الاحتجاجات تشتعل داخل لبنان.. اشتباكات بين متظاهرين والجيش اللبنانى فى طرابلس.. المحتجون يحرقون واجهات عدد من المصارف بالمدينة.. جمعية "المصارف اللبنانية" تعلن إقفال جميع المقرات .. وسمير جعجع: الوضع معقد وخطير

الثلاثاء، 28 أبريل 2020 09:30 م
الاحتجاجات تشتعل داخل لبنان.. اشتباكات بين متظاهرين والجيش اللبنانى فى طرابلس.. المحتجون يحرقون واجهات عدد من المصارف بالمدينة.. جمعية "المصارف اللبنانية" تعلن إقفال جميع المقرات .. وسمير جعجع: الوضع معقد وخطير احتجاجات فى لبنان
كتب محمد عبد العظيم – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- الجيش اللبنانى: مندسون فى مظاهرة بطرابلس قاموا بأعمال شغب

- وسائل إعلام لبنانية: وفاة متظاهر وإصابة 15 عسكريا

- الجيش اللبنانى: إصابة 54 جنديا واعتقال 13 شخصا أثناء فتح الطرق


تشهد الأوضاع فى لبنان تطورات عديدة، خاصة بعد اشتعال الاحتجاجات بين المتظاهرين اللبنانيين بسبب الظروف الاقتصادية، وحدوث اشتباكات بينهم وبين الجيش اللبناني، حيث ذكر مراسل شبكة "سكاى نيوز" اندلاع احتجاجات واشتباكات بين متظاهرين والجيش اللبنانى فى طرابلس.

وحرق محتجون لبنانيون على الظروف المالية والاقتصادية واجهات عدد من المصارف فى مدينة طرابلس. وتشهد المدينة موجة من الاحتجاجات، وسط اشتباكات بين قوات الجيش والمحتجين فى المدينة، فيما أعلنت جمعية المصارف اللبنانية، إقفال جميع مقرات وفروع المصارف فى مدينة طرابلس شمال لبنان ابتداء من الثلاثاء إلى حين استتباب الأوضاع الأمنية.

وأكد الجيش اللبناني، أن مندسين فى مظاهرة داخل مدينة طرابلس قاموا بأعمال شغب مساء أمس الإثنين، وشهدت مدينة طرابلس مساء أمس، اندلاع مظاهرات لمواطنين عبروا عن رفضهم للظروف الاقتصادية والمالية التى تمر بها البلاد، وفيما شهد المدينة حرق بعد واجهات المصارف، حتى قررت جمعية المصارف اللبنانية إغلاق كافة المقرات والفروع داخل المدينة بداية من الثلاثاء وحتى استقرار الأوضاع الأمنية داخل المدينة.

وأعلنت وسائل إعلام لبنانية، اليوم الثلاثاء، وفاة متظاهر وإصابة 15 عسكريا بينهم ضابطان فى مدينة طرابلس بعد المظاهرات التى شهدتها المدينة مساء أمس.

فيما أعلن الجيش اللبنانى، اليوم الثلاثاء عن إصابة 54 جنديا واعتقال 13 شخصا أثناء فتح الطرق، بعد المظاهرات التى شهدتها بعض المناطق بالأمس، وذلك وفق خبر عاجل لقناة العربية.

وتظاهر المئات فى مدينة طرابلس شمالى لبنان، ليل الاثنين، على خلفية تدهور الأوضاع الاقتصادية فى البلاد، فى احتجاجات تخللتها مواجهات مع قوات الأمن رغم تدابير العزل المفروضة لاحتواء فيروس كورونا المستجد، وشارك جمع من الرجال والنساء والأطفال فى مسيرة جابت شوارع المدينة هاتفين "ثورة.. ثورة"، فيما حاول المتظاهرون الوصول إلى منزل أحد النواب، لكن قوات الجيش منعتهم مما أدى إلى حصول مواجهات.

وقرر الجيش اللبنانى فتح تحقيقا بمقتل متظاهر خلال فض الاحتجاجات فى طرابلس بالأمس، وذلك وفق خبر عاجل لشبكة "سكاى نيوز"، حيث كان الجيش اللبناني، قد أعلن اليوم الثلاثاء، أن 54 من جنوده وعسكرييه أصيبوا خلال التصدى لمهمة فتح الطرقات المقطوعة فى البلاد إثر احتجاجات واسعة، وما رافق بعضها من أعمال شغب.

وأوضح الجيش اللبنانى أن أعمال شغب وتعرض للأملاك العامة والخاصة وقعت فى مدينة طرابلس شمالى لبنان، الليلة الماضية، وتحدث عن وجود "مندسين" بين مشاركين فى الاحتجاجات التى شهدتها المدينة، إثر تردى الأوضاع المعيشية، فيما أفاد مراسل شبكة "سكاى نيوز" أن محتجون حطموا عددا من واجهات المصارف فى طرابلس شمال لبنان.

وقال سمير جعجع رئيس حزب القوات اللبنانية، إننا لن نشارك فى اى حكومة يسيطر عليها حزب الله .مشيرا إلى انه غير نادم على مشاركته فى وصول عون إلى رئاسة الجمهورية، وتابع جعجع خلال مداخلة عبر خاصية سكايب على قناة العربية قائلا أن حزب الله يشكل مشكلة فى لبنان أكثر من رئيس الجمهورية، مشيرا إلى أن القوات اللبنانية تشارك المواطن فى التظاهرات الذى يقوم بها.

ووصف رئيس حزب القوات اللبنانية التدابير التى اتخذتها وزارة الصحة اللبنانية فى شأن التعامل مع فيروس كورونا منذ بدء الأزمة فى البلاد وحتى الآن، بأنها متواضعة وبدائية، مشددا على أن الوضع يتطلب غلق المعابر البرية والجوية والبحرية أمام القادمين من الدول الأكثر إصابة بالوباء على غرار الصين وإيران وكوريا الجنوبية، مؤكدا أن الوضع فى لبنان معقد وخطير، مؤكدا أنه لن نشارك بأى حكومة يسيطر عليها حزب الله.

وأضاف جعجع أن حكومة حسان دياب لم تحقق أى شيء للبنان، موضحا أنه يجب تشكيل جبهة معارضة لحزب الله، مشيرا إلى أنه يتواصل مع تيار المستقبل والإشتراكى لبناء تفاهم مشترك،و مشددا على أن حزب الله يشكل مشكلة أكبر من رئيس الجمهورية وأنه يراهن على الانتفاضة الشعبية لإنتاج طبقة سياسية.

وأشار رئيس حزب القوات البنانية إلى أنه يجب إجراء انتخابات نيابية مبكرة فى لبنان، مشددا على أن مصير اللبنانيين بيدهم والحسم فى الانتخابات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة