جدة المحطة الأخيرة للاعب الإسماعيلى أمين دابو.. إعلام السعودية ينعيه ويصفه بنجم الجيل الذهبى.. ابن شبرا أشبع الملاعب مراوغة وخدم الأهلى السعودى لاعبا ومدربا..ولقب بـ"الثعلب" فى 1983 بعد هدف نهائى كأس الملك..صور

الخميس، 10 ديسمبر 2020 06:30 م
جدة المحطة الأخيرة للاعب الإسماعيلى أمين دابو.. إعلام السعودية ينعيه ويصفه بنجم الجيل الذهبى.. ابن شبرا أشبع الملاعب مراوغة وخدم الأهلى السعودى لاعبا ومدربا..ولقب بـ"الثعلب" فى 1983 بعد هدف نهائى كأس الملك..صور امين دابو الراحل
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مقبرة الرويس في جدة بالمملكة العربية السعودية، كانت المحطة الأخيرة لنجم النادى الإسماعيلى، والأهلى السعودى الأسمر الراحل أمين دابو، الذى وافته المنية أمس في المستشفى السعودي- الألماني بالمملكة العربية السعودية، حيث نقل إليه قبل 3 أيام جرّاء أزمة قلبية، ونعى الوسط الرياضى السعودي رحيل دابو الذى يعد أحد أبرز أساطير النادي الأهلي السعودى واحترف فى عددا من أندية المملكة، وكان بدأ الراحل ذو الأصول السنغالية مسيرة الكروية في الإسماعيلي قبل أن ينتقل إلى الأهلي السعودي، وحصل بعد ذلك على الجنسية السعودية ليمثل منتخب المملكة في مناسبات عدة.

 

800_53d7138cf6
مراسم دفن دابو بجدة

 

 

ونشر نادي الأهلي السعودى عبر حسابه على منصة التواصل الاجتماعي "تويتر" بيان تعزية أورد فيه "تتقدم إدارة نادي الأهلي ومنسوبيها وجماهيره بخالص العزاء والمواساة في وفاة لاعب النادي الأهلي والمنتخب السعودي سابقاً الكابتن أمين دابو، تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه الفردوس الأعلى وألهم أهله الصبر والسلوان".

 

ونعت الصحافة السعودية رحيل دابو الذى وصفته بثعلب الكرة السعودية، وكتبت صحيفة الرياض عنوان "رحيل أمين دابو أحد أبرز نجوم الجيل الذهبى للكرة السعودية والأعلى"، ونشرت صورة له بشارة سوداء.

 

page0017

 

وكتبت صحيفة الرياضية السعودية" الأسطورة يرحل".. وذكرت فى تقريرها "أشبع دابو لاعبي الأهلي مراوغةً”، عبارةٌ كتبها المصري نجيب المستكاوي، الناقد الرياضي، في مارس 1973م واصفًا أداء أمين دابو، اللاعب الصاعد آنذاك في فريق الإسماعيلي، وعاشتها جماهير كرة القدم السعودية واقعًا، مع النادي الأهلي والمنتخب، بين عامي 1976 و1984".

 

وبحسب تقرير الصحيفة، أطلقت جماهير الأهلي السعودي على نجمها لقب “الثعلب”، بعد هدفٍ، اعتمد على المهارة الفردية، حسم به نهائي كأس الملك في 1983 على حساب الاتفاق.

 

page0009_l
 

 

وقالت صحيفة الرياضية السعودية :لكن فرديات دابو ظهرت قبل ذلك بنحو عقدين، في القاهرة، التي وُلِد في شبرا، أحد أكبر أحيائها، لأب سنغالي وأم مصرية. انتقلت الموهبة من الحواري إلى مباريات الطلاب الأجانب خلال الدراسة في الأزهر، التي وجّه بها الوالد، ومنها لاحقًا إلى مدينة الإسماعيلية، على ضفاف قناة السويس، حيث مثّل فريق الإسماعيلي نحو 5 أعوام. لكنه قرر، في 1976، نقل مسيرته الكروية ودراسته وبالتالي معيشته، إلى جدة، على الضفة الشرقية للبحر الأحمر، منتميًا إلى الأهلي، أحد قطبيها، حتى الاعتزال في 1984.

 

وفي السعودية، تعاظمت نجومية الراحل، ورفع 8 بطولات، كما حصل على الجنسية ممثّلًا المنتخب الأول. ومنذ التوقف عن الركض في الملاعب وحتى الوفاة، استمر في جدة. وخاض غمار التدريب لأعوام في الأهلي، والاتحاد الغريم التقليدي، ورحل في هدوء، بعد أسبوعين على رحيل أحد أبرز من عشقهم كرويًا، الأرجنتيني دييجو أرماندو مارادونا، الذي زامله في مباراة تذكارية، بقميص الأهلي، ضد بروندبي الدنماركي في 1987.

 

ووفقا للصحيفة، فقد رافق لاعبون سابقون وشخصيات رياضية جثمان أمين دابو، نجم كرة القدم السعودية الراحل، إلى مقبرة الرويس في جدة، حيث صلّوا عليه، مع أقاربه وأشخاص آخرين، وشهِدوا دفنه قبل غروب الشمس، بعد التغسيل بمسجد العمودي في الخالدية.

 

وكتبت صيحفة عكاظ على صدر صفحتها الأولى فى عددها الصادر اليوم الخميس، "ورحل أمين" ونشرت صورة له.

 

عكاظ
عكاظ

 

 

 

1000_e9bdae6c35
1000_e9bdae6c35

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة