انهيار اقتصاد أردوغان.. 1.8 مليار دولار عجز فى الحساب الجارى بتركيا

الأربعاء، 11 مارس 2020 06:36 م
انهيار اقتصاد أردوغان.. 1.8 مليار دولار عجز فى الحساب الجارى بتركيا اردوغان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد موقع تركيا الآن، التابع للمعارضة التركية، أن العجز بالحساب الجاري في تركيا عن شهر يناير 2020 وصل إلى 1.8 مليار دولار، حيث أعلن البنك المركزي التركى عن إحصاءات ميزان المدفوعات لشهر يناير 2020، ووفقًا لهذا، ارتفع العجز في الحساب الجاري بقدر مليار و528 مليون دولار مقارنة بشهر يناير من العام السابق، وبهذا يصبح إجمالى العجز مليار و804 مليون دولار.

وفى إطار التطور الشهرى، ارتفع العجز فى التجارة الخارجية فى جدول ميزان المدفوعات بمقدار 1 مليار و994 مليون دولار، مقارنة بنفس الشهر من العام السابق، ويصل إلى 3 مليارات و245 مليون دولار، وانخفض صافى التدفقات النابعة من عنصر دخل الاستثمار تحت بند رصيد الدخل الأساسي بمقدار 310 ملايين دولار مقارنة بنفس الشهر من العام السابق، ليصل إلى 223 مليون دولار.

وفى وقت سابق ذكر موقع تركيا الآن، التابع للمعارضة التركية، أن بيانات وزارة الداخلية التركية كشفت أن 13.8% من حالات الانتحار التي وقعت في تركيا في العام الماضى 2019، سببها الرئيس ضيق المعيشة وارتفاع الديون وتفشى البطالة، وأن 50% من الحالات ببعض المحافظات التركية ترجع لأسباب اقتصادية، كاشفا عن ارتفاع حالات الانتحار عكست سوء السياسات الاقتصادية التى يتبعها حزب العدالة والتنمية الحاكم برئاسة رجب طيب أردوغان، موضحة أن إحصاءات وزارة الداخلية كشفت أنه لا يوجد تمييز إقليمى فى حالات الانتحار التى يسببها الفقر، وأن عدد الأشخاص الذين ينهون حياتهم في البلد بأكمله إنما يأخذ في الارتفاع بسبب ضيق الحال.

ووفقًا لبيانات وزارة الداخلية التركية، بلغت نسبة الانتحار بسبب ضيق المعيشة فى تركيا عام 2017 نحو 11% من إجمالي حالات الانتحار، أما في عام 2019 فقد ارتفعت هذه النسبة إلى 13.8%. وسجلت الداخلية أن 50% ممن انتحروا فى محافظة نوشهر قد انتحروا بسبب الفقر، وتليها في ذلك محافظة هكارى بنسبة 40%










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة