يقيمون فى خيام بالساحة المقابلة لميدان السباق، ويفضلون الإقامة مع هجنهم وممارسة حياتهم البسيطة، ويرفضون أى عروض للإقامة فى فنادق فى سبيل بقائهم ملازمين لجمالها  لمتابعتها، لأن تحقيق الانجاز يحتاج تعب ومتابعة جيدة.

مهرجان الهجن (4)

وأوضح " الشراري "، أن هناك تاريخ فى المشاركات بالسباقات لهجن الوادى الجديد فى كافة ميادين مصر منذ عام 1997 بداية من سباقات العريش، كما شاركت فى سباقات خارج مصر بدول عربية، لافتا إلى أن رياضة الهجن فى الوادى الجديد قوية ويوجد  فى المحافظة مضمار مجهز، وهو ثانى مضمار فى مصر بعد  ميدان شرم الشيخ، واقيمت عليه العديد من السباقات، والآن يقوم الهجانة بتدريب جمالهم فيه  .

مهرجان الهجن (5)

وقال ان ثروة ملاك الإبل من الهجن تحمل أسماء  سلالات معروفة ومنها " المواليد"، و" العباديات"، و" البشارة" و " العنافى"، وهى سلالات معروفة فى جميع الدول العربية وفى ميدان شرم الشيخ لها اسمها.

مهرجان الهجن (3)

وتابع قائلا إن ملاك الهجن الذين لهم باع فى هذه الرياضة، وصل عددهم لنحو 5 اشخاص لهم حضورهم فى كل ميدان، وعند العودة من السباقات لديار قبيلتهم تترجم فرحة الفوز بتحقيق انجازات للقبيلة كلها، حيث تعقد افراح ويتم استقبال الفائزين بمظاهر فرح وبهجة وسرور،  يشارك فيها الجميع، وتقام الولائم احتفالا بهذا الانتصار الرياضى، كما الحال عند عودة اى بطل رياضى حقق النصر وفاز بالكأس فى اى رياضة.

مهرجان الهجن (7)

وأشار إلى أن من يتم اختيارهم فى المشاركة هم اهل الخبرة، لأن كل جمل يسير على برنامج فى التغذية والتدريب لا تحتمل اى خطأ، وان هجنهم التى وصلوا بها لشرم الشيخ للمشاركة فى المنافسة تم تصفيتها من بين 200 بعير، واستطرد أن تكاليف النقل تكبدهم لكل سيارة من 5 إلى 6 آلاف جنيه، ويتحمل كل صاحب جمل نصيبه من التكلفة، ونحو 1000 جنيه كل جمل يكلف مصاريف طول الطريق بينها رسوم بيطرية ورسوم خروج من بوابة محافظة الوادى الجديد، والتى يطالبون محافظ الوادى الجديد ومديرية الشباب والرياضة والطب البيطرى ان تلغى لانهم يخرجون كفريق رياضى يمثل المحافظة فى بطولة رياضية رسمية، وليس خروج للتجارة .

مهرجان الهجن (8)

وتابع أن من بين تكاليف الرحلة المضافة هى تغذية الهجن، والتى تكلفهم فى شرم الشيخ 1200 جنيه لكل 3 قراريط برسيم ، تكفى لمدة 3 ايام ، وتكلف تغذية كل جمل واحد فى اليوم نحو 50 جنيها ، برسيم و50 جنيه مابين شعير وذرة.

مشاركون فى مهرجان الهجن بمدينة شرم الشيخ (1)

وقال " حسن احمد عبد الظاهر"، مربى ابل مقيم فى واحة الفرافرة، ويشارك للمرة الأولى بسباق شرم الشيخ ، انه ولد مع الإبل وقضى حياته معها، يعيش على تربيتها ايا كانت الصعوبات ، ويسير وراءها فى المراعى التى تنتشر فى الوادى الجديد.

مشاركون فى مهرجان الهجن بمدينة شرم الشيخ (3)

وتابع ان مشاركتهم وقطعهم المسافات لان سيناء غاليه عليه، وسقط على رمالها شهداء من ابناء قبيلتهم وهم يحاربون لتحريرها فى حروب مصر على أرض سيناء، واليوم يعيد تذكر ارواح الشهداء وهو يمثل محافظته فى احتفال اهل الهجن بذكرى انتصارات اكتوبر بينهم.

وقال سليمان محمد سليمان ، مدرب جمال، انه من ضمن اعضاء القافلة،  ومهمته تحهيزها لخوض السباق .

مشاركون فى مهرجان الهجن بمدينة شرم الشيخ (4)

واشار انه مهمته صعبه، ولكنه يتقنها لأن الفوز يرفع اسهمه بين ملاك الهجن، ويؤهله لتدريب المزيد منها .

مشاركون فى مهرجان الهجن بمدينة شرم الشيخ (5)

وقال شاعر الوادى الجديد صالح الشرارى ، احد ممثلى الوفد المشارك، ومن بين ملاك الهجن، ان حب الهجن  عند ملاكها يجعلهم يتكبدون مشقة السفر من اجل ان لايغيب اسمهم فى هذا المحفل الرياضى العالمى ومن هنا سجلوا فى تاريخ الرياضة على ارض مصر انهم من اجلها يقطعون كل هذه المسافات .

مشاركون فى مهرجان الهجن بمدينة شرم الشيخ (6)

واشار " صالح "، إلى أن كل هذا الجهد والتعب بدافع الحب لها ، حيث يتحملون على نفقتهم الشخصية كل تكاليف الرحلة .

مشاركون فى مهرجان الهجن بمدينة شرم الشيخ (7)

واكد ان مشاركة هذه المرة لها خصوصيتها التي حرص ابناء الوادى الجديد على وجودهم فيها للمشاركة فى انتصارات اكتوبر، وتوصيل رسالة  ان السلام موجود فى ربوع مصر ، من اقصى الغرب حتى اقصى الشرق ومن اقصى الجنوب حتى اقصى الشمال .

مشاركون فى مهرجان الهجن بمدينة شرم الشيخ (8)
 
مشاركون فى مهرجان الهجن بمدينة شرم الشيخ (10)
 
مشاركون فى مهرجان الهجن بمدينة شرم الشيخ (11)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة