لماذا تفاخر أثرياء أثينا القدماء بدفع الضرائب.. اعرف الحكاية

الخميس، 05 نوفمبر 2020 01:00 ص
لماذا تفاخر أثرياء أثينا القدماء بدفع الضرائب.. اعرف الحكاية صورة متخيلة لـ أثينا
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في أثينا القديمة ، كان الأشخاص الأكثر ثراءً هم فقط من يدفعون الضرائب، وقد ذهبت معظم ضرائبهم لتمويل نفقات الدولة وتكريم الآلهة، ومعظم دافعي الضرائب الكبار لم يدفعوا بسعادة فحسب، بل تفاخروا بالمبلغ الذي دفعوه.

كان المال لا يقل أهمية عند أهل أثينا القدماء كما هو بالنسبة لمعظم الناس اليوم، فما الذي يفسر رد الفعل الحماسى على فاتورة ضريبية كبيرة؟ حدث ذلك لأن النخبة المالية الأثينية كسبت مردودًا لا يقدر بثمن من الاحترام العام من المواطنين الآخرين في ديمقراطيتهم، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع theconversation

file-20201027-20-kzsxs0

أثينا القديمة

احتياجات حديثة .. موارد مالية حديثة

أثينا في القرنين الخامس والرابع قبل الميلاد، كان عدد سكانها من الأحرار والمستعبدين يزيد عن 300 ألف فرد، وركز الاقتصاد في الغالب على التجارة الدولية، وكانت أثينا بحاجة إلى إنفاق مبالغ كبيرة من المال للحفاظ على استمرار الأمور - من دعم الدفاع الوطنى إلى عدد لا يحصى من النوافير العامة التى تصب باستمرار مياه الشرب في جميع أنحاء المدينة.

وجاء جزء كبير من هذا الدخل من الأراضي الزراعية المملوكة للقطاع العام ومناجم الفضة التي تم تأجيرها لأعلى مزايدين ، لكن أثينا فرضت أيضًا ضرائب على الواردات والصادرات وجمعت رسومًا من المهاجرين والبغايا بالإضافة إلى الغرامات المفروضة على الخاسرين في العديد من قضايا المحاكم. بشكل عام ، لم تكن هناك ضرائب مباشرة على الدخل أو الثروة.

مع نمو أثينا لتصبح قوة دولية ، طورت أسطولًا كبيرًا ومكلفًا من عدة مئات من السفن الحربية الخشبية الحديثة التي تسمى triremes - وهذا يعني حرفيًا المجدفين الثلاثة. تكلف Triremes مبالغ ضخمة من المال لبناء وتجهيز وطاقم ، وكانت النخب المالية الأثينية هي التي دفعت لتحقيق ذلك.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة