س وج .. هل كان المغنى والمؤلف والراقص كلود فرانسوا مصريًا؟

الأربعاء، 11 مارس 2020 09:00 ص
س وج .. هل كان المغنى والمؤلف والراقص كلود فرانسوا مصريًا؟ كلود فرانسوا
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كلود أنطوان مارى فرانسوا، الشهير باسم "كلوكو"، مغنى البوب الفرنسى، والملحن، وكاتب الأغانى، ومخرج موسيقى، وعازف للرقص، تمر اليوم ذكرى رحيلة، إذ رحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم 11 مارس من عام 1978م، عن عمر يناهز 39 عامًا، وخلال التقرير التالى نستعرض أبرز محطات حياته.

س / أين ولد كلود فرانسوا؟

ج / ولد فى 1 فبراير من عام 1939م، من أب فرنسى وأم من كالابريا ، حيث كان والده يعمل في مصر بمدينة الإسماعيلية، حيث كان والده يعمل كمدير أول فى السويس الفرنسية الأنجلو شركة القناة على قناة السويس، وفى عام 1951م، نقلت العائلة إلى مدينة بورت توفيق ميناء السويس الآن.

س / هل ساعدت أسرة كلود على تنمية موهبته؟

ج / نعم، كانت والدة فرانسوا، لوسيا مازي "1910–1992" موسيقية، وكان كلود يتلقى دروس البيانو والكمان  من تلقاء نفسه ، تعلم الصبى العزف على الطبول.

س / هل تركت عائلة كلود مصر؟

ج / تركت مصر وانتقلت إلى موناكو.

س / ماذا عمل كلود فرانسوا؟

ج / عمل فى بنك، وحصل فى الليل على أموال إضافية مقابل لعب الطبول مع أوركسترا فى الفنادق الفاخرة، كما بدأ فى تقديم عروضه الفنية بصوته فى النوادى الليلية الساحرة.

س / متى بدأ تسجيل أول أغنية له؟

ج / سجل أغنية بعنوان "Nabout Twist" أثبتت فشلاً ذريعًا، وفى عام 1962 قام بتسجيل نسخة غلاف باللغة الفرنسية لأغنية Everly Brothers ، "Made to Love" ، والمعروفة باسم "Girls Girls Girls"، تحت اسم "Belle Belle Belle"، وفى عام 1963 ، بدأ نجاحه الأول مع تأليف فرنسى آخر لأغنية أمريكية ، هذه المرة بتسجيل أغنية "لو كان لدي مطرقة" و "المشي في اليمين" بالفرنسية مثل "Si j'avais un marteau" و "Marche Tout Droit"، كما ابتكر فرانسوا خطوات رقص جديدة أصلية.

س / ما سبب رحيله عن عالمنا؟

ج / رحل صعقا بالكهرباء، أثناء الاستحمام لاحظ أن مصباح الإضاءة ليس مستقيمًا على الحائط، حاول تصويبه فصعق  بالكهرباء.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة