"عكاظ" عن العلاقات السعودية الأمريكية: "احترام متبادل وشراكة رابحة"

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2020 09:44 ص
"عكاظ" عن العلاقات السعودية الأمريكية: "احترام متبادل وشراكة رابحة" العاهل السعودى الملك سلمان
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت صحيفة "عكاظ" فى افتتاحيتها العلاقات السعودية الأمريكية، مؤكدة أن رابطة العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، لم تكن محل شك أو لبس منذ أربعينيات القرن الماضى، إذ إن توفر ثوابت الشراكة والتعاون واتساق الأهداف والغايات عزز الصمود في وجه المتغيرات، ولم تنل من وشائج التحالف العميق والعريق أي من التوترات التي تشهدها عادة علاقات الدول.

واستكملت الصحيفة فى مقالها ، قائلة:" اعتمدت علاقة المملكة بالولايات المتحدة الأمريكية استقلالية القرار والتوجه نحو تعزيز الشراكة بما يحقق مصالح البلدين، ويعضد دور المؤسسات على مستوى العلاقات الدبلوماسية والسياسة الخارجية عبر إبداء الآراء وإتاحة مساحات للتحاور والتشاور والوصول إلى بر توافق الرؤى."

وأضافت الصحيفة ، أنه بعد 24 ساعة من إعلان فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية الأمريكية ونائبته كامالا هاريس، مساء السبت، أكدت القيادة السعودية تطلعها لمواصلة التعاون المشترك بين البلدين الصديقين.

وأشاد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في برقيات تهنئة للرئيس المنتخب ونائبته، بتميز العلاقات التاريخية الوثيقة القائمة بين البلدين والشعبين الصديقين، التي يسعى الجميع لتعزيزها وتنميتها في المجالات كافة.

وأوضحت "عكاظ" أن العلاقات الثنائية بين الرياض وواشنطن مبنية على الاحترام والتعاون المتبادل والمصالح المشتركة، وتحظى بمكانة خاصة لدى الجانبين، نظراً لتاريخها الذي يعود إلى عام 1931.

وفما بين العلاقات الأولى التي قامت على الاستثمار في الطاقة والتحالف الأمني قبل عقود، وبين العلاقات الحالية التي تستهدف التنمية الجديدة والعمل على شراكة أكثر متانة وتنوعاً بالاستثمار في القطاعات التقنية والتكنولوجية والعسكرية، يبقى المستقبل المشرق والمجتمع الآمن الهدف المشترك والفلك الذي تدور حوله هذه العلاقات.

ويؤكد مراقبون تحدثت إليهم «عكاظ» أمس، أن العلاقة بين البلدين تتجذر في عمق تاريخي وتحالف قوي استراتيجي بغض النظر عن تداول السلطة الداخلي في الولايات المتحدة الأمريكية.

ومثّل الحوار الاستراتيجي السعودي الأمريكي، الذي عقد في 14 أكتوبر 2020، الشراكة الوثيقة بين البلدين وعزمهما على المضي قدماً في شراكة استراتيجية دائمة تدعم العلاقات الثنائية في مختلف المجالات

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة