من أرشيف متحف الفنون الجميلة.. "ثورة 19 "رؤية جديدة وأحداث لم تُنشر

الأربعاء، 22 أبريل 2020 12:00 ص
من أرشيف متحف الفنون الجميلة.. "ثورة 19 "رؤية جديدة وأحداث لم تُنشر سعد زغلول
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يدعو متحف الفنون الجميلة، التابع لقطاع الفنون التشكيلية، المواطنين لضرورة البقاء فى البيت من خلال صفحته الرسمية على موقع "فيس بوك".

وقال،"خليك فى بيتك وهنجيبلك المتحف لغاية عندك"، من أجل التصدى لفيروس كورونا، وأهم مقتنيات متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية هتشوفها في (متحف أون لاين)، وقدم متحف الفنون الجميلة صور ارشيفية من ثورة 1919.

94151621_1572660409564767_2970506983729266688_n

لم تكن فكرة إقامة معرض يحتفى بمئوية ثورة 19 بالأمر اليسير، فالتفكير المبدئي في الأمر يضعنا أمام تساؤل هام: ما هي المادة الجديدة التي يمكن عرضها وقد قُتل الحدث بحثاً _كما كنت أتخيّل_ في مناهجنا الدراسية والكتب التي تناولت موضوع الثورة والتي قرأها معظمنا من زوايا ورؤى ووجهات نظر مختلفة؟

والتساؤل الأهم: كيف نحتفي بحدث سياسي في المقام الأول داخل متحف فني؟ بما لا يتعارض مع رؤية المتحف ومنهجه في عروض الفنون التشكيلية؟

كانت البداية هي البحث في كتب ودوريات مكتبة البلدية التابعة لإدارة المتحف، والتي يرجع تاريخ إنشائها لعام 1892، فقد احتفظت المكتبة العريقة منذ إنشائها بكل أعداد الدوريات الهامة التي كانت تصدر في مصر على مدار أكثر من قرن، وبالفعل، حددنا التواريخ الهامة والمفصلية في أحداث ثورة 19 وما سبقها وما تلاها، وبالبحث، وجدنا كنوزاً بين صفحاتها، من صور وأخبار ومقالات وغيرها، طواها الزمن وأصبحت في طي النسيان.

94078404_1572664616231013_3377115463241695232_n
 
93231631_1572664662897675_3739991735342727168_n
 
93551953_1572664712897670_1709569594248658944_n
 
93628188_1572664586231016_4167336072147107840_n

قادنا البحث في هذه الصفحات التي لم تمسها يد إنسان منذ صدورها في عهدها الأول الذي قارب على المائة عام ويزيد، إلى مواقف عدَّة من بطولات الشعب العظيم. أسماء ذهبت مع الزمن ولم يذكرها أحد فقررنا إعادة إحيائها وإخراجها إلى النور.

بعد جمع هذه المادة وفهرستها وتقسيمها إلى ملفات منفصلة، كان التفكير في كيفية عرضها بما يتناسب مع عروضنا في عروض الفن التشكيلي، إنتقينا أبرز الأحداث والأخبار وقمنا بإعادة صياغتها بصرياً بشكل يتناسب مع المتلقي الجديد، ويتناسب أيضاً مع كل الفئات العمرية بطريقة الإنفوجرافيك.

فن الكاريكاتير بدوره كان جانباً آخر لطرح الأحداث والمواقف الهامة بشكل مُغاير وربما يكون أحياناً أكثر صدقاً، فهو رؤية ساخرة أكثر تعبيراً وأيسر مروراً إلى وجدان المتلقي البسيط، ففي تعاون مثمر بين الجمعية المصرية للكاريكاتير ودار الكتب والوثائق ومشروع ذاكرة الكاريكاتير أقمنا عرضاً موازياً لرسوم الكاريكاتير المُعبّرة عن ثورة 19 بدايةً من عام 1918 حتى عام 1924.

93610095_1572660519564756_4136265746151899136_n
 
93651189_1572660819564726_5115300040876752896_n
 
94381838_1572664556231019_7775840888416108544_n

في محاولاتنا لكي يكون العرض متحفياً تاريخياً بحق، توجّهنا لأكثر جهتين معنيتين بالأمر فيما يخص أعمالاً شديدة الخصوصية بثورة 19 وزعيمها سعد زغلول، وهما متحف بيت الأمة ومتحف محمود مختار بالقاهرة، تحت رعاية كريمة من قطاع الفنون التشكيلية، فوجدنا كنوزاً تحويها مخازن متحف بيت الأمة لم تُعرض من قبل للجمهور، منها: البالطو الشهير الخاص بسعد زغلول والذي نحته محمود مختار في تمثال ميدان محطة الرمل بالإسكندرية، وطربوشه الشهير أيضاً، وعصاه من العاج والأبانوس والتي حُفر عليها اسمه، والعلم الذي لُف به جثمان الزعيم أثناء تشييع جنازته، وغيرها من المتعلقات الشخصية التي أثرت العرض بشكل كبير واجتذبت بدورها الشريحة الأكبر من الجمهور.

وكانت البطولة المُطلقة لأعمال مختار العظيمة من النسخ المُصغرة لتماثيل سعد زغلول بالقاهرة والإسكندرية.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة