اعرف حكاية أغلى بيضة فى العالم.. هدية القيصر الروسى لزوجته فى عيد الفصح

الأربعاء، 15 أبريل 2020 02:00 م
اعرف حكاية أغلى بيضة فى العالم.. هدية القيصر الروسى لزوجته فى عيد الفصح اغلى بيضة فى العالم
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل العالم سنوياً بعيد الربيع، كما يعتبر الرسم على البيض من طقوس الاحتفال بالعيد كما يعتبرا رمز للحياة الجديدة، التي تنمو كل ربيع، حيث تتفتح الزهور الجديدة وتملأ الدنيا بهجة وسعادة، وعلى مر السنين حرص الكثير من الأشخاص على إهداء زوجاتهم أو أولادهم أشكالا مميزة من البيض الذهبى أو الفضى كهدية بمناسبة عيد الربيع، لكن تظل بيضة واحدة هى الأغلى فى العالم والتى نتعرف على قصتها فى السطور القادمة، وفقاً لما ذكره موقع " florencejewelshop".

البيضة من الداخل
البيضة من الداخل

 

فكر القيصر الروسي ألكسندر الثالث في عام 1884 في إعطاء هدية مميزة لزوجته ماريا فيودوروفنا بعيد الفصح، خاصة إنها تمتلك صندوق مجوهرات مليء بأغلى قطع المجوهرات المزينة بالماس والياقوت والزمرد، فأمر الصائغ الشهير بيتر كارل فابرجيه بعمل بيضة مزينة بالمعادن الثمينة، ولتحقيق ذلك ظل يعمل فابرجيه وفريقه لمدة عام كامل، حتى استطاع فى عام 1885  صناعة "Hen Hen Egg"، والتى تعتبر  أشهر وأغلى بيضة في العالم، فهى مصنوعة من الذهب الخالص  ومنقسمة إلى قسمين حيث صنع صفار البيض من الذهب، والذى يمكن فتحه لتجد بداخله دجاجة صغيرة مصنوعة من الذهب وعين الدجاجة مصنوعة من الياقوت.

بيضة
بيضة

 

وعندما مات الإسكندر الثالث في عام 1894، واجه القيصر الجديد نفس المشكلة التي واجهها والده، فكر هو الأخر فى صناعة بيضتين واحدة لزوجته والأخرى لأمه، وواصل هذا التقليد كل عام  باستثناء عامي 1904 و 1905 بسبب الحرب الروسية اليابانية.

صنع بيتر كارل فابرجيه وفريقه  52 بيضة بين 1885 و 1917. وكل البيض مختلف، وكله مزين بالذهب والأحجار الكريمة، وتوقفت صناعة بيض عيد الفصح من الذهب والياقوت لعائلة القيصر بمقتلهم على يد الجنود الروس عام 1917 بثورة الروسية، والتى بعدها تم سرقة المجوهرات والبيض .

اغلى بيض
اغلى بيض

 

وبعند سنوات اشترى تاجر خردة أمريكي بيضة ذهبية صغيرة في مزاد للأنتيكات، مقابل 14.000 دولار، ليبيعه مرة أخرى لصائغ، لكنه لم يجد مشترى، فبدأ فى البحث عن تاريخ البيض عبر محرك البحث "جوجل"، وأكتشف إنها كانت واحدة من بيض فابرجيه المفقود، التى تم تصنيعها بين عامي 1885 و 1917، فأرسل على الفور إلى مدير صاحب متجر الأنتيكات في لندن، الذى بالفعل لبى دعوته وسافر إلى أمريكا ليرى البيض بنفسه ليكتشف إنها بيضة الإمبراطورية الثالثة، وتسمى أيضًا "Blue Serpent Clock Egg"، وقيمتها  أكثر من مليون دولار، ليس فقط بسبب الذهب والأحجار الكريمة ولكن أيضا بسبب الحرفية والتصميم الفريد.

اغلى بيضة فى العالم
اغلى بيضة فى العالم

 

اكتشف بعد ذلك أن شخصًا ما يبيع هذه البيضة 1964 في نيويورك مقابل 1500 دولار و لا أحد يعترف أنها بيضة فافيرجي، ثم باع صاحب متجر التحف بيضة "Blue Serpent Clock Egg" في عام 2012، لكن لم يذكر أحد السعر، ثم بعد ذلك اشترى البيضة رجل ثري روسي يدعى فيكتور فيكسيلبرج من عائلة أمريكية مقابل 80 إلى 120 مليون دولار.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة