"أوقاف الإسكندرية" تشارك المجلس القومى المرأة فى ندوة ضد العنف

الأربعاء، 04 مارس 2020 03:37 م
"أوقاف الإسكندرية" تشارك المجلس القومى المرأة فى ندوة ضد العنف جانب من الندوة
الإسكندرية أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شاركت مديرية الأوقاف بالإسكندرية، اليوم الأربعاء، فى الندوة التى نظمها المجلس القومى للمرأة برئاسة الدكتورة ماجدة الشاذلى ضمن "استراتيجية مواجهة العنف ضد المرأة 2030" تحت عنوان (الإدارة بالنتائج)، بتوجيهات من الشيخ محمد خشبة وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية والدكتور عبد الرحمن نصار وكيل المديرية.

 

ومثل المديرية في الندوة، الشيخ حسن عبد البصير مدير عام الدعوة، الذي قال إن الأوقاف تسعى دائما للمشاركة الفعالة والإيجابية مع كل مؤسسات الدولة للنهوض بها على كافة الأصعدة.

 

وأوضح مدير عام الدعوة أن المرأة لها دور عظيم فى المجتمع فهى نصف المجتمع وهى التى ولدت النصف الآخر  كما أن الاسلام العظيم حرص كل الحرص على تكريم المرأة والعناية بحقوقها، وقد أكد ذلك رسول الله فى أعظم مجمع شهدته البشرية يوم وقف يؤصل اصول الدين ويقعد قواعده فى خطبة الوداع.

 

وأشار مدير عام الدعوة إلى أن الإسلام قد حذر من العنف تجاه المرأة طفلة كانت أو شابة أو كهلة أو عجوز وأمر بالإحسان اليه بنتا واما واختا وزوجة.

 

وكانت قد نظمت مديرية أوقاف الإسكندرية بقيادة الشيخ محمد خشبة، وكيل وزارة، والدكتور عبدالرحمن نصار وكيل المديرية، وإشراف الشيخ حسن عبد البصير مدير عام الدعوة، عدداً من الامسيات الدينية بمختلف انحاء المحافظة تحت عنوان "حفظ اللسان وقيمة العفة وحفظ الأنساب والأعراض وأثر ذلك على الفرد والمجتمع".

 

وأضاف البيان الصادر اليوم، أن دينَ الإسلام هو الدين الكامل في أحكامه؛ الشاملُ في تشريعاته، وقد هَدى إلى أرقى الأخلاق، وأرشد إلى أكمل الآداب، ونهى عن مساوئ الأفعال ومستقبح الأقوال.

 

وأشار إلى أن مما وجه إليه الإسلام من الفضائل والآداب العناية بأدب الحديث، وحسنِ المنطق، وحفظِ اللسان عن اللغو وفضولِ الكلام ولأجل ذلك عُني الإسلام بأمر اللسان أيّما عناية.

 

ووصف الله عز وجل ذوي الإيمان وأرباب التقى بالإعراض عن اللغو، ومجانبة الباطل قولا أو فعلا، وجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم معيار السلامة والاستقامة قائم على حفظ اللسان، ولهذا كان حفظ اللسان طريق إلى العفة والطهر.

 

وكما عقدة الندوات العلمية والدينية بمركز طب أسرة المندرة  ومركز صحة سان استيفانو من خلال مبادرة أيامنا احلى، وتأتى هذه المشاركات فى إطار بروتوكول التعاون المشترك بين وزارة الصحة ووزارة الاوقاف.

 

وكان عقدت مديرية أوقاف الإسكندرية بقيادة محمد خشبة، وكيل وزارة، عدة أمسيات دينية بمختلف أنحاء الثغر، حملت عنوان "تفضيل الله تعالى لبعض الأزمنة على بعض"، وذلك بناء على توجيهات الدكتور عبدالرحمن نصار، وكيل المديرية، وإشراف الشيخ حسن عبد البصير، مدير عام الدعوة.

 

وأضاف البيان الصادر عن مديرية أوقاف الإسكندرية، "أن الله سبحانه يخلق ما يشاء ويختار، فقد الخلق الكون كله، علويه وسفليه واختار من ذلك ما شاء من الأمكنة والأزمنة ففضل بعضها على بعض، فاختار من الأزمنة شهورًا وأيامًا وساعات معينة فضلها بمزيد من الفضائل، فمن الشهور شهر رمضان، والشهور الأربعة الحرم: ذو العقدة وذو الحجة، ومحرم ورجب ومن الأيام يوم عرفة، ويوم الجمعة، ومن الليالي ليلة القدر".

 

وأشار البيان إلى "أن ثواب الأعمال الصالحة في هذه الأزمنة والأمكنة تضاعف فكذلك الأعمال السيئة يضاعف وزرها، كما يشير إلى ذلك الحافظ ابن كثير عند تفسيره لقوله تعالى: فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ سورة التوبة".

 

جانب من الندوة (1)
جانب من الندوة

 

جانب من الندوة (2)
جانب من الندوة 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة