تعرف على قرية يسكنها 8 أفراد فقط في صربيا.. فيديو

الجمعة، 07 فبراير 2020 04:16 م
تعرف على قرية يسكنها 8 أفراد فقط في صربيا.. فيديو القرية
كتب عامر مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرضت فضائية يورونيوز، تقريراً مصوراً عن إحدى القري في دولة صريبا يعيش فيها ثمانية أفراد فقط، وفق تقارير تنشرها الأمم المتحدة.

وقال التقرير، إن قرية "أوروس ترينوفيتش" في منطقة جبلية نائية شرقي صربيا كان يقطنها قبل عشرات السنين 200 عائلة، وكان هناك مدرسة للأطفال ومتاجر للبيع والشراء وعيادة طبية وغيرها من المرافق التي تشترك فيها القرى الصربية.

وأكمل التقرير، أن القرية التي عُرفت بطرقها الحجرية الجميلة التي تنهض على أطرافها منازلُ بحدائق وشرفات ومداخن، وبأبواب ونوافذ توصد وتشرّع وفق قوانين الطبيعة، كانت الطرقات وكذلك المنازل تنبض بحياة اجتماعية زاخرة، كل ذلك كان في غابر الزمان، أما اليوم فالقرية باتت شبه مهجورة، وثمانية أشخاص فقط آثروا البقاء ربما لأنهم افتقروا إلى بدائل، أو ربما لأنّ مشاعرهم بالانتماء إلى المكان انتصرت على الاعتبارات الأخرى.

وأضاف التقرير، أن القرية ليست حالة منفردة أو نادرة، فهناك الكثير من القرى التي هجرها أهلها في صربيا التي اختبرت ويلات الحرب والعقوبات القاسية في التسعينيات من القرن الماضي إثر تفكك الاتحاد اليوغسلافي، وها هي صربيا الآن تختبر أزمة أخرى تتمثل في تراجع عدد السكّان في عموم البلاد.

وقال تقرير صادر عن البنك الدولي، إنه من المتوقع أن ينخفض ​​عدد سكان صربيا الذي يقل قليلاً عن سبعة ملايين نسمة، إلى 5.8 مليون نسمة بحلول عام 2050، وسيمثل هذا انخفاضًا بنسبة 25 بالمائة منذ العام 1990.

فيما تقول الحكومة الصربية، إن البلاد تفقد بلدة كل عام، وقد فقدت بالفعل نحو 18 بلدة يعيش فيها أقل من عشرة آلاف شخص، وتضيف المعطيات الرسمية أن عدد سكّان البلاد ينخفض 103 شخص في كل يوم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة