بالكمامة والمسافات.. "خطة البرلمان" تناقش 4 مشروعات قوانين لمواجهة كورونا.. صور

السبت، 18 أبريل 2020 11:36 ص
بالكمامة والمسافات.. "خطة البرلمان" تناقش 4 مشروعات قوانين لمواجهة كورونا.. صور اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب بحضور وزير المالية مرتدين الكمامات
كتب عبد اللطيف صبح - تصوير خالد مشعل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ منذ قليل اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور حسين عيسى، رئيس اللجنة، وبحضور الدكتور محمد معيط، وزير المالية، لمناقشة 4 مشروعات قوانين مهمة تتعلق بمواجهة الآثار الاقتصادية المترتبة على إجراءات الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وحرص النواب وممثلى الحكومة وأعضاء أمانة اللجنة على ارتداء الكمامات والحفاظ على المسافات الآمنة فيما بينهم أثناء انعقاد الاجتماع، إعمالا بتعليمات منظمة الصحة العالمية والتى تنفذها الأمانة العامة لمجلس النواب.
 
ومن ناحيته، طالب الدكتور حسين عيسى، رئيس اللجنة، أن الاجتماع يتم فى ظروف استثنائية، قائلا "عدد الاجتماعات قليل والموضوعات كثيرة، وحصلنا على موافقة الأمانة العامة للبرلمان لعقد الجلسات فى قاعة الشورى وتحديد عدد الحضور، وكل ما نرجوه اختصار مدة الاجتماع، فكلما طالت الجلسة كلما زادت فرص الإصابة، وكنت أتمنى أن يعقد الاجتماع عبر تقنية الفيديو كونفرانس لكن لا اعلم ما هى المعوقات".
 
وتناقش اللجنة خلال اجتماعها اليوم، مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن فتح اعتماد إضافى بالموازنة العامة للدولة للعام المالي 2019-2020، بقيمة 10 مليارات جنيه، وذلك بالباب السادس "شراء الأصول غير المالية" (الاستثمارات)، وذلك ضمن حزمة الـ100 مليار جنيه، التي وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتخصيصها لمواجهة تداعيات فيروس " كورونا" المستجد.
 
كما تناقش اللجنة مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005، والذي ينص على تعديل للمادة (8) فيما يتعلق بسعر الضريبة وشرائح الدخل للأشخاص الطبيعيين، كما تضمن تعديلاً للمادة 87 مكرراً بشأن فرض مبالغ ضريبة إضافية على الفرق بين قيمة الضريبة النهائية وقيمة الضريبة الواردة بالإقرار الضريبي.
 
وقد ارتكز مشروع القانون على إلغاء نظام الخصم الضريبي واستبداله بشرائح أكثر عدالة وتحقيق تصاعدية الضريبة طبقاً لمستوى الدخل وتوجيه الدعم إلى مستحقيه، ودعم الشرائح الأقل دخلاً وتخفيض عبء الضريبة عنهم، عن طريق رفع حد الإعفاء من 8 آلاف إلى 15 ألف جنيه، بالإضافة إلى 7 آلاف جنيه إعفاء شخصي للعاملين لدى الغير؛ ليصل إجمالي الإعفاء إلى 22 ألف جنيه سنوياً.
 
كما يتضمن استحداث شريحة اجتماعية لدعم الطبقات الأقل دخلاً بسعر 2,5% تخدم أصحاب الدخول حتى 37 ألف جنيه سنوياً، إلى جانب إلغاء نظام الخصم الضريبي المطبق حالياً لإزالة التشوهات في تصاعدية الضريبة، فضلاً عن إعادة  تقسيم شرائح الدخل لضمان مزيد من العدالة الضريبية.
 
بالإضافة إلى الحرص على عدم إهدار الحصيلة الضريبية، عن طريق إعادة توجيه الدعم لمستحقيه فقط، واستحداث سعر ضريبة جديد على أصحاب الدخول الأكثر من 400 ألف جنيه سنوياً بسعر 25%.
 
كما تم تعديل نص المادة 87 مكرراً، ليُحقق عدداً من الأهداف في مقدمتها تحقيق مبدأ المساواة بين الممولين عن طريق إخضاع جميع الممولين لنص المادة واستبعاد الاستثناءات، فضلاً عن طرح فلسفة جديدة تشجع الممولين على انهاء النزاعات مع مصلحة الضرائب دون اللجوء إلى لجان الطعن عن طريق تقديم ميزة خفض مبلغ الغرامة إلى النصف حال الاتفاق مع مصلحة الضرائب دون اللجوء إلى لجان الطعن، مما يُسهم في تقصير أجل النزاعات وتحصيل الدولة مستحقاتها في وقت أقصر، وكذلك خفض العبء عن لجان الطعن.
 
فضلا عن مشروع ببعض الإجراءات المالية التى يتطلبها  التعامل مع التداعيات التى يخلفها فيرس كورونا فى إطار مواجهة الدولة للآثار المالية على القطاعات الاقتصادية أو الإنتاجية أو الخدمية المتضررة من تداعيات فيروس كورونا، ويهدف إلى منح مجلس الوزراء سلطة التدخل لتأجيل سداد بعض الضرائب وغيرها من الفرائض المالية والتأمينات أو تقسيطها أو مد آجال تقسيطها بدون أعباء.
 
ونص المشروع على أن يكون التأجيل يكون لمدة لا تُجاوز 3 أشهر قابلة للتجديد لمدة أخرى، كما أنه يضمن تحقيق أهداف الدولة من عدم تسريح أى عمالة، حيث اشترط عدم الاستغناء عن بعض أو كل العمالة الموجودة نتيجة تداعيات فيروس كورونا للاستفادة أو استمرار استفادة الشركة أو المنشأة أو الفرد بكل أو بعض المزايا المقررة فى مشروع القانون.
 
وتناقش اللجنة أيضا تعديلات بعض أحكام قانون الضريبة على العقارات المبنية الصادر بالقانون رقم (196) لسنة 2008، فتقضى بتعديل نص البند (ب) من المادة (9) وإضافة فقرة جديدة لنص المادة (12) من القانون القائم، ويستهدف تخفيف العبء الضريبى عن كاهل أصحاب المصانع وتشجيع بعض الأنشطة الإنتاجية والخدمات الاستراتيجية.
 
وأوضحت الحكومة فى المُذكرة الإيضاحية لمشروع القانون أن البند (ب) من المادة (9) كان ينص على أن تُعامل الأراضى الفضاء المستغلة معاملة العقارات المبنية، سواء كانت مُلحقة بالمبانى أومُستقلة عنها، مُسورة أو غير مُسورة، لافتة إلى أن التطبيق العملى للنص أسفر عن فرض ضريبة العقارات المبنية على الأراضى الفضاء الموجودة بالمصانع على وجه الخصوص، على الرغم من أنها غير مُستغلة فعليا.
 
وأضافت الحكومة أنه تخفيفا للعبء الضريبى عن كاهل أصحاب تلك المصانع، فقد تضمن مشروع القانون فى المادة الأولى منه تعديل حكم البند (ب) من المادة (9) من القانون المذكور، بحيث يشترط لخضوع الأراضى الفضاء لهذه الضريبة الاستغلال الفعلى لها، وذلك طبقا لما تُحدده اللائحة التنفيذية.
 
كما تضمن مشروع القانون فى المادة الثانية منه إضافة فقرة جديدة للمادة (12) من قانون الضريبة على العقارات المبنية المُشار إليه، تُجيز لمجلس الوزراء إعفاء العقارات المبنية المُستخدمة فعليا فى الأنشطة الإنتاجية والخدمات الاستراتيجية التى يُحددها مجلس الوزراء من الضريبة المستحقة على هذه العقارات للمدة التى يُحددها المجلس، وأن يتم تقرير الإعفاء بناءً على اقتراح وزير المالية بالتنسيق مع الوزير المُختص، وذلك تشجيعا لهذه الأنشطة والخدمات.
 
إجتماع لجنة الخطة والموازنة (1)
 

 

إجتماع لجنة الخطة والموازنة (2)
 

 

إجتماع لجنة الخطة والموازنة (3)
 

 

إجتماع لجنة الخطة والموازنة (4)
 

 

إجتماع لجنة الخطة والموازنة (5)
 

 

إجتماع لجنة الخطة والموازنة (6)
 

 

إجتماع لجنة الخطة والموازنة (7)
 

 

إجتماع لجنة الخطة والموازنة (8)
 

 

إجتماع لجنة الخطة والموازنة (9)
 

 

إجتماع لجنة الخطة والموازنة (10)
 

 

إجتماع لجنة الخطة والموازنة (11)
 

 

إجتماع لجنة الخطة والموازنة (12)
 

 

إجتماع لجنة الخطة والموازنة (13)
 

 

إجتماع لجنة الخطة والموازنة (14)
 

 

إجتماع لجنة الخطة والموازنة (15)
 

 

إجتماع لجنة الخطة والموازنة (16)
 

 

إجتماع لجنة الخطة والموازنة (17)
 
 
إجتماع لجنة الخطة والموازنة (18)
 

 

إجتماع لجنة الخطة والموازنة (19)
 

 

إجتماع لجنة الخطة والموازنة (20)
 

 

إجتماع لجنة الخطة والموازنة (21)
 

 

إجتماع لجنة الخطة والموازنة (22)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة