تعرف لغة الاسبرانتو.. يتحدثها 6 آلاف شخص فى العالم وبعض العرب عقدوا لها مؤتمرا

السبت، 08 فبراير 2020 09:00 م
تعرف لغة الاسبرانتو.. يتحدثها 6 آلاف شخص فى العالم وبعض العرب عقدوا لها مؤتمرا لغة الاسبرانتو
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هل سمعت من قبل عن لغة تسمى "الاسبرانتو"؟ هل فكرت فى شكلها أو طريقة كتابتها وما الهدف من ورائها؟.. "لغة الاسبرانتو" عبارة عن لغة مصطنعة تم اختراعها على يد لودفيج أليعزر عام 1870م، وكانت هذه اللغة عبارة عن مشروع لإقامة لغة اتصال مبسطة وسهلة لتداولها بين الدول، فلم يعترف فى هذه اللغة ولم تعادل أى لغة من اللغات الأوروبية الأساسية بل هى مجرد تغييرات فى المعاجم اللاتينية من اليديشية، وتعد قريبة نسبياً إلى اللغة السلافية ولها صلة وثيقة جداً باللغة العبرية الجديدة.
 
الاسبرانتو
الاسبرانتو
 
وضع لودفيج رامنهوف القواعد لهذه اللغة عام 1870م، وقام بتطويرها عام 1880م وقام  لودفيج بترجمة بعض النصوص الأدبية إلى هذه اللغة، فى عام 1887م قام بتأليف أول كتاب فى نحو الصرف للغة الإسبرانتو.
 
وزاد عدد المتكلمين خلال الثلاث العقود المتتالية بعد اختراعها، ووصلت إلى روسيا وأوروبا الشرقية وبعدها إلى أوروبا الغربية، ومن ثم أمريكا والصين واليابان.
 
لودفيج
لودفيج
 
وقام المتكلمون بلغة الإسبرانتو بإقامة أول مؤتمر للتحدث بهذه اللغة عام 1905م فى فرنسا، من بعد أول المؤتمر، أصبح هناك مؤتمر سنوى يقيمه المتحدثون بهذه اللغة فى كل قارات العالم وأصبح عدد المتكلمين بما يقارب ستة آلاف شخص، لغة الإسبرانتو ليست لغة رسمية فى أى بلد من بلدان العالم ولكنها أصبحت تدرس فى العديد من الدول.
 
فى عام 2008 م تم عقد مؤتمر نظمته المنظمة الدولية لنشر لغة الاسبرانتو فى العاصمة الأردنية عمان، وكان عدد الناطقين بها خمسون شخصاً كما، وقام كريانتو كورسيتى الرئيس السابق لمنظمة الإسبرانتو بالحضور شخصياً، والرسام التشكيلى المعروف جونثان كيس ليف.
 
القرآن بلغة الاسبرانتو
 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة