حصاد وزارة الهجرة في 2020.. عام مبادرة "مراكب النجاة" لمكافحة الهجرة غير الشرعية بالمحافظات.. تخصيص 250 مليون جنيه بميزانية الدولة لدعم تنفيذ المبادرة في 70 قرية.. وإعادة آلاف العالقين حول العالم بسبب كورونا

السبت، 26 ديسمبر 2020 06:30 م
حصاد وزارة الهجرة في 2020.. عام مبادرة "مراكب النجاة" لمكافحة الهجرة غير الشرعية بالمحافظات.. تخصيص 250 مليون جنيه بميزانية الدولة لدعم تنفيذ المبادرة في 70 قرية.. وإعادة آلاف العالقين حول العالم بسبب كورونا السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يأتى عام 2020 ليكون عام خامس يمر منذ انطلاق وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج في سبتمبر 2015؛ وقد حمل هذا العام الخامس طابعًا خاصًا في طريق ربط المصريين بالخارج بوطنهم في الستة أشهر الأخيرة، وذلك بسبب التحدي الكبير الذي يواجهه العالم في الوقت الراهن وهو تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وما تم فرضه من إجراءات احترازية ووقائية في كل الدول قد أدت إلى حدوث عدد من التداعيات بذلت الوزارة العديد من الجهود والمساعي لاحتوائها.
 
عام 2020 على وزارة الهجرة كان مليئا بالجهود والأنشطة في العديد من الملفات التي تعمل عليها الوزارة أبرزها ملف مكافحة الهجرة غير الشرعية، حيث أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، مبادرة "مراكب النجاة" في الجلسة الختامية لمنتدى شباب العالم في ديسمبر 2019، وجاء تكليفه لوزارة الهجرة بالتنسيق مع الجهات المعنية لتفعيل هذه المبادرة؛ المعنية بالتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية.
 
 
ووضعت وزارة الهجرة استراتيجية متكاملة لتنفيذ المباردة الرئاسية، تضمنت التوعية المجتمع بمخاطر الهجرة غير الشرعية، والتعريف بسبل الهجرة الآمنة، مع توفير البدائل الإيجابية من تدريب وفرص عمل وريادة الأعمال للشباب بالمحافظات التي تنتشر بها ظاهرة الهجرة غير الشرعية، والبالغ عددها 14 محافظة وهي: الفيوم والبحيرة والغربية والمنوفية والقليوبية والدقهلية والشرقية وكفر الشيخ وبني سويف والمنيا وأسيوط والأقصر وقنا وسوهاج.
 
كما أعدت الوزارة خطة عمل على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، شملت توظيف جهود وإمكانات مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني والشراكة مع المنظمات الدولية؛ لنشر التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية وإبراز جهود الدولة في توفير فرص عمل وإيجاد بدائل للحد من هذه الظاهرة.
 
وبالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، تم تخصيص 250 مليون جنيه بميزانية الدولة 2021 لدعم تنفيذ المبادرة في 70 قرية على مستوى الجمهورية.
 
وجاء تنفيذ المبادرة من خلال إجراء زيارات ميدانية للمحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية وعددهم 14 محافظة على مستوى الجمهورية، وبدأ الزيارات بمحافظات الفيوم، والبحيرة، والغربية ، ودمياط،  التقت خلالها وزيرة الهجرة بـ 20 ألف فرد من خلال اللقاءات الجماهيرية المباشرة بسيدات وشباب وطلاب المحافظات استهدفت فيها التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية.
 
كما تمت زيارة عدد من القرى المنتجة بهذه المحافظات لدعم أصحاب الحرف بها، وتم الاتفاق على الاستفادة من المصريين في الخارج الأكثر خبرة في تعزيز مهارات أصحاب الورش والمصانع.
 
وخلال الزيارات شاركت وزيرة الهجرة في افتتاح مركز تدريب وتأهيل الشباب بمركز حوش عيسى بمحافظة البحيرة، الذي أنشأته وزارة القوى العاملة مع منظمة الهجرة الدولية بهدف تدريب الشباب.
 
 
كما تم عقد دورات تدريبية وتثقيفية وتوعوية لشباب وطلبة التعليم الفني، وكذلك الرائدات الريفيات والصحيات والاجتماعيات ومكلفات الخدمة العامة ضمن حملات "طرق الأبواب"، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية.
 
 ونجحت الحملة في الوصول إلى 3  ملايين مواطن فى 3 محافظات، وكذلك تدريب وتأهيل وتثقيف أكثر من 1000 شاب من الجنسين في 8 مراكز بمحافظة الغربية، بالتعاون مع برنامج إصلاح التعليم الفني والتدريب المهني الـ  TVET، فضلا عن تقديم دورات توعية وتثقيف لعدد 45 من الميسرات في المدارس المجتمعية بمحافظات قنا، والأقصر، وأسيوط، ومرسى مطروح عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وتستهدف 5000 أسرة بهذه المحافظات، بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي بمصر ووزارة التربية والتعليم.
 
كما تم الإعداد لإطلاق مشروع تأهيل الشباب للعمل بالوظائف الإلكترونية، وتستهدف المرحلة الأولى 1000 شاب يتم تدريبهم عن بعد، للعمل في مجال التسويق والبيع الإلكتروني وخدمة العملاء وريادة الأعمال بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي بمصر والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا.
 
 
وطرحت الوزارة أيضًا أغنية رسمية للمبادرة بعنوان "يا راسم حلم مش محسوب" بصوت الفنان "محمد فؤاد" وأداء صوتي للفنان القدير أحمد فؤاد سليم، حققت مشاهدة تجاوزت 20 مليونا خلال شهر.
 
 
وكذلك تم تصوير 5 أفلام قصيرة للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية والتعريف بالجهود التي تبذلها الدولة سيتم إذاعتها، بجانب إطلاق صفحات بعنوان "المبادرة الرئاسية .. مراكب النجاة" على مواقع التواصل الاجتماعي ووصلت لما يزيد على 10 ملايين مستخدم ومتابع، مع إعداد مطبوعات عينية دعائية بإجمالي 5000 مطبوعة خاصة بالمبادرة.
 
 
كما وقعت الوزارة بروتوكول تعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، بهدف إنشاء المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج، والذي يستهدف عرض فرص العمل المتاحة في السوق الألماني, وإدماج العائدين من الخارج في المجتمع المصري اقتصاديًا واجتماعيًا، منوهة إلى أنه جار تجهيز مقر المركز وكافة برامج العمل والموقع الإلكتروني للمركز.
 
وتستكمل وزارة الهجرة التنسيق مع الوزارات والجهات المعنية لمعاودة الزيارات الميدانية في الـ 11 محافظة المتبقية من المحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية بواقع 5 قرى لكل محافظة.
مؤتمرات مصر تستطيع.
 
 
ومن بين الملفات التى عملت عليها وزارة الهجرة أيضا ، مؤتمرات مصر تستطيع ، ففى إطار الإجراءات الاحترازية العالمية المتخذة لمكافحة انتشار وباء فيروس كورونا المستجد، اجتمع 16 خبيرا مصريا بالخارج من خبراء "مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم" في أبريل 2020 عبر تقنية "الفيديوكونفرانس"؛ لطرح عدد من الأفكار ومناقشة إمكانية تطبيقها؛ لدعم منظومة التعليم عن بُعد حرصا على سلامة أبنائنا الطلبة والدارسين، بعد أن تم تعليق الدراسة بالمدارس والجامعات.
 
وتم خلال الاجتماع، الاتفاق على إطلاق قناة على موقع "يوتيوب"، سيتم من خلالها نشر الموضوعات والمواد العلمية المتعلقة بالتعليم عن بعد ومرض "كوفيد-19"، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق أيضا على أن يقوم كل خبير مصري باستعراض تجربة الجامعات في التعليم عن بُعد في البلاد التي يعيشيون بها، في ظل تفشي وباء كورونا.
 
و ناقش علماء مصر بالخارج، المشاركون بالمؤتمر، طرح فيديوهات مصورة حول عدد من الموضوعات العلمية المتخصصة التي يتم تدريسها في الخارج، بهدف تقديم الدعم والمساندة لطلاب المدارس والجامعات في مصر، تماشيا مع إجراءات وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي، في تلك المرحلة التي تسعى للاعتماد على وسائل التعلم عن بُعد، وطرح هؤلاء العلماء والخبراء أيضا إمكانية توفير توفير نسخ مجانية من برامج التعليم عن بعد، ومناقشة كيفية امتحان الطلاب عن بعد، وبث المحاضرات تليفزيونيا للطلاب بالأماكن التي تصل إليها تغطية الإنترنت بصعوبة.
 
ومن بين الملفات أيضا التى تبنتها الوزارة تصحيح حقيقة الوضع فى مصر مع بداية فيروس كورونا ، حيث قام عدد كبير من أطباء وخبراء مصر حول العالم بالتوقيع على خطاب واف أعده الطبيب المصري الكبير البروفيسور أسامة حمدي، عالم السكر والغدد الصماء أستاذ مشارك في جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية، تضمن عرض وتوضيح كافة التفاصيل التي من شأنها تفنيد أكاذيب نشرتها صحيفة "الجارديان" البريطانية بناء على ما ورد في بحث نشره أحد أعضاء جامعة تورنتو الكندية تضمن معلومات مغلوطة عن الإصابات بفيروس كورونا المستجد في مصر.
 
ويأتى ملف العالقين بالخارج بسبب فيروس كورونا ليحتل اهم الملفات التى شغلت وزارة الهجرة خلال هذا العام أيضا ، ففي إطار عمل وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، وفي ضوء ما يواجهه العالم تفشي لفيروس كورونا وضمن استراتيجية عمل الدولة المصرية للحد من انتشار هذا الفيروس. فقد عملت الوزارة منذ بروز الأزمة على عدد من الإجراءات التي بشأنها حماية مواطنينا بالخارج
 
وجاءت تلك الإجراءات على النحو التالي..
تشكيل غرفة عمليات وإطلاق خط ساخن للتواصل مع المصريين بالخارج ممن تواجههم مشاكل في مغادرة البلاد والعودة إلى أعمالهم في ضوء الإجراءات الاحترازية والوقائية التي قامت بها عدد من الدول للحد من انتشار فيروس كورونا. 
 
وفي هذا الشأن خصصت الوزارة بريدا إلكترونيا ورقمي تواصل عبر الواتس آب لتلقي الاستفسارات والشكاوى، وكذلك إعداد نموذج تسجيل عبر الإنترنت لتلقي بيانات المواطنين العالقين بسبب الأزمة.
 
وقد تلقت غرفة العمليات الآلاف من حالات الاستفسار وشكوى من خلال مختلف آليات التواصل.
 
وقد تم تحليل وتصنيف كافة الشكاوى والاستفسارات وفقا لطبيعتها والدول المعنية بها والتي نتج عنها رصد لأهم المشاكل والاستفسارات ممثلة فيما يلي:-
أولا: عدم إمكانية العودة إلى العمل بدول الإقامة بعد انتهاء الإجازة، وثانيا: عدم إمكانية العودة للوطن من الخارج سواء بعد انتهاء الزيارة أو لقضاء الإجازة بالوطن أو للعودة النهائية أو لأسباب قهرية عاجلة، وثالثا: الاستفسار بشأن قرب موعد وانتهاء تجديد الإقامات وكذا قرب موعد انتهاء التأشيرات وضرورة العودة لدولة الإقامة والعمل، ورابعا: عدم التمكن من السفر للعمل لأول مرة بعد إتمام الإجراءات أو السفر للدراسة بالخارج أوو لأسباب قهرية عاجلة، وخامسا: عدم التمكن من العودة إلى عائل الأسرة بدولة الإقامة، وسادسا: الاستفسار عن تحليل PCR.
 
وحرصت الوزراة على العمل على التنسيق والتواصل مع مختلف الوزارات والبعثات الدبلوماسية بالدول المعنية للتعاون في حل تلك المشكلات حيث تم بالفعل اتخاذ الإجراءات التالية، التواصل مع سفير الكويت بالقاهرة لتنسيق عودة المصريين من حاملي الإقامات، كما تم التواصل مع السفير محمد صالح الذويخ، سفير دولة الكويت بالقاهرة؛ لتنسيق الجهود حول عودة المصريين من حاملي الإقامات المتواجدين في إجازات بمصر إلى دولة الكويت، بعد إجراء فحص PCR، والتأكد من عدم إصابتهم بفيروس كورونا.
 
كما نجحت جهود الوزارة فى تخصيص رحلات استثنائية لإعادة المواطنين العالقين في المملكة السعودية، حيث 
تم التواصل مع وزير الطيران المدني لتخصيص رحلات استثنائية للشركة الوطنية (مصر للطيران)  وذلك من أجل إعادة المواطنين الراغبين في العودة من المملكة العربية السعودية، اعتبارًا من 9 مارس وحتى 24 مارس، بواقع 3 رحلات  يوميا بخط سير القاهرة - جدة – القاهرة، وأيضا رحلة يوميا بخط سير القاهرة - المدينة – القاهرة، وأيضا بنفس الفترة تم التصديق على عدد من الرحلات  للرياض و الدمام والقصيم وأبها.
 
كما تم التواصل وتنسيق الجهود نحو حل أزمة المصريين العالقين في مطار الأردن:
تم التواصل مع سفير الأردن بمصر، لمتابعة قضية نحو مائتين من المصريين العالقين بمطار الأردن، واتخاذ الإجراءات اللازمة نحو حل الأزمة بالتنسيق الجانب الأردني، و التواصل والتنسيق لإعادة ما يقرب من 3000 من المصريين عالقين بالسودان.
 
و نجحت وزارة الهجرة بالتعاون والتنسيق مع كافة الجهات المعنية المصرية والسودانية وتعاون منظمات المجتمع المدني في عبور ونقل 1900 طالب ومواطن مصري ممن كانوا عالقين على المعابر مع  السودان، بعد العديد من الاستغاثات التي وصلت لوزارة الهجرة بوجود صعوبات تحول دون عودتهم إلى مصر نظرًا لتوقف جميع الرحلات بسبب كورونا.
 
 التواصل والتنسيق لتيسير تغيير المصريين بالخارج موعد عودتهم لمصر قبل 19 مارس، حيث تم التواصل مع  وزير الطيران المدني لإتاحة الفرصة للمصريين بالخارج الراغبين في العودة لمصر لتغيير موعد العودة ليصبح قبل تنفيذ قرار الدولة المصرية بتعطيل حركة الطيران منها وإليها بدءا من ظهر يوم 19 وحتى يوم 31 مارس الجاري، و
اتاحة الفرصة للمصريين بالخارج الراغبين في العودة لمصر لتغيير موعد العودة ليصبح قبل تنفيذ قرار الدولة المصرية بتعطيل حركة الطيران منها وإليها بدءا من ظهر يوم 19 وحتى يوم 31 مارس الجاري.
 
 
كما نجحت جهود الوزارة فى هذا الإطار على التواصل مع الجهات المعنية بمصر والمغرب لعودة فريق عمل شركة السويس للحاويات، حيث تم التواصل مع السفير أشرف إبراهيم سفير مصر بالمغرب ووزارة الطيران المدني المصرية،  لتنسيق عودة 8 عاملين بشركة السويس للحاويات، وإنهاء كافة الإجراءات اللازمة لذلك، ما ساعد في تنفيذ طلب عودتهم في أقل من 24 ساعة.
 
كما نجحت جهود الوزارة فى عودة 37 مصريًا عالقًا بدولة تونس وهم في زيارات عمل، أو زيارات سريعة، والبعض الآخر يعمل في اليونيسيف ومنظمات الأمم المتحدة في ليبيا وتوجه لتونس ليتمكن من العودة، وذلك بالتنسيق مع الطيار محمد منار عنبه وزير الطيران المدني، والذي عمل على التنسيق مع الخطوط الجوية التونسية، لنقل المصريين العالقين في مطار قرطاج بتونس، فضلا عن التنسيق مع السلطات السعودية لإعفاء للمعتمرين التي انتهت تأشيراتهم.
 
وفيما يتعلق بالمعتمرين المصريين الذين انتهت تأشيراتهم أو المتأخرين عن العودة، تم التنسيق مع السلطات السعودية لإعفاء للمعتمرين التي انتهت تأشيراتهم أو المتأخرين عن العودة إلى وطنهم خلال المدة النظامية لموسم العمرة، من الآثار القانونية والالتزامات المالية المرتبة على تأخرهم أو انتهاء تأشيراتهم، شريطة التقدم إلى وزارة الحج والعمرة بطلب الإعفاء وذلك من خلال الموقع الإلكتروني eservices.haj.gov.sa.
 
 
كما تم تسيير خطوط طيران إلى ولايتي نيويورك وواشنطن بالتنسيق مع وزير الطيران المدني المصري محمد منار تسيير خطوط طيران إلى ولايتي نيويورك وواشنطن، وذلك بعد أن طالبت رموز الجاليات المصرية وممثلين العمل الأهلي تجميع الأعداد من كل الولايات، وذلك لرصدها وتأكيدها وإرسالها لوزارة الطيران المدني التي ستنسق بدورها خط طيران لنقلهم إلى الوطن، كما تم 
 
التنسيق مع السلطات البريطانية ووزير الطيران المدني المصري لتسيير رحلتين جويتين من لندن إلى القاهرة تحديدًا من مطار "جاتويك"؛ لإعادة المصريين العالقين في المملكة المتحدة، وبالفعل تم تسيير طائرتين يوم 26 مارس الماضي.
 
كما نجحت الوزارة فى إطار ملف العالقين أيضا على إطلاق مبادرة مجتمعية بعنوان "خلينا سند لبعض" بين أرجاء الجاليات المصرية في الخارج، لمساعدة ودعم المصريين العالقين بالخارج، عقب قرار وقف الطيران الاستثنائي وعودة المصريين بالخارج، ولاقت قبول كبير لدى ابناء الجاليات المصرية في الخارج.
 
 
كما تواصلت وزارة الهجرة مع قداسة البابا تواضروس الثاني لمساعدة مصريين عالقين بسبب كورونا،  عقب تلقي استغاثات عدد من المصريين العالقين بدولة كينيا، لطلب دعم الكنيسة المصرية بكينيا للعالقين هناك نظرا لعدم وجود جالية مصرية في كينيا، وبدوره، تواصل الأنبا بولس أسقف عام الكرازة بأفريقيا مع المصريين العالقين ووفر لهم سبل الدعم إضافة إلى مساعدات مالية، وأرقام أشخاص يتواصلون معهم لتنفيذ مطالبهم وتلبية احتياجاتهم خلال هذه الفترة وحتى استئناف الرحلات الاستثنائية المخصصة لعودة المصريين بالخارج مرة ثانية.
 
كما نجحت جهود الوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية لعودة مصريين عالقين في مختلف الدول، حيث قامت وزارة الهجرة بالتنسيق مع الجهات المعنية لعودة مصريين عالقين بعدد من الدول كما يلي ، ماليزيا ومالديف واندونيسيا "بالي"، عقب تواجدهم في رحلات سياحية وتم تعليق الطيران خلال تواجدهم بهذه الدول، تشاد نيجيريا كينيا وذلك لتواجدهم في رحلات عمالة طارئة، وأوكرانيا والتسيق لعودة عدد من الطلاب بعد وقف الدراسة بها، والسعودية عودة العالقين من المصريين المعتمرين أو من كان في زيارة.
 
كما أطلقت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج مبادرة "نورت بلدك"، بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، لتكوين قاعدة بيانات دقيقة تتضمن المعلومات الرئيسية عن العائدين من الخارج والمتضررين إثر جائحة كورونا، والمهن التي يمتهنونها والمهارات المتوفرة لديهم، مما يساهم بشكل مباشر في توفير البرامج التدريبية المتلائمة مع مهارة وكفاءة كل منهم وتعزيز تلك المؤهلات، بما يساعد في خلق فرص عمل مناسبة لهم والاستفادة من مهاراتهم في مجموعة من البرامج التي تساعد على التنمية الشاملة، في إطار خطة الدولة للاستثمار في العنصر البشري.
 
و طرحت الوزارة استمارة إلكترونية  بعنوان "نورت بلدك" على الموقع الرسمي للوزارة على الانترنت، كما تم توزيعها على العائدين من الخارج خلال فترة الحجر بالمدن الجامعية، مما أعطى فرصة كبيرة لعدد أكبر من العائدين لملئ الاستمارة.
وخلال العمل في إطار مبادرة "نورت بلدك"، تم التعاون والتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة التي أعلنت دعم العائدين من خلال جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والمشروعات الصناعية كثيفة العمالة، وكذلك والطيران والتمنية المحلية والتعليم العالي ومؤسسات الدولة المصرية.
 
وفي أولى نتائج المبادرة، فقد تم توفير فرص عمل لـ 23 مصريًا الذين احتجزوا في ليبيا، فجاء تنسيق السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، ونيفين جامع وزير التجارة والصناعة، للإعلان عن إتاحة فرص عمل لـ 23 مصرياً العائدين مؤخراً من ليبيا، والذين أعادتهم السلطات المصرية بتوجيهات من القيادة السياسية، حيث يتولى جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر إتاحة فرص العمل سواء من خلال إلحاقهم بالمشروعات الانتاجية أو مساعدتهم في بدء مشروعاتهم الصغيرة ومتناهية الصغر، من خلال توفير الدعم الفني أو التمويل المطلوب لبدء هذه المشروعات.
 
 
وفي فبراير 2020، استقبلت وزيرة الهجرة رئيس الجمعية اليونانية المصرية بالقاهرة لبحث تنظيم المؤتمر العالمي الأول لخريجي مدرسة العبيدية اليونانية ووافقت على رعاية الفعاليات المؤتمر معربة عن سعادتها بعودة خريجي المدرسة العبيدية لمصر.
 
وفي مارس 2020، زارت وزيرة الهجرة كنيسة القديس قسطنطين والقديسة هيلانة بمنطة رمسيس وسط القاهرة، بمشاركة 50 من السيدات التي شاركت بالدورة الخامسة والثلاثين لمنتدى المرأة الاقتصادي مصر 2020، وهي الكنيسة الأثرية التي تأسست عام 1914 وتعد رمزا للمجتمع اليوناني بمصر، كما قدمت الوزيرة الشكر ل "إيكاتيريني سوفيانو بيليفاندي"، سيدة الأعمال اليونانية التي ساهمت في تكاليف ترميم الكنيسة، والتي كانت قد ولدت وعاشت في مصر وطنها الثاني، وقدمت لها الكثير مثلما قدمت لوطنها الأول اليونان.
 
وفي أبريل 2020، تلقت السفيرة نبيلة مكرم رغبة الجاليتين اليونانية والأرمينية في مصر للمشاركة في جهود الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، وقاموا بالفعل بالتبرع لحساب صندوق "تحيا مصر" لمواجهة الأزمات والكوارث.
 
وفي يوليو 2020، عقدت وزيرة الهجرة جلسة حوارية عبر تقنية "الفيديو كونفرانس" مع أطباء من مصر واليونان وقبرص وأطباء آخرين من المصريين المهاجرين، لتبادل الخبرات حول التحديات التي فرضتها أزمة انتشار فيروس كورونا على مستوى العالم، وكانت الجلسة بمشاركة كوستاس فلاسيس نائب وزير الخارجية اليوناني، و فوتيس فوتيو المفوض الرئاسي لشئون المغتربين القبارصة، وذلك في إطار تعزيز التعاون بين الدول الثلاث ضمن مبادرة "إحياء الجذور- نوستوس".
 
 
التواصل مع الشباب المصريين بالخارج وربطهم بالوطن
 
- في يناير 2020، انطلق الملتقيان التاسع عشر والعشرون لشباب المصريين بالخارج من أبناء الجيل الثاني والثالث لوفدين من أستراليا وكندا، وذلك بالتعاون مع عدة وزارات كالدفاع والداخلية والشباب والبيئة والسياحة والآثار على النحو التالي:
 
 بالتعاون مع أكاديمية ناصر العسكرية العليا،  وزارة الهجرة نظمت عدة دورات في الأمن القومي لأبناء الجيلين الثانى والثالث من المصريين بالخارج، وذلك فى إطار الجهود المبذولة لنشر الوعى الثقافي والقومي بين أبناء الشعب المصري وخاصة المقيمين بالخارج.
 
 
بالتعاون مع وزارة الداخلية، نظمت وزارة الهجرة زيارة لهؤلاء الشباب إلى أكاديمية الشرطة للاطلاع على جهود رجال الأمن ودورهم البطولي في الحفاظ على الأمن الداخلي للدولة المصرية وحماية المواطنين.
 
نظمت وزارة الهجرة زيارة لوفد شبابي من المصريين بالخارج إلى مشروع طريق ومنتجع الجلالة، لمتابعة المشروعات القومية الكبرى التى تنفذها الدولة على كل شبر من أرض مصر، وإلى العاصمة الإدارية الجديدة تضمنت جولة في زيارة الحي الحكومي، ومسجد الفتاح العليم، وكاتدرائية ميلاد السيد المسيح، ومنطقة الأبراج والمنطقة السكنية.
 
 
 نظَّمت وزارة الهجرة زيارة لأبناء الجيلين الثاني والثالث من المصريين بالخارج إلى مجمع الأديان بمنطقة مصر القديمة وخان الخليلي، وتضمنت الزيارة جولة موسعة بكل من مسجد عمرو بن العاص، بالإضافة لمجموعة من الكنائس والأديرة أبرزها الكنيسة المعلقة.
 
نظمت الوزارة عرضًا خاصًا للفيلم السينمائي البطولي "الممر" بالتعاون مع الدفاع الشعبي، للشباب أبناء الجيل الثاني والثالث من المصريين المقيمين بالخارج، فضلا عن الاتفاق على ترجمته إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية، وكذلك ترجمة الحلقات الثلاث الأخيرة من المسلسل البطولي "الاختيار" إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية ونشره على منصات الوزارة الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك حتى يتمكنوا من معرفة ومتابعة بطولات الجيش المصري وتضحياته، في الوقت الذي تقوم فيه الدولة المصرية بمعركة بطولية كبيرة ضد الإرهاب.
 
نظّمت الوزارة لهذه الوفود الشبابية زيارة إلى المتحف المصري بميدان التحرير وسط القاهرة وأهرامات الجيزة وأبو الهول وكذلك إلى الأقصر وأسوان وإلى محمية وادي الريان بالفيوم، وذلك بالتعاون مع وزارتي السياحة والبيئة.
 
 نظمت الوزارة لهؤلاء الشباب زيارة إلى مقر جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، للاطلاع على المنتجات المختلفة والمصنوعة بأيادي شابة مصرية.
 
 
برنامج "شباب الدارسين بالخارج"
 
و في يونيو 2020، أطلقت وزارة الهجرة أول برنامج تقدمه الدولة للشباب المصري الدارسين بالخارج؛ لتعزيز صلتهم بالوطن وللاستفادة من المهارات والعلوم التي اكتسبوها، وذلك كان خلال زيارة إلى الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب لوزيرة الهجرة برفقة الوفد الأول من الشباب المصري الدارس بالخارج.
 
وفي أواخر أغسطس 2020، استقبلت وزارة الهجرة الوفد الثاني من شباب الدارسين بالخارج، ونظمت الوزارة له عدة زيارات سواء لمؤسسات حكومية أو مواقع عسكرية أو أماكن سياحية، حيث زار الوفد وزارة الري والمجلس القومي للمرأة، كما زار متحف القوات الجوية وقصر البارون ومدينة الجلالة والجامعة الواقعة هناك، والمطار الحربي ومشروع روضة السيدة زينب وقصر عابدين وإحدى المحميات الطبيعية، وشملت تلك الزيارات جلسات حوارية حول قضايا مختلفة وجولات تفقدية وترفيهية والتقاط صور تذكارية.
 
 
 
 
مشاركة المصريين بالخارج في الاستحقاقات الدستورية
 
 
شهدت مصر في منتصف أغسطس 2020 انطلاق انتخابات مجلس الشيوخ في نسخته الجديدة، وهو الاستحقاق الدستوري الذي سطر مرحلة جديدة في الحياة النيابية المصرية، فهو الغرفة الثانية لمجلس النواب المصري (البرلمان) وتشكيله جاء غاية في الأهمية نظرا لكونه معاونا للبرلمان، ولكونه مجالا لتبادل وجهات النظر بين المتخصيين وأهل الخبرة والعلم ما يساعد في عملية التشريع.
 
وبناء على ذلك، دعت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة جموع المصريين في الخارج بالمشاركة والتصويت في انتخابات مجلس الشيوخ، مؤكدة عمل القائمين على العملية الانتخابية وعلى رأسهم اللجنة الوطنية للانتخابات بالتعاون مع وزارتي الهجرة والخارجية، على تيسير الأمور أمام الناخبين المصريين بالخارج من خلال إتاحة خدمة التصويت عن طريق البريد السريع في سابقة هي الأولى من نوعها، آخذين في الاعتبار ما يمر به العالم من تداعيات لفيروس كورونا والتي قد تعيق ذهاب المواطنين لمقرات الاقتراع في السفارات أو القنصليات. 
 
كما تشكلت غرفة عمليات من فريق وزارة الهجرة لتلقي كافة أسئلة واستفسارات الناخبين المصريين بالخارج على مدار يومي التصويت.
 
وكعادة المصريين بالخارج، الذين دائما ما يلعبون دورا هاما وبارزا في كل الاستحقاقات الدستورية منذ عام 2014، فإنهم قاموا بتلبية النداء ونزلوا للتصويت في انتخابات مجلس الشيوخ، مدركين تمامًا واجبهم تجاه وطنهم الذي يواجه تحديات مختلفة على كافة الأصعدة.
 
زيارات خارجية وفعاليات دولية
 التواصل مع الجالية المصرية بالولايات المتحدة الأمريكية، ففي نوفمبر 2019، شاركت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم في الحفل السنوي للشبكة المصرية للسرطان ECN، بحضور قنصل مصر العام في لوس أنجلوس أحمد شاهين، وكرمتها الشبكة تقديرًا لجهودها في رعاية مصالح المصريين بالخارج ودعم جهود الشبكة خلال السنوات الماضية.
 
و في فبراير 2020، قامت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم بزيارة ولايات الغرب والوسط الأمريكية "شيكاجو وميتشجان" والتقت عددًا كبيرًا من رموز الجالية المصرية هناك، وعقدت حوارًا مفتوحًا معهم حول التحديات التي تواجهها الدولة المصرية والنهضة الكبيرة التي تشهدها في كافة المجالات، فضلا عن الاتفاق على عمل برنامج زيارات لأبنائهم الشباب إلى مصر حتى يتعرفوا عن قرب على ما يجري على أرض وطنهم.
 
وفي مايو 2020، شاركت وزيرة الهجرة في الفعالية السنوية للشبكة المصرية للسرطان ECN بالولايات المتحدة الأمريكية وكندا لدعم مرضى السرطان في مصر خاصة الأطفال، وألقت كلمة عبر تطبيق Zoom على الإنترنت بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا عالميًا.
 
وفي يونيو 2020، أجرت وزيرة الهجرة حوارًا مفتوحًا عبر تقنية الفيديوكونفرانس مع عدد من المصريين بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك خلال مشاركتها بالحدث الذي نظمته المؤسسة المصرية الأمريكية التي تم تأسيسها عام 1984 بهدف خدمة المصريين المتواجدين بالولايات المتحدة الأمريكية، والحفاظ على التقاليد الثقافية المصرية من خلال الحفاظ على التواصل الدائم فيما بينهم، وتحدثت الوزيرة خلال الحوار عن دور الوزارة في تلبية نداءات المصريين بالخارج وتكوين رأي عام وطني يساند القضايا الوطنية والقومية والاستفادة من خبرات المصريين بالخارج في شتى مجالات التنمية، ولتدعيم الروابط السياسية والاجتماعية والاقتصادية بينهم وبين الوطن وبين بعضهم البعض، ولوضع سياسة شاملة لهجرة المصريين إلى الخارج في ضوء أهداف التنمية المستدامة.
 
- شهر الحضارة المصرية في أونتاريو بكندا
 
في يوليو 2020، احتفت الوزارة بمرور عام على رفع العلم المصري لأول مرة في برلمان أونتاريو بكندا، في إطار إحياء شهر الحضارة المصرية بكندا، والذي تم إقراره من قبل برلمان أونتاريو في يوليو 2019 كثمرة لجهود الجالية المصرية بكندا وعلى رأسهم النائب شريف سبعاوي، عضو البرلمان الإقليمي بالمقاطعة.
 
وتضمن برنامج الاحتفال جدولا حافلا بالعديد من الفعاليات التي من شأنها نشر الثقافة والفنون المصرية المتعددة، لإثراء هذا الحدث الفريد من نوعه والتعريف بمقدرات مصر الثقافية الكبيرة والممتدة عبر العصور، ويعد فرصة للترويج السياحي والثقافي للدولة المصرية بمقوماتها، إلا أن فعاليات هذا العام قد أقيمت افتراضيًا "أونلاين" بسبب تداعيات أزمة تفشي فيروس كورونا على مستوى العالم. 
 
 
 
مبادرات وخدمات وأنشطة للمصريين بالخارج
 
- مبادرة "اتكلم مصري"
 
 
تلك المبادرة التي أطلقتها وزارة الهجرة للحفاظ على الهوية المصرية وربط شباب المصريين بالخارج بالوطن، ليجيدوا التحدث باللهجة المصرية، فلا يشعروا بالاغتراب عند التحدث مع أقرانهم أو أقاربهم.
 
مؤخرا،  تم الانتهاء من المرحلة الأولى بتصميم عدد 20 حلقة متفاوتة المستوى، استعدادا لنشر المحتوى، وهو محتوى بسيط يتناسب مع الأطفال من سن 3 إلى 6 سنوات ، في شكله ومضمونه بالاعتماد على نشر الكلمات العربية الشائعة، وتعليم أحرف اللغة العربية، كذلك عمليات الدمج بين هذه الأحرف كي نصل لمرحلة تكوين الكلمة، من خلال أنشطة تفاعلية للأطفال ويشارك فيها أعضاء الأسرة، إضافة إلى خلق قصص وأغان وفيديوهات تتضمن هذا المحتوى أيضًا.
 
-تطبيق "كلم مصر" الخاص بالهواتف المحمولة
 
وهو تطبيق إلكتروني أطلقته وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج - باللغتين العربية والإنجليزية – في فبراير 2020 ليصبح أداة جديدة ضمن أدوات الوزارة المختلفة في تعزيز التواصل مع أبناء مصر بالخارج باستخدام التقنيات الحديثة.
 
ومن خلال هذا التطبيق، تستهدف الوزارة أن تكون تجربة المصريين بالخارج في التعامل معه سهلة وسريعة وآمنة، سواء للمستخدمين على هواتف نظام Android أو نظام IOS، ويستطيع المواطنون الآن تحميله من Google Play أو App Store .
يتم تحميل التطبيق من Apple Store عبر الرابط التالي:
https://apps.apple.com/eg/app/kalem-masr/id1512580794
فيما يتم تحميله من Google Play عبر الرابط التالي:
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.iconcreations.moe
 
 
ويحتوي التطبيق على الآتي: 
- لأول مرة خريطة تفاعلية بأماكن السفارات والقنصليات المصرية باللغتين العربية والإنجليزية، بحيث يتيح لمستخدميه سهولة الوصول إلى السفارة او القنصيلة المصرية داخل الدولة التي يتواجدون بها.
 
توافر عدد من النوافذ تساعد المستخدم على التواصل السلس مع الوزارات والهيئات المعنية، كروابط دليل وزارة الصحة ودليل الإسكان للمصريين بالخارج ودليل خدمات قطاع الأحوال المدنية ودليل وزارة الدفاع للتجنيد، وكذلك مجال التعليم العالي، والخدمات المقدمة للطلبة المصريين بالخارج، وشركات إلحاق العمالة المصرية بالخارج.
 
ويمكن لمستخدمي التطبيق التواصل مع وزارة الهجرة وإرسال الشكاوى والاستفسارات عن طريق رسالة نصية أو من خلال قسم "اتصل بنا" والذي يتضمن كافة أرقام الهواتف وروابط المنصات الرسمية الخاصة بالوزارة، وذلك بجانب مبادرة "إسأل واقترح".
 
ويوفر خاصية الدخول على بوابة الشكاوى الحكومية وخريطة الاستثمار الصناعي في مصر، بالإضافة إلى روابط مركز الأزهر العالمي للفتوى، وشهادة "بلادي" الدولارية، وآليات الاستثمار في مصر.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة