تفقد الرئيس محاور شرق القاهرة وفيروس كورونا.. أبرز قضايا على طاولة التوك شو

السبت، 26 ديسمبر 2020 05:00 ص
تفقد الرئيس محاور شرق القاهرة وفيروس كورونا.. أبرز قضايا على طاولة التوك شو الرئيس السيسى
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتناول برامج التوك شو يوميًا مجموعة من القضايا والموضوعات المهمة التي تخص الشأن الداخلي والقضايا العالمية، كانت أبرز القضايا التي عرضتها برامج مساء الجمعة

 

أستاذ تخطيط عمرانى: المحاور الجديدة تقلل فترة النقل والبنزين والتلوث البيئي

قال الدكتور سيف الدين فرج أستاذ التخطيط العمرانى، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى تفقد الأسبوع الماضى الكبارى التي تقام على طريق الواحات وطريق الفيوم كان بمحافظة الجيزة، أما اليوم تفقد الرئيس المحاور في مدينة نصر ومصر الجديدة وعزبة الهجانة، موضحا أن الرئيس يبعث برسالة للشعب أنه ليس معنى أن هناك جائحة كورونا أن عجلة الإنتاج تتوقف، حيث يتم تطبيق الإجراءات الاحترازية بجانب العمل.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "مانشيت"، على فضائية "إكسترا نيوز"، مع الإعلامية رانيا هاشم، أن المحاور تقلل فترة النقل وتقليل استهلاك البنزين وتقليل التلوث البيئي مما يرفع جودة الحياة وهو الهدف الأساسي، مشيرا إلى أن فكرة الطرق بعد 2014 تتمثل فى أنه لا يوجد طريق أوحد ودائما يوجد بدائل عديدة بحيث لو كان هناك حادث في أحد الطرق فهناك بدائل.

وأشار إلى أن الطرق تخلق صورة ذهنية لمواطن يريد أن ينتقل لمكان لآخر هناك شرايين متعددة، أن كل الشرايين تعمل كبدائل، حيث كل البدائل تعمل على توازى ويتم توزيع الحركة، فلن يكون هناك زحام في وقت الذروة، موضحا أن استراتيجية كل شبكة الطرق تنقل المرور للمحافظات خارج القاهرة، حيث الحركة بين المحافظات لا تنزل في مركز القاهرة، وهو ما كان يمثل عبء مرورى في القاهرة.

وذكر أستاذ التخطيط العمرانى، أن عزبة الهجانة أقدم منطقة عشوائية في المنطقة، كان بها كثافات سكانية عالية وبها معدلات ازدحام كبيرة وكانت الخطوة الأولى عمل شرايين وتوسيع طرق وإعادة البنية الأساسية.

 

عضو اللجنة العليا للفيروسات تحذر من الروشتة الدوارة وتوجه نصائح لمصابى كورونا

قالت الدكتورة وجيدة أنور عضو اللجنة العليا للفيروسات بوزارة التعليم العالى، إنه يجب على المصاب بفيروس كورونا القيام بعزل نفسه بالمنزل، ولابد من المتابعة الطبية وتناول الطعام المتوازن، ومؤكدة، أنه لا يجب تناول أى علاج أو دواء دون استشارة الطبيب، مشيرة إلى أن الروشتة الدوارة التى تتناقل بين الأصدقاء أو داخل الأسرة تمثل خطرا شديدا.

وتابعت الدكتورة وجيدة أنور خلال مداخلة هاتفية فى برنامج مساء dmc، والذى يقدمه الإعلامى رامى رضوان، أن 80 % من أعراض فيروس كورونا ذات أعراض بسيطة و20% فقط من تظهر عليهم أعراض شديدة.

ومن جانب أخر، كانت الدكتورة وجيدة أنور، عضو اللجنة العليا للفيروسات بوزارة التعليم العالي، قد قالت إن حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد ستزيد في شهر يناير وفبراير المقبلين وسيكون الانخفاض بعدها، موضحة أن مصر لم تصل لذروة الموجة الثانية.

وأضافت أنور، إنه كان هناك توقع بأن تصل إجمالي الإصابات إلى 140 ألف إصابة، قائلة:" المناعة تبدأ في التجاوب بعد أسبوعين من أخذ اللقاح ولذلك سنقيم وقتها".

وأشارت عضو اللجنة العليا للفيروسات بوزارة التعليم العالي، أن الدولة تسعي للحصول على أكثر من لقاح لسد احتياجات مصابي فيروس كورونا، مشيرة إلى أن التطعيم ضد فيروس كورونا ليس إجبارياً.

 

مستشارة وزيرة الصحة: الأطقم الطبية أول من يتلقى اللقاح الصينى خلال أيام

قالت الدكتورة نهى عاصم مستشارة وزيرة الصحية للأبحاث، إنه يتم حاليا العمل على متابعة نتائج البروتوكولات الجديدة لعلاج أعراض فيروس كورونا على المرضى، والوزارة تتابع يوميا من خلال ملاحظتهم، مشيرة إلى انه دخل حاليًا حوالى 61 بحثا إكلينيكيا مرحلة التجارب على البشر، ومن المتوقع مع الوقت دخول شركات أخرى لإنتاج لقاحات أخرى خاصة بفيروس كورونا.  

وتابعت الدكتورة نهى عاصم خلال مداخلة هاتفية فى برنامج مساء dmc، والذى يقدمه الإعلامى رامى رضوان، قائلة إنه من المتوقع بدء التلقيح خلال أيام باللقاح الصينى، والبداية ستكون بالأطقم الطبية ومقدمى الخدمات الطبية بالمستشفيات.

وواصلت مستشارة وزيرة الصحة قائلة: "كان هناك اجتماعا قبل عدة أيام مع وزيرة الصحة لمتابعة فئات معينة من المرضى لتحديد نوع السلالات الموجودة فى مصر وستكون النتائج خلال عشرة أيام على الأكثر".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة