العدل الأمريكية تقر بوجود وثائق سرية لم يكشف عنها فى قضية أوكرانيا

الأحد، 02 فبراير 2020 11:52 ص
العدل الأمريكية تقر بوجود وثائق سرية لم يكشف عنها فى قضية أوكرانيا دونالد ترامب
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وزارة العدل الأمريكية فى وثائق قضائية تم تقديمها يوم الجمعة، أن لديها نحو 20 رسالة بريد إلكترونى ذات صلة بتدخل الرئيس دونالد ترامب لتعليق ملايين من المساعدات الأمنية لأوكرانيا، وهو الكشف الذى جاء بعد ساعات من تصويت مجلس الشيوخ ضد استدعاء مزيد من الوثائق أو الشهود فى محاكمة ترامب، مما يمهد الطريق لتبرئته.

 

وقالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إن الأوراق التى تم الكشف عنها منتصف ليل الجمعة، تمثل أول اعتراف رسمى من إدارة ترامب بأن الإيميلات المتعلقة بتفكير الرئيس التى لها صلة بالمساعدات موجودة، وأنه شارك بشكل مباشر فى السؤال عنها واتخذ قرار بشأن المساعدات فى أوائل يونيو الماضى، ولا تزال الإدارة تحجب هذه الرسائل عن الرأى العام، وقد نجحت فى إبقائها بعيدا عن الكونجرس.

 

وكتب محامى لمكتب الإدارة والميزانية للمحكمة أن 24 رسالة إلكترونية بين يونيو وسبتمبر 2019، شملت مناقشات داخلية بين مسئولى وزارة العدل وصفت بمتابعة رئيس الولايات المتحدة فى 24 يونيو، يجب أن تظل سرية لأن الإيميلات تصف اتصالات سواء من قبل الرئيس أو نائبه أو مستشاريه فيما يتعلق بعملية اتخاذ القرار الرئاسية بشأن جحم وفترة تعليق المساعدات العسكرية لأوكرانيا والهدف منها.

 

وكان قرار الرئيس ترامب تعليق 400 مليون دولار من المساعدات العسكرية لأوكرانيا مع ضغطه على كييف من أجل إجراء التحقيق عن جو بايدن، خصمه السياسى المحتمل فى سباق الرئاسة القادم، قد تسبب فى بدء إجراءات مساءلته بالكونجرس. وكان مجلس الشيوخ قد رفض يوم الجمعة محاولات الديمقراطيين لاستدعاء شهود أو وثائق إضافية فى محاكمة ترامب، والتى كان من الممكن أن تكشف المزيد عن تحركات الرئيس والمسئولين المقربين منه فيما يتعلق بقضية أوكرانيا. ويجرى مجلس الشيوخ تصويتا نهائيا يوم الأربعاء على تبرئة ترامب من اتهامى إساءة استخدام السلطة وعرقلة الكونجرس.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة