أول رواية أدبية فى التاريخ الإنسانى.. جدل لا ينتهى

الخميس، 16 أبريل 2020 08:00 م
أول رواية أدبية فى التاريخ الإنسانى.. جدل لا ينتهى الحمار الذهبى أول رواية تاريخية بحسب المؤرخين
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اصبح فن الرواية اليوم، هو الفن الأدبى الأكثر طلبا وتميزا بين كل فنون الكتابة الإبداعية، وبعدما كان المسرح قديما وسيلة الترفيه والتعبير عن الناس، وبعده جاء الشعر ليحمل هموم وأحلام البشر وكان هو ديوان العرب، فتراجعوا جميعا أمام الرواية، ما جعل الناقد الكبير الدكتور جابر عصفور، يصف عصرنا بـ"زمن الرواية".
 
ساثيريكون
ساثيريكون
وهناك جدل كبير واختلاف حول ما هى أول رواية كتبت فى التاريخ الإنسانى، حيث يعتبر المؤرخون أن رواية «ساثيريكون» الرومانية، التي تعود إلى منتصف القرن الأول الميلادي، هي أول رواية في التاريخ. وإن صح الأمر، فلا بد من الإشارة إلى أن هذه الرواية وصلتنا ناقصة، واشتهر منها القسم المعروف باسم "مأدبة تريمالخيو"، أما أول رواية وصلتنا كاملة فهي "الحمار الذهبي" التي كتبها لوكيوس أبوليوس في القرن الثاني. فيما يلي نبذة عن المؤلف والرواية وصفحات منها.
 
الحمار الذهبي
الحمار الذهبي
 
تعد ملحمة جلجامش الشعرية العراقية القديمة، ملحمة جلجامش، قصيدة ملحمية من آداب بلاد الرافدين القديمة وتعد أقدم الأعمال الأدبية العظيمة وثاني أقدم النصوص الدينية المتبقية من تلك الفترة، بعد نصوص الأهرام الدينية، حيث يبدأ التاريخ الأدبي لملحمة جلجامش بخمس قصائد سومرية عن بلجاميش (وهي الكلمة السومرية لجلجاميش)، ويعتقد أنها أول كتاب فى التاريخ، وقد اختير فى المرتبة الرابعة لأفضل 100 كتاب فى العالم وفقا لتصنيف مكتبة بوكلوبن العالمية.
 
الالياذة
الالياذة
 
فيما ينظر الكثير إلى أن ملحمتى الأوديسة والإلياذة هما أول وأعظم النصوص الأدبية القديمة، وهما يعتبرنها رواية كتبت نثرا، وهم أقدم ملحمتين إغريقيتين، وأقدم عمل أدبي أنتجته الحضارة الغربية.
 
سفر ايوب
سفر ايوب
 
كذلك سفر أيوب، سفر أيوب" الذى نتعامل معه على أساس أنه أحد نصوص الدينية اليهودية الموجودة فى التوراة، هناك من يذهب إلى أنه نص إبداعى، ويصورنه على أنه أول نص إبداعى ويرجع تاريخه إلى القرن السادس قبل الميلاد، واستنتج العالم اليهودى ابن عزرا فى القرن الثانى عشر أن الكتاب يجب أن يكون قد كتب بلغة أخرى وترجم إلى اللغة العبرية، وبحث العديد من العلماء فى وقت لاحق (حتى القرن العشرين) عن أصل آرامى أو عربى أو إدومي، ولكن أشار تحليل دقيق إلى أن الكلمات الأجنبية والأشكال ذات المظهر الخارجى هى أدوات أدبية مصممة لإضفاء المصداقية على البيئة البعيدة للكتاب.
 
ويعتقد بعض النقاد أن أول رواية هي رائعة ميجل دي سرفانتس دون كيشوت، لكن نقادًا آخرين يعارضون هذا الرأي ويقولون إنها ساعدت كثيرًا في تطوير الفن الروائي.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة