سباق لقاحات الوقاية من كورونا ينتعش فى الخليج.. الإمارات حقنت مواطنيها بسينوفارم.. السعودية تدشن حملة تطعيم بـ"فايزر بيوتك"..الكويت تترقب وصول اللقاح.. وملك البحرين يتلقى سينوفارم.. وعمان تستورد "فايزر بيونتيك"

الخميس، 17 ديسمبر 2020 07:44 م
سباق لقاحات الوقاية من كورونا ينتعش فى الخليج.. الإمارات حقنت مواطنيها بسينوفارم.. السعودية تدشن حملة تطعيم بـ"فايزر بيوتك"..الكويت تترقب وصول اللقاح.. وملك البحرين يتلقى سينوفارم.. وعمان تستورد "فايزر بيونتيك" لقاحات كورونا
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبح سباق تلقى لقاح الوقاية من أعراض فيروس كورونا أشد سخونة فى منطقة الخليج، وذلك مع اقتراب نهاية عام الوباء، وتأبى حكومات الدول الخليجية أن تدخل عامها الجديد 2021م  دون تحصين مواطنيها من خطر الإصابة بالوباء.

وكانت دولة الإمارت العربية المتحدة فى طليعة الدول التى  باشرت حملة التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد في العاصمة أبوظبي، وذلك بعد أيام من تسجيل الدولة الخليجية رسميا للقاح شركة "سينوفارم" الصينية.

 

والإمارات واحدة من أولى دول العالم التي بدأت حملة التطعيم الجماعي، بعد أن استضافت المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح "سينوفارم"، وأعلنت تسجيل اللقاح رسميا قبل نحو اسبوعين وأكدت أبوظبي أن النتائج الأولية أظهرت فعاليته بنسبة 8%.

 

وزير الصحة الإماراتي يتلقى أول جرعة من لقاح كورونا
وزير الصحة الإماراتي يتلقى أول جرعة من لقاح كورونا

 

وكانت الإمارات قد رخصت في سبتمبر الماضي الاستخدام الطارئ للقاح لدى العاملين في المجال الصحي. وبحسب وسائل إعلام إماراتية، فإن اللقاح متوفر في 45 مركزا صحيا على الأقل من مستشفيات وعيادات.

 

واليوم، بدأت المملكة العربية السعودية، أكبر حملة تطعيم انطلقت المرحلة الأولى، في مركز تم تجهيزه في العاصمة الرياض، بعد أن تسلمت المملكة شحنتين من لقاحات كوفيد-19. فى حضور وزير الصحة السعودى الدكتور توفيق الربيعة الذي تلقى اللقاح ليكون من الأوائل الذين تلقوا اللقاح فى المملكة بحسب صحيفة الرياض السعودية.

 

EpbFn2YXUAA1QdV
وزير الصحة السعودى

وتستهدف المرحلة الأولى، الذين تجاوزوا سن الـ65 عاما والعاملين في المهن الأكثر عرضة للعدوى، وكانت السعودية قد أجازت قبل أسبوع استخدام لقاح "فايزر-بيونتيك" لتصبح ثاني دولة في الخليج بعد البحرين تعطي الضوء الأخضر للقاح الذي أجازت استخدامه.

 

بينما تترقب الكويت وصول أولى دفعات لقاح «فايزر» ضد «كورونا»، وبحسب صحيفة القبس، من اللقاحات المتوقع وصولها إلى الكويت بعد «فايزر»، لقاح موديرنا، وبمعدل مليون و700 ألف جرعة، ومن ثم لقاح «أكسفورد» بمعدل 3 ملايين جرعة، إلا أن الاعتمادات الرسمية تبقى شرطاً أساسياً قبل استيراد اللقاحين الأخيرين.

 

والشريحة المستهدفة بالدفعة الأولى من لقاحات كورونا بعد اعتمادها ووصولها إلى البلاد، ستشمل من بلغوا الـ55 فما فوق ومن يعانون أمراضا مزمنة.

 

وفى البحرين بادر العاهل البحريني الملك حمد بن عيسي بأخذ التطعيم المضاد لفيروس كورونا، وقال إن الحرص على الالتزام بالإجراءات الاحترازية وتعليمات الفريق الطبي للتصدي لفيروس كورونا "كان له بالغ الأثر في استطاعة المملكة الحد من انتشاره في المجتمع" وشكر الملك حمد بن عيسى كوادر العاملين في الصفوف الأمامية من مؤسسات الدولة والمتطوعين.

 

 

وفي مطلع ديسمبر وافقت هيئة تنظيم المهن والخدمات الصحية في البحرين على الاستخدام الطارئ للقاح شركتي "فايزر" و"بيونتيك" ضد فيروس كورونا (كوفيد-19)، وفي منتصف الشهر الجاري، أجازت البحرين لقاح طورته المجموعة الصينية الوطنية للصناعات الدوائية سينوفارم ، وأطلقت تسجيلاً عبر الإنترنت لكي يتلقاه المواطنون والمقيمون.

 

وفى منتصف دبسمبر، أصدرت وزارة الصحة العمانية ترخيص استيراد لقاح فايزر بايونتيك  للاستخدام الطارئ للوقاية من فيروس كورونا "كوفيد  19"  للفئة العمرية من 16 سنة فما فوق. وذلك بعد أن قامت المديرية العامة للصيدلة والرقابة الدوائية بتقييم دراسات الفعالية والسلامة التي قدمت من قبل شركه فايزر الأمريكية والتوصل الى نتيجة بأن الفوائد المعروفة والمحتملة  للقاح تفوق مخاطره المتوقعة، وسيتم إعطاء اللقاح على جرعتين بينهما فاصل ثلاثة أسابيع.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة