ساعات الحسم فى انتخابات أمريكا.. مصير ترامب وبايدن فى يد 7 ولايات.. حسم بنسلفانيا ونيفادا يمهد الطريق أمام جو للوصول للبيت الأبيض.. والفوز بجورجيا وميتشيجان وويسكونسن تعزز فرص الرئيس.. و"أريزونا" تثير الخلاف

الأربعاء، 04 نوفمبر 2020 06:03 م
ساعات الحسم فى انتخابات أمريكا.. مصير ترامب وبايدن فى يد 7 ولايات.. حسم بنسلفانيا ونيفادا يمهد الطريق أمام جو للوصول للبيت الأبيض.. والفوز بجورجيا وميتشيجان وويسكونسن تعزز فرص الرئيس.. و"أريزونا" تثير الخلاف ترامب وبايدن
كتبت ريم عبد الحميد و رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 رصدت صحيفة إندبندنت البريطانية الولايات التي من المتوقع أن تعلن نتيجة سباق الرئاسة الأمريكية فيها خلال الساعات المقبلة على النحو التالى: نيفادا يتقدم فيها بايدن بعد عد 67% من الأصوات. وقد تم تعليق فرز الأصوات فيها حتى صباح غد الخميس، بحسب ما ذكرت صحيفة إندبندنت، ما يعنى أن النتيجة يمكن أن تكون الجمعة. وعدد أصواتها فى المجمع الانتخابى 6 أصوات.

 ألاسكا: أصواتها فى المجمع الانتخابى 3 أصوات وتم فرز 43% من الأصوات حتى الآن ويتقدم فيها ترامب. ومن غير المعروف متى ستعلن نتيجتها لكن الأمر قد يستغرق أسبوعا. وهى ليست حاسمة فى هذا السباق.

ويسكونسن: أصواتها فى المجمع الانتخابى 10، وتم فرز 96% من الأصوات حتى الآن، ويتقدم فيها ترامب بفرق بسيط، ومن المتوقع أن تعلن نتيجتها قريبا اليوم.

ميتشيجان:  أصواتها فى المجمع الانتخابى 16، وتم فرز 84% من الأصوات ويتقدم ترامب فيها. وربما تتأخر نتيجتها حتى صباح الغد الخميس لفرز أصوات البريد.

 بنسلفانيا: اصواتها فى المجمع الانتخابى 20، ويتقدم فيها ترامب بعد فرز 64% من الأصوات، لكن تظل أصوات البريد لم تحتسب بعد والتي يمكن أن تكون حاسمة لصالح بايدن.

جورجيا:  اصواتها فى المجمع الانتخابى 16، وتم فرز 94% من الأصوات حتى الآن مع تقدم ترامب. وستعلن نتيجتها فى وقت متأخر الأربعاء او صباح الخميس.

نورث كارولينا: أصواتها فى المجمع الانتخابى 15، وتم فرز 94% من الأصوات مع تقدم ترامب. وصدر حكم قضائى باحتساب أصوات البريد التي ترسل حتى 12 نوفمبر فيها مما يعنى أنها ستتأخر أيام على الأرجح.

أكد مدير حملة بايدن، أن المرشح الديمقراطى جو بايدن سيحصل على أكثر من 270 من أصوات المجمع الانتخابى اليوم، مضيفا فهو الان على طريق الفوز بالانتخابات، إذا أحصينا جميع الأصوات الصحيحة سنفوز.

وقال، وفقا لصحيفة "الجارديان"، "سيحصل نائب الرئيس على أصوات أكثر من أى مرشح رئاسى فى التاريخ، وما زلنا نعد. لقد فاز بأكثر من 50% من الأصوات الشعبية. نحن فى طريقنا للفوز فى ميشيجان بأكثر مما فعل دونالد ترامب فى عام 2016. للفوز فى ولاية ويسكونسن بأكثر مما فعله ترامب فى عام 2016. للفوز فى ولاية بنسلفانيا بأكثر مما فعله ترامب فى عام 2016. وقد قلبنا إحدى ولاياته، أريزونا."

ولكن شككت حملة ترامب والجمهوريون فى فوز بايدن بولاية أريزونا، وقالوا أنه تم الإعلان عن الفوز بها بشكل سريع للغاية. وقالت حملة ترامب، سنفوز بولاية أريزونا بـ 30 ألف صوت.

أثار الجمهوريون على وسائل التواصل الاجتماعى الحديث حول الطريقة التى يتم حسب أصوات الاقتراع عبر البريد لصالح جو بايدن.

شكك الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب مرة أخرى فى نتائج الانتخابات خاصة تلك التى تم الإدلاء بها عبر البريد.

وقال: "الليلة الماضية كنت أتصدر النتائج، فى كثير من الأحيان بقوة، فى العديد من الولايات الرئيسية، فى حتى عندما كان الديمقراطيون يديرون ويتحكمون. ثم، واحدًا تلو الآخر، بدأوا يختفون بطريقة سحرية حيث تم فرز أصوات الاقتراع."

وقال: "غريب جدًا، وقد فهم "منظمو الاستطلاعات" الأمر بشكل خاطئ تماما وتاريخيًا!

وأكد ترامب أنه فى كل مرة يحسبون فيها أصوات الاقتراع عبر البريد تأتى مدمرة للغاية فى نسبتها".

ويحمل المرشحان ترامب وبايدن رؤى مختلفة فى العديد من الملفات وبمقدمتها أزمة كورونا، وإدارة الاقتصاد، وملف المهاجرين وأمن الحدود وغيرها، وهو ما خلق حالة من التباين فى استطلاعات الرأى التى تتوقع نتيجة الانتخابات الامريكية 2020.

ويتم اختيار رئيس الولايات المتحدة بنظام المجمع الانتخابى، والبالغ عدد أصواته 538، ولكى يصبح المرشح فائزا، عليه أن ينتزع 270 صوتًا أو أكثر من أصوات المجمع الانتخابى، أما عن آلية احتساب الأصوات فتتم بقاعدة الفائز يحصد الكل، بمعنى أنه لو فاز أى مرشح بأكبر نسبة من الأصوات فى ولاية ما، فإنه يحصل على كل أصوات المجمع الانتخابى لها، وهو ما يفسر لماذا يمكن أن يصبح مرشحا فائز بنتيجة الانتخابات رغم حصوله على عدد أصل من الأصوات الشعبية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة