أستاذ أورام لـ"مساء دي إم سى": سرطان الرئة يصيب المدخن وغير المدخن

الإثنين، 02 نوفمبر 2020 10:24 م
أستاذ أورام لـ"مساء دي إم سى": سرطان الرئة يصيب المدخن وغير المدخن البرنامج
كتب عامر مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
علق الدكتور ياسر عبد القادر، أستاذ علاج الأورام، على الجدل المثار حول تدخين سجائر جديدة ومدى خطورتها على الصحة، قائلا: "سرطان الرئة يصيب المدخن وغير المدخن، ولا يمكن القول إن التدخين وأى بدائل للتدخين أقل ضرراً أو أن يكون غير مغرض للإصابة بالسرطان".
 
وتابع عبد القادر، خلال مداخلة هاتفية عبر سكايب، لبرنامج مساء دي إم سى، تقديم إيمان الحصري، والمذاع عبر فضائية DMC، أن منظمة الصحة العالمية طلبت الإقلاع عن التدخين لأنه يقلل الاحتمالية بالإصابة بالسرطان.
 
وظهرت النتائج المبكرة لدراسة تجريبية عن التدخين الإلكترونى إصابة رئوية كبيرة تسببها السجائر الإلكترونية التى تحتوى على عناصر تسخين مصنوعة من سبائك النيكل والكروم، وكذلك جاءت نفس النتائج مع أو بدون استخدام النيكوتين وزيت فيتامين E أو رباعى هيدروكانابينول في نكهات السجائر الإلكترونية، والتى كان يُعتقد سابقًا أنها تساهم في مشكلة الجهاز التنفسي تهدد الحياة.
 
ووفقا لموقع "ميديكال" نشرت النتائج المبكرة في مجلة جمعية القلب الأمريكية وأجرى الدراسة باحثون من جامعة كاليفورنيا، كلية الطب في إيرفين ومعاهد هنتنجتون للأبحاث الطبية، خلال دراسة أكبر مصممة لاستكشاف تأثير استخدام السجائر الإلكترونية وغيرها من منتجات التدخين الإلكترونى على نظام القلب والأوعية الدموية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة