إغلاق مساجد باليمن للحد من تفشى كورونا.. اللجنة الوطنية العليا لمواجهة الفيروس: المريض حالته مستقرة.. فرض حظر التجوال ومبادرات شبابية لنشر الوعى بالوباء.. وفريق "الصحة العالمية" يزور حضر موت اليوم

الإثنين، 13 أبريل 2020 03:30 م
إغلاق مساجد باليمن للحد من تفشى كورونا.. اللجنة الوطنية العليا لمواجهة الفيروس: المريض حالته مستقرة.. فرض حظر التجوال ومبادرات شبابية لنشر الوعى بالوباء.. وفريق "الصحة العالمية" يزور حضر موت اليوم أحد مراكز العزل فى اليمن
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستمر اليمن فى اتخاذ إجراءات التصدى لكورونا منذ اكتشاف الحالة الأولى وهى لمواطن يبلغ الستين من عمره من مدينة الشحر بمحافظة حضرموت، وفى سياق الإجراءات المتخذة لمواجهة هذا الوباء تابع نائب رئيس الوزراء رئيس اللجنة الوطنية العليا لمواجهة فيروس كورونا الدكتور سالم الخنبشي، ما اتخذته وزارة الصحة العامة والسكان من إجراءات وقسم الترصد الوبائي بشأن مواجهة الفيروس وكيفية التعامل مع تسجيل أول حالة إصابة بكورونا .

وأكد الخنبشى، أن الحالة الصحية للمريض مستقرة وفى تحسن ويتلقى الرعاية الصحية اللازمة، وأكد الدكتور الخنبشي أهمية مضاعفة الجهود الصحية والاستفادة من تواصل الدعم الخارجي لوزارة الصحة في الحد من انتشار الفيروس، لافتاً إلى تشجيعه المبادرات الشبابية الهادفة لنشر الوعي المجتمعي بمخاطر كورونا. وقد شهدت شوارع بعض المناطق مبادرات من عدد من الشباب لتوعية اليمنيين بخطورة الفيروس وكيفية الوقاية منه .

من جانبه أكد وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الصحية الأولية المتحدث الرسمي باسم اللجنة العليا لمواجهة كورونا الدكتور علي الوليدي، أن الجهات المختصة في وزارة الصحة والسلطة المحلية بمحافظة حضرموت تبذل قصارى جهودها في التعامل مع الحالة المصابة بالمرض التي تم رصدها في الشحر، مشدداً على ضرورة تقديم الدعم اللازم وتدريب وتأهيل الكوادر الطبية من أطباء وممرضين وفنيي مختبرات وتوفير وسائل الحماية لتلك الكوادر.

 

حظر التجوال وغلق المساجد

 

وضمن حزمة الإجراءات اليمينة لكبح انتشار الوباء فرض عدد من المناطق حظر التجوال ،

حيث أقرت اللجنة الفرعية للطوارئ بمحافظة لحج تطبيق حظر تجوال جزئي بمديريَتَي الحَوطَة وتُبَن على وجه الخصوص، ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة وباء كورونا، ويسري حظر التجوال من الرابعة عصراً حتى الخامسة فجراً، على ان تتولى الأجهزة الأمنية ضبط المخالفين.

 

وأقرت اللجنة برئاسة المحافظ أحمد تُركي، إغلاق المساجد في كافة مديريات المحافظةٍ، والمنافذ البحرية، ومنع دخول اللَّاجئين من دول القرن الأفريقي.

ودعم مراكز الحجر الصحي التابعة لمكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة ومستشفى ابن خلدون بمدينة الحَوطَة، وإيقاف جميع الانشطة الرياضية، ومنع تنقُّل المواطنين بوسائل المواصلات العامة تجنباً لنقل العدوى ما بين الرُكَّاب.

 

ودعا المحافظ جميع المواطنين، إلى أن يكونوا عند مستوى المسؤولية والتعامل الجاد مع خطورة جائحة كورونا وعدم الاستهتار بالإجراءات الاحترازية والاتعاظ مما حدث في بقية دول العالم.

 

ووجَّه المحافظ، صندوق النظافة وتحسينها، بتدشين حملات النظافة المكثَّفة وإزالة النُّفايات من الشوارع والأزِقَّة ومنع تسربات مياه الصرف الصحي.

 

وفي سياق متصل، دشَّن المحافظ حملة الرَّش التعقيمي في الأماكن العامة، التابعة للمركز الوطني لمكافحة الملاريا بمكتب وزارة الصحة العامة و السكان بالمحافظة.

 

المساعدات الطبية لليمن

 

وفيما يتعلق بالمساعدات المقدمة لليمن للتغلب على هذه الجائحة ، أشارت منسقة البرنامج الصحي لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية المهندسة إشراق الغوري، إلى أن المركز يواصل إرسال المساعدات الطبية والأدوية لدعمه فى مواجهة ذلك الفيروس بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة

 

وكانت المملكة العربية السعوديةقد قدمت بتقديم 25مليون دولار لليمن لدعمه فى مواجهة الجائحة، كما أرسل العديد من الطائرات التى تحمل مساعدات طبية ، وأكد السفير السعودى باليمن محمد آل جابر أن المملكة دائما تدعم اليمن وسيتم تسيير رحلات علاجية عبر مطار صنعاء لمن يحتاج.

 

وفد منظمة الصحة يزور اليمن

 

من جهته لفت رئيس فريق الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية الدكتور بيرمايا نايان، إلى أن فريق المنظمة سيقوم خلال زيارته المقررة اليوم الإثنين إلى حضرموت، بتقييم الوضع الصحي، وتتبع الحالات المخالطة للتأكد من عدم وجود حالات أخرى، وتقييم أماكن العزل والمعالجة، مشيراً إلى وجود لدى المنظمة خطة تدريب للكوادر الطبية حول كيفية التعامل مع الحالات المرضية.

 

وأشاد بالإجراءات السريعة والمباشرة التي اتخذتها الجهات المختصة في وزارة الصحة ومحافظة حضرموت في التعامل مع الحالة المصابة بفيروس كورونا.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة